تقرير - الأسهم الأمريكية ما بين دوافع الصعود وتراكم المخاطر!

تقرير - الأسهم الأمريكية ما بين دوافع الصعود وتراكم المخاطر!

2021-08-12 • محدّث

بعد انهيار الأسواق مع بداية ظهور فيروس كورونا، بدأت الأسهم الأمريكية رحلة صعود جديدة. وارتفع السوق كثيرًا خلال وقت قياسي، من أدنى مستوياته في مارس 2020:

- إذ صعد (S&P 500) بأكثر من 90٪ وبعده داو جونز بحوالي 88٪، وقفز ناسداك بأكثر من 112٪. وهذه أعلى مكاسب خلال العام الأول للسوق الصاعدة منذ 1945.

واستعاد السوق كل ما فقده في أقل من خمسة أشهر، وهي ثالث أقصر فترة في تاريخ السوق الأمريكي لتعويض هذا الخسائر الهائلة، وفقًا لشركة الأبحاث (CFRA). ويتوقع استمرار السوق الصاعد الجديد لمدة 5 أو 6 أعوام على الأقل، لعدة أسباب.

» ما الدوافع التي ستحرك سوق الأسهم الأمريكية الصاعد؟

1. هناك طاقة طلب مكبوتة هائلة!

- هناك طلب ضخم من القطاع الخاص من شأنه أن يساعد في دفع نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة إلى 8٪ هذا العام و 3.5٪ - 4.5٪ في 2022 و 2023. ويأتي الطلب المتزايد من قطاعات كثيرة مثل قطاع الإسكان. إذ وصل جيل الألفية إلى سنوات تكوين العائلة. 

وهذا يساعد في تفسير الزيادة الكبيرة في الطلب على شراء المنازل. وبمجرد شراء منزل، عليك أن تملأه بالأشياء. وهذا يعني ارتفاع الطلب على باقي القطاعات، مما يدعم استمرار السوق الصاعد في الأسهم. 

2. زيادة معدلات الإنفاق والاستهلاك!

- يمتلك المستهلكون مدخرات هائلة لم يتم إنفاقها من التحفيزات التي تلقوها خلال فترة الوباء. إذ قفز معدل الادخار الشخصي إلى ما يقرب من 16٪ من الناتج المحلي الإجمالي لأمريكا. كما تحسنت ميزانيات الأسر بشكل ملحوظ.

كما سنرى الفترة المقبلة، الكثير من الموظفين الذين سيعودون لسوق العمل بمجرد انتهاء برامج إعانات البطالة الإضافية. وهذا يعني أن ثقة المستهلك سوف تتحسن، مما يعزز النمو الاقتصادي بشكل ثابت.

3. ارتفاع التضخم لن يقتل السوق الصاعد!

نعم، قد يرتفع التضخم على المدى القريب لأن الاقتصاد مشتعل وفي أعلى درجات انتعاشه. لكن على المدى المتوسط، ستهدأ الأوضاع قليلًا وستعود الأرقام لمعدلاتها الطبيعية، ومعها سيعود التضخم تحت السيطرة.

4. الاحتياطي الفيدرالي يتبع منهجًا جديدًا!

خلال العقود الثلاثة الماضية، كان الاحتياطي الفيدرالي سريعًا في تشديد سياسته للسيطرة التضخم، مما يتسبب في قتل النمو الاقتصادي في الطريق. لذلك سجلت السنوات العشرين الماضية أبطأ نمو في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. والآن، يتبع الفيدرالي منهجًا أكثر تكيفًا وأقل شراسة. وقد يستمر البنك على هذا المسار لفترة، لأنه لا يريد المخاطرة بخسارة الانتعاش الذي أحرزه للتعافي من الوباء.

» ما المخاطر التي تهدد سوق الأسهم الأمريكية؟

لا يوجد سوق يظل صاعدًا طول الوقت، وحدوث تصحيح أمر طبيعي على طول الطريق. فما هي تلك المخاطر التي قد تدفع السوق للهبوط:

1. نعم، الفيدرالي لا يريد التسرع أو مفاجأة الأسواق، لكن بمجرد أن يتخذ خطوته الأولى نحو تقليص شراء السندات أو التشديد، قد نرى هبوط سريع في الأسهم.

2. تضاعفت القيمة السوقية للشركات مع تسجيل أرباح قوية موسم بعد موسم. والآن قيمة بعض هذه الأسهم أعلى من متوسط سعرها التاريخي في السوق، مما يجعل أسعار الأسهم عرضة للتصحيح.

3. تطورات فيروس كورونا غير المتوقعة، سواء كان بسبب التحورات، أو قيود السفر، أو عودة الإغلاقات، فإن خوف الأسواق من الوباء يظل عقبة أمام التفاؤل.

المماثل

أحدث الأخبار

الذهب ينتظر مستويات دعم هامة
الذهب ينتظر مستويات دعم هامة

بعد أن نجح المعدن الأصفر في تكوين نموذج رأس وكتفين ونجح في كسر مناطق خط العنق بنجاح واصل المعدن الأصفر تراجعه من امام هذه المستويات ليستمر التراجع إلى مستويات 1750 وهي مناطق الدعم الأهم حاليًا، بكسرها قد نشهد مزيد من التراجع إلى مستويات الدعم التاليه…

النفط - محطة اخيرة قبل بداية التراجع!
النفط - محطة اخيرة قبل بداية التراجع!

شهد النفط موجه من الارتفاعات مع نقص المعروض من جانب الولايات المتحدة بسبب الأعاصير التي ضربت سواحلها واثرت على بعض المنصات في سواحل خليج المكسيك حيث تشير التوقعات على استمرار انخفاض المعروض بواقع 200 الف برميل حتى نهاية العام مما دعم ارتفاعات اسعار…

الذهب يعود ادراجه من جديد
الذهب يعود ادراجه من جديد

تراجعت أسعار الذهب من جديد بعد ان فشلت في اختراق متوسط 200 يوم على المستوى اليومي والمتمركز عند مستويات 1808 دولار، لتعود الأسعار تتراجع نحو مستويات 1785 دولار للاونصة خلال الجلسة الاسيوية اليوم، وبهذا يتم تفعيل أوامر الشراء المعلقة المذكورة في التقرير…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera