تقرير -  التضخم والدولار والاقتصاد الأمريكي، ماذا نتوقع؟

تقرير - التضخم والدولار والاقتصاد الأمريكي، ماذا نتوقع؟

2021-06-08 • محدّث

جاء الوباء، وتوقفت الحياة وأغلقت كل الاقتصادات وسط صدمة الجميع. وخلال هذه الفترة فقّد الملايين من الأمريكيين وظائفهم وتوقفوا عن الإنفاق، لينهار بعدها كل شيء في عجلة الاقتصاد الأمريكي.

وهنا تدخلت الحكومة الأمريكية وبنك الاحتياطي الفيدرالي لإنقاذ الوضع. ولجأ البنك إلى أداتين وهما؛ خفض معدلات الفائدة وبرامج التيسير الكمي (شراء السندات) - وهي طباعة الأموال لشراء السندات الحكومية أو أي أصول أخرى، وضخ هذه الأموال الضخمة في الأسواق لإنعاشها.

والآن، وبعد أكبر حملة تطعيم في التاريخ وبعد تلقيح أكثر 42% من سكان الولايات المتحدة، بدأت الحياة في العودة إلي طبيعتها مع فتح الاقتصاد أبوابه مجددًا. ولكن، ظهرت مشكلة أخرى تُقلق الأسواق حاليًا وهي، التضخم.

  • » لماذا تنتظر الولايات المتحدة ارتفاع التضخم؟

خلال أزمة كورونا، ارتفعت البطالة في أمريكا إلى مستويات قياسية (14.7%). لذلك كان على الحكومة الأمريكية التدخل لمساعدة الاقتصاد، ومررّت أول حزمة تحفيز بقيمة 2.2 تريليون دولار، ومن ضمنها 1200 دولار شيكات تحفيز لإعانة ملايين الأسر والعاطلين عن العمل. ثم أضافت الحكومة 600 دولار آخرين في ديسمبر 2020، وفي مارس 2021، أضافت شيكات جديدة بقيمة 1400 دولار.    

وفجأة، أصبح لدى الكثير من الأمريكيين 1400 دولار زيادة ليُنفقونها، دون الحاجة إلى الرجوع إلى العمل. وماذا سيفعل هذا بالاقتصاد؟ بالظبط، سترتفع الأسعار بشكل جنوني مع زيادة الاستهلاك وقلة الإنتاج، وستفقد الأموال قيمتها مع مرور الوقت، وهذا هو التضخم الذي يخشاه الجميع.

» ونعم، ينتظر الاحتياطي الفيدرالي ارتفاع التضخم إلى 2%، ولكن بشكل مؤكد ومستدام. لذلك عندما جاءت قراءة التضخم في أبريل الماضي 4.2%، لم يتحرك الفيدرالي لكبح التضخم، لماذا؟ لأنه متأكد أن هذا الارتفاع مؤقت، نتيجة عودة فتح الاقتصاد وزدياة إنفاق المستهلكين من التحفيزات التي يحصلون عليها، وليس بسبب عودتهم للعمل. 

وهو الهدف الثاني الذي يريده الفيدرالي؛ تحقيق العمالة الكاملة لتعود عجلة الاقتصاد للدوران بشكل سليم.

» وما يٌقلق الفيدرالي حاليًا، هو أن يعود الاقتصاد الأمريكي للانكماش مرة أخرى عندما يسحب التحفيزات والأموال التي ضخها في الأسواق، لماذا؟ لأنه بذلك سيكون سحبها قبل تعافي الاقتصاد تمامًا، وقد يعود لنقطة الصفر مجددًا.

وفي الوضع الطبيعي للاقتصاد، يُعد ارتفاع التضخم والأسعار أمرًا صحيًا، لأنه هناك من ينتج وهناك من يستهلك. ولكن ما يحدث الآن هو اعتماد الأمريكيين على الشيكات التي يتلقونها من الحكومة وما أدخروه أثناء بقائهم في المنازل.

فهنا، سنجد زيادة كبيرة في معدلات الإنفاق، وعلى أثرها، سترفع الشركات أسعار المنتجات والخدمات بشكل مبالغ فيه. وهذا سيُغرق الأسواق بالأموال وستهبط قيمة العملات. وهذا هو التضخم المُفرط الذي لا يريده الجميع. 

» ما يريده الفيدرالي هو قليلًا من التضخم المفيد لتعويض ما خسره الاقتصاد خلال فترة ركود الوباء، وهو ليس بقليل. لذلك لا يقلق الفيدرالي والكثير من الاقتصاديين من ارتفاع التضخم في الوقت الحالي، وسنجدهم مستمرين في طمأنة الأسواق وتهدئة مخاوفهم.

» ما تأثير التضخم على الدولار الأمريكي؟

1. استعداد الفيدرالي لتحمل التضخم بعض الوقت يُحد من قوة الدولار، وسيظل ضعيفًا مقابل باقي العملات. وهذا سيكون عاملًا إيجابيًا للذهب بالطبع.

2. أما، "EUR/USD": ارتفع اليورو مقابل الدولار حوالي 2.5% في مايو الماضي. وستظل اليد العليا لليورو مع استمرار الفيدرالي في السياسات التيسيرية.

3. وسينقلب الميزان، عندما يرفع الفيدرالي الفائدة ويشدد السياسة النقدية استجابة لارتفاع التضخم بشكل مستدام، مما سيدعم الدولار، والذي يُتوقع حدوثه في 2022.

4. ويتوقع بنك مورغان ستانلي أن يبلغ زوج "اليورو/الدولار" ذروته عند 1.24 في صيف 2021، قبل أن يهبط اليورو إلى 1.18 دولار في يونيو 2022 مع تشديد الفيدرالي لسياسته.

المماثل

أحدث الأخبار

الإسترليني داخل قناة هابطة!
الإسترليني داخل قناة هابطة!

ينتظر الإسترليني خلال هذا الأسبوع بيانات هامة عن سعر الفائدة من بنك إنجلترا والذي من المنتظر ان لا يشهد أي تغيرات عن مستوياته الحالية ولكن سيكون الأكثر أهمية هو ملخص السياسة النقدية, ومن الناحية الفنية مازالت التداولات في نطاق سلبي وقد نشهد سريعاً…

الذهب ينتظر مستويات دعم هامة
الذهب ينتظر مستويات دعم هامة

بعد أن نجح المعدن الأصفر في تكوين نموذج رأس وكتفين ونجح في كسر مناطق خط العنق بنجاح واصل المعدن الأصفر تراجعه من امام هذه المستويات ليستمر التراجع إلى مستويات 1750 وهي مناطق الدعم الأهم حاليًا، بكسرها قد نشهد مزيد من التراجع إلى مستويات الدعم التاليه…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera