إيران و انسحاب ترامب من الاتفاق النووي يُـربكان العالم

إيران و انسحاب ترامب من الاتفاق النووي يُـربكان العالم

تحليل1 (32).jpg

ارتفع النفط في نيويورك فوق 70 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر 2014 مع استعداد المتداولين لإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران المنتجة للنفط الخام في الشرق الأوسط.

ويواجه ترامب مهلة تنتهي في (12 مايو) لتحديد قرار الولايات المتحدة عما إذا كانت ستبقى أم ستنسحب من الاتفاق النووي مع إيران وإذا ما كان سيفرض عقوبات أمريكية علقتها واشنطن على إيران مجدداً بموجب الاتفاق. وهدد الرئيس ترامب بعدم تطبيق والانسحاب من الاتفاق لكنه أشار إلى أنه سيكون منفتحًا على التفاوض.

  • وحذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من واشنطن ستندم على مثل هذا القرار وإن إيران أعدت خططا لمواجهة أي قرار من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإنهاء الاتفاق النووي مع طهران.

eyran.jpg

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق ما لم تصلح الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق ما يعتبره ”عيوباً“ تشوبه بحلول 12 مايو. وجاء الاتفاق النووي الذي وقعت عليه إيران عام 2015 مع قوى عالمية ست لكبح

برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

تحليل1 (27).jpg

وحذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حديث لمجلة دير شبيجل الألمانية الأسبوعية من أن أي قرار يتخذه ترامب بالانسحاب قد يؤدي إلى نشوب حرب. وقال ماكرون ”سنفتح أبواب جهنم. قد تندلع حرب ... لا أعتقد أن دونالد ترامب يريد حربا“. وحث ماكرون الرئيس الأمريكي على عدم الانسحاب من الاتفاق النووي عندما التقيا في واشنطن أواخر الشهر الماضي.

  • وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء ”إذا أرادوا التأكد من أننا لا نسعى لامتلاك قنبلة نووية فقد قلنا لهم مرارا وتكرارا أننا لا نسعى ولن نسعى... لكن إذا ما أرادوا إضعاف إيران والحد من نفوذها سواء في المنطقة أو العالم فستقاوم إيران بضراوة“.

وذكر الرئيس الجمهوري للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي أن على الرئيس دونالد ترامب ألا ينسحب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015.

وقال عضو الكونجرس ماك ثورنبيري لقناة فوكس نيوز يوم الأحد إن ترامب سيكون مخطئا لو انسحب من الاتفاق. وأضاف ”سأنصح بمعارضة ذلك (الانسحاب)“. وتابع: ”أعتقد أنه اتفاق سيء... لكن السؤال الرئيسي هو، ماذا سيحدث بعد انسحاب الولايات المتحدة. هل تطرد إيران هؤلاء المفتشين بما يجعلنا نفقد قدرتنا الحالية على الرؤية (المواقع)؟“ واستكمل: "الأوروبيون لن يفرضوا العقوبات من جديد لذلك أين سيتركنا ذلك نحن وإيران؟"

وما زالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا ملتزمة بالاتفاق النووي ولكن، في محاولة للإبقاء على واشنطن في الاتفاق، تريد إجراء محادثات بشأن برنامج إيران للصواريخ الباليستية وأنشطتها النووية بعد 2025 -عندما ينتهي أمد بنود رئيسية في الاتفاق- ودورها في أزمات الشرق الأوسط مثل سوريا واليمن.

وبموجب الاتفاق مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين وافقت طهران على تقييد برنامج تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي رُفع معظمها بالفعل في يناير 2016.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي: الاتفاق النووي مع إيران يضمن حظر الانتشار النووي ومصرون على إبقائه. واتفق معه وزير الخارجية الألماني وقال: لسنا مع إلغاء الاتفاق النووي الإيراني وسنقوم بما يلزم لضمان إبقائه.

وقال مسؤول كبير بالمخابرات الإسرائيلية يوم الأحد إن ترامب لم يبلغ إسرائيل ما إذا كان سيغير الاتفاق أو يلغيه. ويعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق ويقول إنه لا يؤدي إلا إلى وقف القدرات النووية الإيرانية بصورة مؤقتة.

وهناك شرارات على بداية انقسام بين إيران والسعودية. وقال نائب وزير النفط لإيران للشؤون الدولية والتجارية إن إيران ترى "سعراً مناسباً" بين 60 و 65 دولاراً. وإن السعوديين على استعداد لتشديد قبضتهم على السوق ويريدون أن يقترب سعر النفط من 80 دولار.

بينما نقل موقع أخبار وزارة النفط الإيرانية عن وزير النفط "بيجن زنغنه" قوله يوم الأحد إن طهران تفضل سعر خام ”معقولاً“ تحاشياً لعدم الاستقرار في السوق. وأضاف أن ”توترات مصطنعة“ هي السبب وراء الارتفاع الحالي في أسعار النفط الخام.

المماثل

أحدث الأخبار

تراجع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام ...

تراجع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام حيث حقق المستثمرون الأرباح بعد أفضل أسبوع للعملة مقابل الدولار منذ عام 2009، وجاء انتعاش العملة بسبب التوقعات المتزايدة لرفع أسعار الفائدة من قبل بنك انجلترا…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera