تقرير -  الأسهم تُعاني من الفيدرالي، ولكنها سعيدة مع جو بايدن، فما القصة؟

تقرير - الأسهم تُعاني من الفيدرالي، ولكنها سعيدة مع جو بايدن، فما القصة؟

2021-06-23 • محدّث

على عكس ما كان يتمناه دونالد ترامب، فسوق الأسهم الأمريكية يعيش أفضل أيامه مع الرئيس "جو بايدن"، رغم مخاوفه من التضخم وتحركات الاحتياطي الفيدرالي. 

والدليل؛ منذ انتخاب بايدن، ارتفع مؤشر "S&P 500" بنسبة 26٪ حتى الجمعة الماضية، مسجلًا أفضل أداء له في أول 220 يومًا بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية، وفقًا لشركة الأبحاث (CFRA). بينما في عهد ترامب، ارتفع المؤشر 13.7% فقط خلال نفس المدة. 

ويعود الفضل في ازدهار الأسهم وتفاؤل المستثمرين في عهد بايدن إلى: تعافي الاقتصاد الأمريكي من أزمة كورونا، والتحفيزات الهائلة التي ضخها الفيدرالي في الأسواق، وإطلاق لقاحات (COVID-19) وخطة البنية التحتية تحت إدارة بايدن.

ومن الناحية التاريخية، فإن الأشهر الستة الأخيرة من العام الأول من ولاية أي رئيس جديد تتسم بالمكاسب الثابتة. فبينما ارتفع مؤشر "S&P 500" بأكثر من 80٪ منذ أدنى مستوياته في مارس 2020، فمن المرجح أن تكون مكاسب الأسهم في النصف الثاني من 2021 متواضعة، وفقًا لتوقعات السوق.

  • » ما رد فعل سوق الأسهم على تصريحات الفيدرالي وارتفاع التضخم؟

بعد واحدة من أفضل البدايات لسوق صاعد (Bull Market) في التاريخ، بدأت علامات التعب والإرهاق تظهر على سوق الأسهم، خاصة وأن الفيدرالي يستعد لرفع الفائدة في وقت أبكر مما كان مقررًا، في 2023، بعدما قال سابقًا إنه لا يرى أي زيادات حتى 2024 على الأقل.

كما رفع الفيدرالي توقعات التضخم إلى 3.4٪، أي 1% كاملة أعلى من توقعات مارس، رغم تمسكه بموقفه بأن ارتفاع التضخم الحالي "مؤقت"، وسط أكبر ارتفاع في مؤشرات التضخم منذ 13 عامًا.

وعلى أثار هذه الأخبار، شهدت أسواق الأسهم الأمريكية هبوطًا قويًا، مسجلة أسوأ أسبوع لها منذ أكتوبر 2020. إذ انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 3.5٪ الأسبوع الماضي. وهبط مؤشر (S&P 500) بنسبة 1.9%، ومؤشر ناسداك بنسبة 0.2٪ كذلك. 

ومن المتوقع أن تستمر تقلبات سوق الأسهم الأمريكية والعالمية خلال الأسبوع، خاصة مع افتتاح معظمهم على انخفاضات.

  • » لماذا هبطت الأسهم بعد تصريحات الفيدرالي؟

1. كلما زاد المال الذي يضخه البنك المركزي الأمريكي في سوق السندات من خلال برنامج التيسير الكمي، ارتفع سعر السندات وانخفضت عوائدها.

2. وإشارة الفيدرالي برفع الفائدة تعني بداية تقليص شراء السندات خلال هذا العام.

3. من خلال عملية بطيئة لخفض مشتريات السندات بقيمة 120 مليار دولار شهريًا إلى الصفر، لسحب الأموال من الأسواق وتشديد السياسة للتحكم في التضخم. 

4. وهذا سيؤدي إلى ارتفاع العائدات، بينما يفضل مستثمرو الأسهم العائدات المنخفضة. لذلك، هم قلقون من العوائد المرتفعة، لتأثيرها السلبي على الأسهم.

  • » توقعات سوق الأسهم في النصف الثاني من 2021:

مع تزايد ضغوط التضخم، ستتجه البنوك المركزية إلى رفع الفائدة، وهذا سيُعيق تقدم سوق الأسهم الصاعد قليلاً. وقد تتباطأ وتيرة المكاسب مع تزايد التقلبات.

لذا، ما قد نحصل عليه في النصف الثاني من 2021 هو تقلبات أعلى في الأسهم، حتى نرى إشارات أكثر وضوحًا من بنك الاحتياطي الفيدرالي تجاه تشديد السياسة.

ومع ذلك من المرجح استمرار مسيرة صعود الأسهم في النصف الثاني من 2021 وما بعده، مع تعافي الاقتصاد بدافع من سوق إسكان قوي، ومعدلات إنفاق منتعشة، وأرباح أفضل من المتوقع للشركات، وسوق وظائف يسير على خطى التعافي - حتى لو أبطأ من المتوقع.

وارتفع مؤشر (S&P 500) بنسبة 13٪ حتى الآن هذا العام، وهو أعلى من المتوسط التاريخي البالغ 10.5٪ الذي يعود إلى نصف القرن الماضي، وفقًا لـ (U.S. Bank Wealth Management).

كما رفع المحللون توقعات متوسط ربحية السهم لعام 2021 من 181 دولار إلى 193 دولار، وفي عام 2022 من 197 دولار إلى 202 دولار. ويتوقع الخبراء نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7٪ في 2021، و5% في 2022.

والخلاصة، سعادة الأسهم تحت قيادة بايدن ستستمر، لكنها ستكون أقل في القوة والمكاسب في النصف الثاني من العام، مع تلاشي زخم النمو الذي انطلق أواخر 2020 وأوائل 2021. ويُتوقع استمرار صعود أسواق الأسهم، مما سيوفر فرصًا للمستثمرين لكسب المزيد من الأرباح التي يرغبون فيها.

المماثل

الذهب يصل الى اول المستويات المستهدفة
الذهب يصل الى اول المستويات المستهدفة

ارتفعت أسعار الذهب من جديد خلال جلسة تعاملات يوم امس في ظل استمرار ارتفاع مخاوف التضخم من جهة وتصريحات رئيس الفدرالي الأميركي من جهة أخرى، لتصل أسعار الذهب الى مستويات 1830 دولار للاونصة، لتخطى الهدف الأول المذكور في التقارير الماضية عند 1821 دولار،…

أحدث الأخبار

الذهب يحافظ على متوسط 100 يوم
الذهب يحافظ على متوسط 100 يوم

تراجعت أسعار الذهب بشكل طفيف خلال جلسة تعاملات يوم امس لتختبر متوسط 100 يوم على المستوى اليومي، لكنها استطاعت مرة أخرى في الاستقرار فوق المتوسط واغلاق جلسة يوم امس فوق مستويات 1800 دولار للاونصة وهو الشيء الذي لازال يبقي النظرة الإيجابية الحالية دون…

الدولار واستمرار الإشارات السلبية
الدولار واستمرار الإشارات السلبية

تراجع المؤشر العام للدولار الأميركي من جديد خلال جلسة تعاملات يوم امس في ظل الإعلان عن بعض الأرقام الاقتصادية السلبية بما فيها ارقام طلبات الاعانة بسبب البطالة والتي ارتفعت الى اعلى مستوياتها منذ مايو الماضي لتصل الى مستويات 416 الف طلب تقريباً على عكس…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera