انتعاش أم سقوط، ماذا ينتظر الذهب 2023؟!!

انتعاش أم سقوط، ماذا ينتظر الذهب 2023؟!!

2022-12-21 • محدّث

يعتقد بعض الاستراتيجيين والاقتصاديين أن سعر الذهب قد يخترق حاجز 2000 دولار أمريكي للأونصة العام المقبل مع تلاشي قوة الدولار الأمريكي وعودة طلب المستثمرين عليه؛ فكيف سيكون الوضع؟!! 

الذهب والحرب، منذ بداية عام 2022!! 

- منذ أن بلغت أسعار المعدن الأصفر ذروتها عند حوالي 2070 دولارًا أمريكيًا للأوقية في مارس عندما بدأت الأزمة الروسية الأوكرانية، تراجعت أسعار الذهب بنسبة 21%  لتصل إلى 1624 دولارًا للأوقية بحلول أواخر سبتمبر.

لماذا قد ينتعش الذهب عــــــام 2023؟! 

- يتوقع المحللون الاستراتيجيون أن انتعاش أسعار الذهب قد يكون قاب قوسين أو أدنى؛ حيث تظهر مؤشرات على أن التضخم بلغ ذروته وأن البنوك المركزية تعمل على إبطاء وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة، مما يحد من ارتفاع الدولار الأمريكي.

- في حين أن الذهب تاريخياً: له علاقة عكسية مع كل من الدولار الأمريكي والعوائد الحقيقية:

- تزامن جزء كبير من المكاسب الأخيرة للمعدن الثمين مع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي الأضعف من المتوقع لشهر أكتوبر لأنه تسبب في انخفاض الدولار الأمريكي والعوائد الحقيقية لمدة 10 سنوات في الولايات المتحدة، والتي تتكيف مع التضخم.

- والسبب الآخر الذي يرجع لانتعاش أسعار الذهب العام المقبل: أن الدولار الأمريكي قد تجاوز أعلى مستوياته حيث الذروة؛ مما قد يوفر دفعة لأسعار الذهب العام المقبل.

توقعات!! 

- تشير وجهة النظر الحالية لبنك الكومنولث:  إلى أن العقود الآجلة للذهب ستتداول في نطاق 1750 دولارًا أمريكيًا إلى 1850 دولارًا أمريكيًا للأوقية، ولكن يجب ان نأخذ بالحسبان؛  الرأي القائل بأن الدولار الأمريكي قد بلغ ذروته بالفعل، يعني إن هذا النطاق سيتحول أعلى إلى 1800 دولار أمريكي إلى 1900 دولار أمريكي.

مرة أخرى فوق 2000 دولار أمريكي!!!

- يعتقد بنك أوف أمريكا أن سعر الذهب سيصل إلى أدنى مستوياته في أوائل العام المقبل، قبل أن يبلغ متوسطه 2000 دولار للأوقية في الربعين الثالث والرابع حيث يُبطئ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الوتيرة العنيفة لارتفاع أسعار الفائدة.

- يشير بنك أوف أمريكا أيضًا إلى تعزيز الطلب على الذهب من البنوك المركزية العالمية، التي اشترت 399 طنًا من المعدن الثمين في الربع الثالث.. 

ذهب.png

- ووفقًا لمجلس الذهب العالمي: كان ذلك زيادة بنسبة 341 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي وسجل رقماً قياسياً ربع سنوي.

- وكانت تركيا ومصر والعراق وأوزبكستان وقطر من بين أكبر المشترين خلال هذه الفترة: ونرجع ذلك أن لديهم انخفاض في قيمة العملات المحلية، والتخلف عن سداد الديون، وتدهور العلاقات الجيوسياسية.

- ويقول البنك  إن أي تلميحات من الفيدرالي الأمريكي لتيسير السياسة النقدية يجب أن تبدأ في دعم أسعار الذهب، ولكي يحدث هذا يجب أن يرى الاحتياطي الفيدرالي علامات انخفاض كبيرة في التضخم.

مجلس الذهب العالمي!! 

- المستوى المرتفع والغير المعتاد من عدم اليقين يُشير لمجموعة مختلطة من التأثيرات حيث: أداء مستقر ولكنه إيجابي للذهب، حسبما ذكر مجلس الذهب العالمي في توقعاته للذهب 2023: 

1- يتوقع التقرير أن يتحسن النمو الاقتصادي في الصين العام المقبل، مما سيعزز طلب المستهلكين على المعدن النفيس. 

2- ويتوقع أن تظل العوائد على السندات طويلة الأجل "مرتفعة على الأرجح ولكن عند المستويات التي لم تعرقل الذهب تاريخيًا".

3-  أن تستمر الاضطرابات الجيوسياسية في جعل الذهب وسيلة تحوط قيمة من المخاطر.

ولكن!!  "الهبوط الناعم" للتضخم، لتجنب الركود قد يكون ضارًا بالذهب والأصول التي تنطوي على مخاطر. 

- وأيضًا؛ سيستمر تباطؤ الاقتصاد في الضغط على السلع في النصف الأول من العام المقبل، مما يمثل رياحًا معاكسة للذهب.

مصاعب وطريق مسدود!! 

- ليكن بأذهاننا أيضًا، أن التوقعات الوردية التي نقول أنها ستقفز بالذهب، قد يخرج الذهب منها أكبر الخاسرين: وخاصة في الربع الأول، ويرجع ذلك أن الاحتياطي الفيدرالي مستمر في مواجهة التضخم،  ومن المتوقع أن تصل أسعار الفائدة إلى مستهدفات 5 أو 5.5 بالمئة مما سينعكس سلبًا على الذهب. 

- الحجم الحقيقي لمشكلة الاقتصاد العالمي الحادثة ستظهر تأثيراتها بصورة كبيرة في منتصف عام 2023، وخطوات البنوك المركزية ستتبلور أكثر، ومن الممكن هذا أن يضغط على أسعار المعدن الأصفر. 

هل الذهب يستعد للتجميع؟

من الناحية الفنية، بدأ الذهب في الظهور بشكل جذاب في الوقت الحالي، حيث اخترق المعدن المتوسط  المتحرك لمدة 50 يومًا و 200 يوم. بعد اختراق مستوى 1800 دولار للأوقية الأسبوع الماضي، يختبر الذهب مرة أخرى نقطة السعر المهمة نفسياً.

- انخفضت الحيازات في جميع صناديق الاستثمار المتداولة الذهبية المعروفة المدعومة بالذهب لمدة سبعة أشهر متتالية اعتبارًا من نوفمبر 2022. ومع ذلك ، بدأنا نرى أن هذه الانخفاضات تتراجع مع بدء الذهب في الارتفاع.

ذهب 2.png

-  كما ترون أدناه، عندما قفز الذهب، قفزت مخزونات تعدين الذهب تاريخياً، والعكس صحيح...

ذهب 3.png

والآن؛ انتقلت الأسواق إلى نهائي  عام 2022، ونحن على موعد جديد مع الحماس خاصة بين أكبر اللاعبين: وهم الذهب والدولار... فماذا ينتظرنــــا في 2023؟!

Screenshot_4.png

المماثل

ارتفاع أسعار الذهب بدعم من مخاوف الفيدرالي الأمريكي
ارتفاع أسعار الذهب بدعم من مخاوف الفيدرالي الأمريكي

بعد أسبوع صعب على الملاذ الآمن، حيث ظن البعض أن الذهب قد نجح في استعادة عرشه المفقود، بفعل قوة الدولار المستمدة من توقعات رفع معدلات الفائدة، بدأت تداولات أسبوع جديد يبحث خلالها مستثرو المعدن الأصفر عن مزيد من المكاسب…

أحدث الأخبار

تقرير وظائف مثالــــي، ومتابعة لأهم الأزواج!!
تقرير وظائف مثالــــي، ومتابعة لأهم الأزواج!!

كان تقرير الوظائف الأمريكية، الجمعة الماضية؛ والنتيجة: الجميع مُتفاجئًا، بأرقام تفوق التوقعات!! فإليك جدّول زمني لأهم ما حدّث!!  ماذا حدّث الجمعة الماضية وكيف أثر تقرير الوظائف على الأسواق الماليــــــــة:  - خلق الاقتصاد الأمريكي بشكل غير متوقع…

توقعات بتراجع التشديد النقدي.. الفيدرالـــي هذا الأسبوع!!
توقعات بتراجع التشديد النقدي.. الفيدرالـــي هذا الأسبوع!!

في أولى اجتماعات الفيدرالي خلال العام، تترقب الأسواق هذا الأسبوع يوم الأربعاء 23:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة الفيدرالـــي، والمؤتمر الصحفي، ورفع الفائدة!!  حيث يتجه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تقليص زيادات أسعار الفائدة مرة أخرى مع تباطؤ…

قبيل اجتماع أوبك+... إليك ما يجب معرفته عن سوق النفط!!
قبيل اجتماع أوبك+... إليك ما يجب معرفته عن سوق النفط!!

سوق النفط يعيش عهد جديد هذا العام، عام تسير فيه التوقعات الاقتصادية بشكل كبير ناحية، مخاوف الركود الاقتصادي، وسياسة الصين وعمليات الفتح، فماذا سيحدث، وماذا تترقب الأسواق هذا الأسبوع!!  ففي هذا الأسبوع؛ إلى جانب اجتماعات البنوك المركزية، والتي ستؤثر على…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera