تقرير - الفيدرالي تحت المجهر: أهم الأسئلة التي تشغل الأسواق!

تقرير - الفيدرالي تحت المجهر: أهم الأسئلة التي تشغل الأسواق!

2021-07-15 • محدّث

وأخيرًا، بعض الوضوح من بنك الاحتياطي الفيدرالي وتوقعاته بشأن التضخم، في محضر اجتماعه لشهر يونيو. إذ قدّم المحضر مزيدًا من التفاصيل حول تفكير الفيدرالي. وأهم ما فهمناه أنه لا توجد أي توقعات لرفع الفائدة استجابة لارتفاع التضخم في الوقت الحالي.

ويسير الاقتصاد الأمريكي بخطى قوية وثابتة نحو تلبية أهداف الفيدرالي للتوظيف والتضخم. وهذا يعني أنه وقت انتشار الأسئلة في الأسواق المالية: متى وكيف سيبدأ الاحتياطي الفيدرالي في تقليص مشترياته الشهرية من السندات وتمهيد الطريق لتشديد السياسة. وسنحاول في هذا التقرير الإجابة على بعض هذه الأسئلة.

1. ماذا تعني الفترة الانتقالية للتضخم؟

ما زال الفيدرالي واثقًا من أن معدل التضخم الحالي بنسبة 5٪ أمر مؤقت. ويتوقع الاحتياطي الفيدرالي مزيدًا من الارتفاع في التضخم خلال الفترة المتبقية من هذا العام. 

لكنه يرى تراجع التضخم إلى معدلاته الطبيعية في 2022 (عند 2%)، بعد انتهاء الظروف الاستثنائية لمرحلة ما بعد الوباء والتي دفعته لهذا الارتفاع الكبير. 

وهذا يعني أن التضخم المرتفع باقي معنا لعدة أشهر، ولا يجب القلق منه وفقًا لرؤية جيروم باول ورفقائه في مجلس الفيدرالي. ومع ذلك، هناك بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين يرون استمرار التضخم المرتفع فوق هدف البنك 2% لما بعد 2022. ولو حدث ذلك، فقد تكون هذه بداية أزمة التضخم التي تخشاها الأسواق.

وعلى الرغم من ارتفاع معدلات التضخم، من غير المتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قبل 2023.

2. هل ستضطرب الأسواق عندما يبدأ الفيدرالي في تقليص شراء السندات؟

في المرة الأخيرة التي بدأ فيها الفيدرالي تقليص برنامج التيسير الكمي خلال 2013، شهدت الأسواق اضطرابات عنيفة، المعروفة باسم "Taper Tantrum". ولكن الأمر مختلف هذه المرة.

لماذا؟ لأن في المرة الماضية، لم يملك مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الخبرة الكافية للخروج من برنامج شراء السندات بأقل المشاكل. أما الآن، يتمتع الفيدرالي بالخبرة والثقة لتهيئة الأسواق قبل بدء خطة الخروج من التيسير إلى التشديد. وهي:

1. الحديث عن التقليص التدريجي لمشتريات السندات.

2. بدء عملية التقليص التدريجي فعليًا.

3. رفع أسعار الفائدة من معدلاتها المنخفضة للغاية.

وبالتأكيد، لن تكون العملية أوتوماتيكية بهذا الشكل. فقد تفرض الأحداث الاقتصادية وتحركات الأسواق تصحيحًا أو اثنين في الخطة.

3. متى ستبدأ عملية تقليص مشتريات السندات؟

على افتراض أن التوقعات الإيجابية للاقتصاد الأمريكي لم تتغير كثيرًا الفترة المقبلة، فمن المتوقع أن يبدأ الفيدرالي في التقليص بعد ستة أشهر من الآن، وهذا أقل تقدير.

لأن عملية التقليص التدريجي لن تبدأ إلا بعد أن يُحقق الاقتصاد أهداف البنك المركزي المتمثلة في تحقيق العمالة الكاملة ومتوسط التضخم عند 2 ٪. وسيستغرق تحقيق هذا بعض الوقت.

4. هل من الممكن أن يرفع الفيدرالي الفائدة قبل أن تنتهي عملية التقليص؟

هذا شيء مستبعد، لماذا؟

1. إذا كان أداء الاقتصاد أفضل من المتوقع وسيرغب الفيدرالي في إنهاء التحفيز بسرعة أكبر، مما سيدفعه لزيادة وتيرة التقليص التدريجي. وحينها، ستتوقع الأسواق رفع الفائدة قريبًا أيضًا.

2. فاستمرار شراء السندات - حتى مع تقليصها - ورفع الفائدة في الوقت نفسه، يعني أنك تضخ التحفيزات في الاقتصاد بيد، ثم تسحبها بالأخرى. وهذا لا معنى له في السياسة النقدية، فلا يمكن استخدام الأداتين معًا.

المماثل

الفيدرالي يرفع الفائدة، والأسهم ترتفع… فماذا يحدث؟
الفيدرالي يرفع الفائدة، والأسهم ترتفع… فماذا يحدث؟

انتهى عصر الأموال الرخيصة في زمن كورونا، فمن خائف من تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسات؟ على ما يبدو ليس المستثمرين في سوق الأسهم. وسبب ارتفاع الأسهم الأمريكية هو أن الأسهم عادة ما تعكس الأفضل بالنسبة للاقتصاد. ورفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي هو الأفضل للاقتصاد. كما يشعر المستثمرون بالراحة أخيرًا لأن الاحتياطي الفيدرالي بدء في اتخاذ إجراءات لمحاربة التضخم.

أحدث الأخبار

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera