تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!

تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!

2022-11-01 • محدّث

  • رفع جديد على الأبواب! 

يترقب المتداولون هذا الأربعاء، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للاجتماع الرابع على التوالي بعد يومين من اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، على أن يكون سعر الفائدة الفيدرالية، وبيان لجنة الاحتياطي الفيدرالي  الساعة 08:00 بتوقيت مصر،والمؤتمر الصحفي للجنة الاحتياطي الفيدرالي - الساعة 08:30 بتوقيت مصر، عقب البيان بنصف ساعة. 

وتقول بعض التوقعات: أنه من الممكن أن يتخلى البنك المركزي عن موقفه المتشدد لخفض التضخم وإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة إذا لم تستمر البيانات في إظهار تضخم بأرقام كبيرة.

حيث أن بعض المسؤولين في اجتماع سبتمبر شعروّا: أن البنك المركزي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة في مرحلة ما حيث أنهم سيقوموّا بتقييم تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة على التضخم، وفقًا لمحضر الاجتماع.

  • كيف سيقوّم جيروم باول بذلك؟! 

من الممكن أن يستخدم الرئيس جيروم باول المؤتمر الصحفي بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الأربعاء؛ لتمهيد الطريق لتراجع وتيرة رفع أسعار الفائدة" حيث أنه يمكن أن يقوّم بذلك من خلال الاعتراف بالتباطؤ في الاقتصاد بالفعل. 

وإذا نظرنا لأحاديث المسؤولين الفيدراليين: سنجد قول: رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، حيث وضعت على طاولة مجلس الاحتياطي الفيدرالي إمكانية إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة، قائلة إن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يتحدث عن "التنحي" في مرحلة ما عندما تظهر بيانات التضخم علامات على التراجع.

  • علامات تدّل على تدّهور الطلب المحلي!! 

- يبدو أن البيانات تشير إلى علامات على أن الطلب المحلي آخذ في التدهور؛ بسبب ارتفاع أسعار الفائدة: 

- حيث ارتفعت المبيعات النهائية للمشترين المحليين من القطاع الخاص - مقياس إنفاق المستهلكين والشركات المستخدمة لتقييم الطلب الأساسي في الاقتصاد - بمعدل سنوي 0.1٪ في الربع الثالث بعد ارتفاعها 0.5٪ في الربع الثاني و 2.1٪ في الربع الأول.

-  تراجعت الواردات في الربع الثالث بنحو 7٪، مما يشير إلى تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي.

-  سوق العمل آخذ في الانخفاض، حيث انخفضت فرص العمل بشكل حاد في (أغسطس)، واتجه معدل ترك الوظائف إلى الانخفاض. 

Screenshot_6.png

** ويتوقع الاقتصاديون أن يُظهر تقرير الوظائف يوم الجمعة أنه تم إنشاء 200000 وظيفة غير زراعية في أكتوبر ، وهي نتيجة ستكون أقل من 263000 وظيفة تم إنشاؤها في سبتمبر وانخفض من المتوسط الشهري البالغ 420.000 في عام 2022.

- دخول عدد أقل في الوظائف الجديدة على أساس شهري. 

  • ومع ذلك: لم تتراجع المقاييس الرسمية للتضخم بالسرعة التي يأملها المسؤولون: 

- ارتفع مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي - مؤشر نفقات استهلاك الأسعار (PCE) باستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة - بنسبة 5.1٪ في سبتمبر و 6.2٪ على أساس رئيسي. هذا أقل من 7٪ لكنه لا يزال بعيدًا عن هدف التضخم 2٪ للاحتياطي الفيدرالي. 

- وارتفع مؤشر أسعار المستهلك - باستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة وهو مقياس أكثر ثباتًا للتضخم - بنسبة 6.6٪ في سبتمبر، متسارعًا من 6.3٪ في أغسطس و 5.9٪ في يوليو.

- تباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي إلى 8.2٪ في سبتمبر 2022، وهو أدنى مستوى في سبعة أشهر، مقارنة بـ 8.3٪ في أغسطس ولكن أعلى من توقعات السوق عند 8.1٪.

Screenshot_8.png

  • إلى أين قد تصل أسعار الفائدة الأمريكية؟! 

- يتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي أن أسعار الفائدة قد تصل في الارتفاع إلى ما بين 4.5٪ و 5٪ العام المقبل لخفض التضخم نحو هدف البنك المركزي البالغ 2٪. 

- وأظهر آخر توقعات للمسؤولين أن أسعار الفائدة ستصل إلى 4.4% بحلول نهاية العام من المعدل المستهدف الحالي البالغ 3% إلى 3.25%

وبمجرد أن يصل سعر الفائدة إلى ما يشعر به بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه مستوى جيد بما فيه الكفاية، فإنه سيحافظ على هذا المستوى لبعض الوقت حتى يكون هناك دليل مقنع على أن التضخم في طريقه للعودة إلى 2٪.

  • حدوث ركود!! 

ندما اجتمع مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي آخر مرة لوضع السياسة النقدية للولايات المتحدة، أوضح الرئيس جيروم باول أنه لا يمكن استبعاد حدوث ركود في أكبر اقتصاد في العالم، وقال: لا أحد يعرف ما إذا كانت هذه العملية ستؤدي إلى ركود أو إذا كان الأمر كذلك، ما مدى أهمية هذا الركود".

ومع تشديد هذا الأسبوع: وتنفيذ الزيادة الرابعة بمقدار 0.75 نقطة مئوية على التوالي ومع الإشارة أيضًا إلى المزيد من التشديد في المستقبل؛ يحذر الاقتصاديون من أن هذا يعني حدوث تباطؤ أكثر حدة وشيكة.

Screenshot_9.png

  • الدولار الأمريكي!! 

تراجع الدولار الأميركي مرة أخرى من أعلى مستوى له في أسبوع أمام العملات الرئيسية الأخرى، مع ترقب المستثمرين محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي سيتم الإعلان عنه الأربعاء، وهو يتداول الآن عند 111.08$.

المماثل

بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!
بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!

إذا جاء الحديث عن بريطانيا بالأخص، سنجد العديد من المشكلات التي جابهتا هذا العام، بدءًا من أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ومخاوف الطاقة والشتاء، والتضخم، وموت الملكة إليزابيث الثانية، والتخبط السياسي، انتهاءً باستقالة ليز تراس بعد شهر فقط من تقلدها رئاسة…

أحدث الأخبار

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera