الرئيس الإيطالي ماتاريلا يرفض مرشح حركة 5 نجوم وحزب الرابطة لمنصب وزير للاقتصاد وكونتي يتخلى عن تشكيل الحكومة

الرئيس الإيطالي ماتاريلا يرفض مرشح حركة 5 نجوم وحزب الرابطة لمنصب وزير للاقتصاد وكونتي يتخلى عن تشكيل الحكومة

1.png

تواجه إيطاليا احتمال العودة مجدداً إلى صناديق الاقتراع بعد تخلي رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي" عن تشكيل حكومة؛ إثر انهيار المحادثات مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا، وسط حديث عن احتمال اللجوء للتكنوقراط للخروج من الأزمة. وأكد الرئيس ماتاريلا أن حركة خمس نجوم وحزب الرابطة بتسميتهما باولو سافونا وزيراً للاقتصاد دمرتا تكليف كونتي بتشكيل الحكومة.

وأفاد بيان صادر عن القصر الرئاسي أن كونتي تخلى عن مهمة تشكيل الحكومة التي تم تكليفه بها في 23 مايو الماضي، وكان من المتوقع أن يقدم اليوم قائمة بوزراء حكومته للرئيس.

ورفض الرئيس الإيطالي تعيين الخبير الاقتصادي باولو سافونا (81 عاماً) -المعارض للاتحاد الأوروبي– في منصب وزير الاقتصاد، وهو ما عرقل جهوداً رامية لإنهاء جمود سياسي مستمر منذ الانتخابات التي أجريت في مارس والتي جاءت بنتائج غير حاسمة.

وأعلن كونتي أمس تخليه عن التفويض الذي منحه له رئيس البلاد لتشكيل الحكومة، رغم الجهود الكبيرة التي بذلها للتعاون مع القوى السياسية التي اختارته مرشحاً لرئاسة الحكومة المقبلة في إيطاليا، وهي حركة “خمس نجوم” (المناهضة للمؤسسات) وزعيمها "لويجي دي مايو" وزعيم حزب الرابطة (يمين متطرف) ماتيو سالفيني.

وأعلن سالفيني في وقت سابق أنه غير مستعد للتراجع عن موقفه حتى إن أدى ذلك إلى “الإطاحة بنتائج الانتخابات” وتنظيم اقتراع جديد، بفضل تقدمه الكبير في استطلاعات الرأي.

وقال مساء السبت أمام أنصاره “إما أن تبدأ الحكومة بالعمل في الساعات المقبلة أو من الأفضل العودة إلى صناديق الاقتراع والحصول على الغالبية المطلقة”. وفي هذه النقطة يدعمه "دي مايو" الذي قال “إما أن نتوصل إلى اتفاق في الساعات الـ24 أو نتخلى عن الأمر كلياً”.

لكن يبدو أن هذا التصميم لم يؤثر على رئيس الجمهورية الذي يؤكد على أنه يدافع عن الدستور وصلاحيات الرئاسة، حيث يعين الرئيس في إيطاليا رئيس الحكومة والوزراء باقتراح من الأخير.

وبما أنه غير مقتنع بسلطة كونتي في مواجهة السياسيين المحنكين الذين سيضمهم فريقه، يحرص الرئيس ماتاريلا على ضمان احترام المعاهدات الدولية، وأن تفي إيطاليا بالتزاماتها الأوروبية.

ويتعين على الرئيس اختيار رئيس جديد للحكومة، لكن هذه المرة دون أن يسعى للحصول على موافقة الفائزين في الانتخابات التشريعية، لكن هذه الحكومة لن تحظى في أي من الأحوال بالغالبية في البرلمان الذي تهيمن عليه الرابطة وحركة “خمس نجوم”.

وبعد انهيار المحادثات استدعى الرئيس الإيطالي المدير السابق في إدارة الميزانيات في صندوق النقد الدولي كارلو كوتاريلي لاجتماع سيعقد الاثنين، لطلب رئاسة حكومة مؤقتة وسط اضطرابات سياسية ودستورية في الوقت الذي يبدو فيه أن إجراء انتخابات مبكرة أمر لا مفر منه.

وقال ماتاريلا في كلمة تلفزيونية إنه رفض هذا المرشح حركة الخمس نجوم وحزب الرابطة المعارض الصريح لليورو والاتحاد الأوروبي لأنه هدد بسحب إيطاليا من اليورو. وأضاف ”غموض موقفنا أثار قلق المستثمرين والمودعين في إيطاليا والخارج". وتابع ”عضوية اليورو خيار أساسي . إذا كنا نريد مناقشتها علينا حينئذ أن نفعل ذلك بأسلوب جدي“.

وقال دي مايو في مقابلة بثها التلفزيون الإيطالي الرسمي ”كنا على بعد خطوات قليلة من تشكيل حكومة، وتم إيقافنا لأن في حكومتنا وزير انتقد الاتحاد الأوروبي“.

المماثل

أحدث الأخبار

تراجع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام ...

تراجع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام حيث حقق المستثمرون الأرباح بعد أفضل أسبوع للعملة مقابل الدولار منذ عام 2009، وجاء انتعاش العملة بسبب التوقعات المتزايدة لرفع أسعار الفائدة من قبل بنك انجلترا…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera