تقرير -  النفط الخام إلى أين؛ بين الإفراج عن مخزون النفط الاستراتيجي واجتماع أوبك ومتحور كورونا الجديد!

تقرير - النفط الخام إلى أين؛ بين الإفراج عن مخزون النفط الاستراتيجي واجتماع أوبك ومتحور كورونا الجديد!

2021-12-01 • محدّث

حاول جو بايدن إرسال هدية عيد الشكر لأسواق النفط، بعدما أعلن عن أكبر إصدار من مخزون النفط الاستراتيجي، في محاولة لخفض أسعار البنزين على الأمريكيين. 

وهي خطوة جريئة بالنسبة للزعيم الأمريكي راعي قضية التغير المناخي وتقليل الاعتماد على صناعة النفط. ولكن حدث ما لم يتوقعه أحد، فلم تنخفض الأسعار بعد هذا القرار بل ارتفعت، ثم انهارت حوالي 12% مع اكتشاف سلالة متحورة جديدة لفيروس كورونا.

» ما القرار الذي أعلنت عنه أمريكا؟

صرحت الولايات المتحدة بإنها ستطلق 50 مليون برميل نفط من احتياطيها الاستراتيجي البالغ 600 مليون برميل - وهو مخزون تحت الأرض تم إنشاؤه بعد الحظر العربي للنفط في السبعينيات للجوء إليه في حالات الطوارئ.

كما وافقت المملكة المتحدة والهند وكوريا الجنوبية واليابان والصين على الإفراج عن جزء من مخزوناتهم النفطية كذلك. إذ تخطط بريطانيا للإفراج عن 1.5 مليون برميل. أما الهند ستطلق 5 ملايين برميل. 

» لماذا هذا القرار الآن؟

فشلت الجهود الأمريكية لترويض أسعار البنزين والوقود، بما في ذلك طلبها من السعودية وأوبك + بضخ مزيد من النفط. لذلك، فكرت إدارة بايدن في إمكانية الاستفادة من الاحتياطي الاستراتيجي للنفط لديها. وارتفعت أسعار البنزين بنحو 60% خلال 2021، بالتزامن مع تفاقم التضخم. 

وبالنظر إلى الصدمة الاقتصادية غير المسبوقة بسبب الوباء، والاضطرابات في الانتعاش والمخاوف الحالية بشأن التضخم وتحور الفيروس، فمن المفهوم لماذا أقبلت البلاد على هذه الخطوة. وتؤثر أسعار النفط المرتفعة على الانتعاش الاقتصادي من الوباء، خاصة في البلدان النامية. 

» هل سيؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار النفط؟

توقعت أسواق النفط الإفراج عن مخزون أكبر من ذلك الذي أعلنته الولايات المتحدة. لذلك، كان رد فعل النفط، هو ارتفاع خام برنت 3.3% إلى 82.31 دولار للبرميل. 

» ما رد فعل منظمة أوبك؟

لم تعلق أوبك على الأمر. وستناقش أوبك + جميع تطورات السوق في الاجتماع الوزاري القادم في 2 ديسمبر. وستقرر المجموعة خلاله ما إذا كانت ستواصل زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في يناير أم لا. 

ومن الجدير بالذكر، أن أوبك، بقيادة السعودية، رفعت الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميًا كل شهر، حتى تعود إلى المقدار الطبيعي الذي كانت تنتجه، بعدما خفضته أثناء الوباء. 

لكن يتوقع المحللون إيقاف هذه الزيادات مؤقتًا، لأن المنظمة، وخصوصًا السعودية، لا يحبون أن يحشروا في الزاوية، كما أنهم لا يريدون خفض الأسعار الآن. 

ومن غير المرجح أن تغير أوبك مسار الزيادة التدريجي، إذا ظلت الأسعار بين 80 دولار و 85 دولار للبرميل. ولكن اكتشاف متحور اميكرون  الجديد، قد يغير كل شيء. 

» ما المخاطر التي تواجه أسعار النفط الخام؟

1. متحور أوميكرون الجديد:

انهارت الأسعار بأكثر من 12% الجمعة الماضية، أكبر انخفاض يومي منذ أبريل 2020. وأثار متحور أوميكرون مخاوف في السوق من تعرض الطلب لضربة جديدة أو تجدد قيود السفر والإغلاقات التي قد تعرقل تعافي سوق النفط. 

2. عودة النفط الإيراني:

تخطط إيران لزيادة إنتاج النفط الخام إلى 4 ملايين برميل في اليوم بحلول مارس 2022، إذا تم إحياء الاتفاق النووي الإيراني، لتعود إلى مستويات ما قبل انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على مبيعات النفط الإيراني في 2018. وإذا عاد هذا النفط إلى السوق، ستتأثر أسعار النفط بالسلب.

المماثل

هل سيهبط النفط إلى 60 دولار أم سيرتفع إلى 100 دولار في 2022؟!
هل سيهبط النفط إلى 60 دولار أم سيرتفع إلى 100 دولار في 2022؟!

التنبؤ بأسعار النفط عمل صعب في أفضل الأوقات، ولكنه يزداد صعوبة مع استمرار فيروس كورونا ومتحوراته في تعليق خطط المستهلكين، وإخلال التوازن بين الطلب والعرض على النفط. كما تعمل الحكومات على تفكيك نظام الطاقة العالمي الحالي والتحول للطاقة النظيفة. وكل هذا يضع أسعار النفط وشركات الطاقة تحت ضباب عدم اليقين.

الغاز يشتعل
الغاز يشتعل

واكتسب أكثر من 17% منذ 18 أغسطس. ما سبب هذه التحركات؟

أحدث الأخبار

الفضة تتراجع مع ارتفاع العوائد على السندات!
الفضة تتراجع مع ارتفاع العوائد على السندات!

تراجعت الفضة من جديد خلال الجلسة الاسيوية اليوم بشكل طفيف في ظل ارتفاع العوائد على السندات الأميركية، بينما لازالت هذه التراجعات تعتبر محدودة ونعتبرها فرصة جديدة للشراء خلال الأسبوع الحالي ما بين مستويات 22…

الدولار يتألق مع ارتفاعات العوائد على السندات!
الدولار يتألق مع ارتفاعات العوائد على السندات!

ارتفع المؤشر العام للدولار الأميركي لليوم الثالث على التوالي بما فيها جلسة تعاملات اليوم، وذلك في ظل ارتفاع العوائد على السندات الأميركية على جميع المستويات، ليعود المؤشر للتداول فوق خط الاتجاه المرتفع الذي تم كسره مؤقتاً خلال تعاملات الأسبوع الماضي…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera