بلاء اليورو.... كيف سيتصرف البنك المركزي الأوروبي؟!

بلاء اليورو.... كيف سيتصرف البنك المركزي الأوروبي؟!

2022-08-23 • محدّث

من جديد،.يصلّ اليورو إلى أدنى مستوى له في عقدين من الزمان يوم الثلاثاء، ووجه ضربة جديدة بسبب القلق المتجدد من أن صدمة الطاقة ستبقي التضخم مرتفعًا وستجعل الركود في أوروبا أمر مؤكد.

فماذا يحدّث وما هي أبرز أسباب هذا التهاوي والتراجع؟!

55.png

  1.  ارتفاع التضخم في منطقة اليورو ووصوله عند مستوى قياسي جديد بلغ 8.9٪ في يوليو من عام 2022، مقارنة بـ 8.6٪ في يونيو و 2.2٪ في العام السابق.
  2. تأخر البنك المركزي الأوروبي في رفع سعر الفائدة، إذا ما قارناه بقرائه من البنوك الأخرى، مثل الاحتياطي الفيدرالي، وبنك إنجلترا. 
  3. تصاعد المخاوف من ضرب ركود عنيف في منطقة اليورو بسبب ما حدّث من توترات سياسية وأزمة روسيا وأوكرانيـــا، وارتفاع أسعار الطاقة. 
  4. الانحصار الاقتصادي الذي تشهده منطقة اليورو، وضعف النشاط، وضعف النمو في أوروبا عمومًا، والشتاء القارس الذي يهدد المنطقة، نظرًا للتحديات الحاصلة بسبب أزمة الغاز، والاستبدال الأوروبي ناحية الفحم كمصدّر آخر للطاقة. 
  5. السندات الأمريكية، وتوقعات بأنها من أكثر الاستثمارات الآمنة؛ الأمر الذي يدفع المستثمرين، للتخلي عن اليورو، والذهاب إلى الدولار الأمريكـــــــي. 
  6. ولا ننسى موجة الجفاف التي ضربت أوروبا، وأدت إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، بشكل كبير, 
  7. قوة الدولار، وزيادة الطلب عليه في الأسواق العالمية، بعد رفع الفيدرالي لسعر الفائدة بشكل متكـــــرر. 

ليست الأزمة الوحيدة التي عصفت باليورو!

- نتذكر الأزمة التي ضربت أوروبا؛ وهى أزمة الديون السيادية الأوروبية وهى فترة شهدت العديد من الدول الأوروبية انهيار المؤسسات المالية، و ارتفاع الدين الحكومي وبلغت ذروتها بين عامي 2010 و 2012. 

- وبحلول نهاية عام 2009، لم تتمكن الدول الأطراف في منطقة اليورو مثل اليونان وإسبانيا وأيرلندا والبرتغال وقبرص من سداد ديونها الحكومية أو إعادة تمويلها أو إنقاذ بنوكها المحاصرة دون مساعدة مؤسسات مالية خارجية. وشمل ذلك البنك المركزي الأوروبي (ECB) ، وصندوق النقد الدولي. 

الفائدة والبنك المركزي الأوروبي!

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماعه في يوليو 2022 ، وهي أول زيادة منذ 2011 ، منهية ثماني سنوات من المعدلات السلبية ، في محاولة لتحرير الضغوط التضخمية.

التزم البنك المركزي في البداية برفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع يونيو، لكن المخاطر التضخمية استمرت في الاتجاه الصعودي واعتبر صناع السياسة أنه من المناسب اتخاذ خطوة أولى أكبر، والأعين الآن تتجه ناحية الاجتماع المُقبل.

  • توقعات! 

- يتوقع مورجان ستانلي أن ينخفض اليورو إلى 0.97 دولار هذا الربع، وهو مستوى لم نشهده منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. 

-  تستهدف Nomura International Plc  أن يصل اليورو مقابل الدولار إلى 0.975 بحلول نهاية سبتمبر، وبعد ذلك قد يبحث السوق عن المستوى 0.95 دولارًا أمريكيًا أو ربما ينخفض، حيث يزيد الضغط على إمدادات الطاقة من مخاطر انقطاع التيار الكهربائي ومن المحتمل أن يعزز واردات اليورو.

في النهاية؛ هل عملية رفع الفائدة تكفي لتحجيم سعر الصرّف؟ خصوصًا أن ضعف اليورو سيزيد من حدة التضخم المالي، وسيجعل المستثمرين قلقون إزاء التواجد في المنطقة، لذا نعتقد أن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يُراجع حساباته.

تدّاول اليورو!

المماثل

بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!
بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!

إذا جاء الحديث عن بريطانيا بالأخص، سنجد العديد من المشكلات التي جابهتا هذا العام، بدءًا من أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ومخاوف الطاقة والشتاء، والتضخم، وموت الملكة إليزابيث الثانية، والتخبط السياسي، انتهاءً باستقالة ليز تراس بعد شهر فقط من تقلدها رئاسة…

أحدث الأخبار

بعد عام مضطرب للأسواق المالية... ما القادم في 2023؟!
بعد عام مضطرب للأسواق المالية... ما القادم في 2023؟!

ما القادم، عام صعب على الجميع، بداية من محاربة التضخم، وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، والنفط، وأزمات غذاء، وارتفاع أسعار، وأزمات سياسة، ومازالت كورونا مستمرة معنا لتغرق بها الصين وحدّها، فما القادم؟!!   فما أهم القضايا التي يُحذر المستثمرين منها " حيث…

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera