تقرير - ماذا يعني اتفاق خفض الإنتاج لأسعار النفط؟!

تقرير - ماذا يعني اتفاق خفض الإنتاج لأسعار النفط؟!

2020-04-13 • محدّث

  • ماذا يعني اتفاق خفض الإنتاج لأسعار النفط؟

اتفقت مجموعة أوبك بلس OPEC+ على تخفيض الإنتاج بشكل قياسي وصل الى 9.7 مليون برميل يومياً, وسمي الاتفاق بالتاريخي وان حرب الأسعار قد انتهت اخيراً,  اكن الأسعار الى الان لازالت في حالة من التخبط بشكل كبير ارتفاعاً وانخفاضاً منذ بداية الجلسة الاسيوية الى الان. 

  • هل انتهت حرب الأسعار بالفعل؟ 

الإجابة المختصرة لهذا السؤال, لا. والدليل على ذلك اعلان شركة أرامكو اليوم تخفيض أسعار النفط الى اسيا خلال شهر مايو, بينما رفعتها على الولايات المتحدة الأميركية ما بين 2.5 الى 4.2 دولار للبرميل الواحد. 

  • لماذا لم ترتفع أسعار النفط؟ 

أولاً الأسواق كانت قد سعرت هذا الاتفاق مسبقاً خلال تداولات الأسابيع الماضية, عندما ارتفع خام برنت الى مستويات 36 دولار تقريباً وخام غرب تكساس وصل الى اعتاب مستويات 30 دولار للبرميل. 

ثانيا, الاتفاق مخيب للآمال نوعاً ما, حيث ان الأسواق كانت تنتظر ان يتم التخفيض بـ15 مليون برميل على الأقل, بما فيها أوبك بلس ومجموعة الـعشرين ايضاً. لكن هذا لم يحدث, حيث ان التخفيض من أوبك بلس اتى اقل من 10 مليون برميل يومياً في ظل عدم موافقة المكسيك على حصص التخفيض. 

ثالثاً, على الرغم من هذا الاتفاق وتوقيته بالتحديد, فان الاقتصاد العالمي حالياً في ظل الوضع القائم بسبب فايروس كورونا لا يتحمل أسعار نفط مرتفعة, خصوصاً وان حالة الركود الاقتصادي لازالت في توسع كبير, وتبعاتها لم تظهر بعد والتي من المتوقع ان تكون قاسية على كافة الدول حول العام. 

  • ماذا يعني كل ما ذكر سابقاً لأسعار النفط؟

قراءة التاريخ مهمة جداً لقراءة ودراسة الوضع الحالي لأسواق النفط. والجميع يتساءل هل تعود أسعار النفط الى الارتفاع بشكل كبير خلال الفترة المقبلة, الإجابة ايضاً لا. 

الاتفاق الذي تم التوصل اليه بعد دعوة المملكة العربية السعودية لاجتماع طارئ لمناقشة انخفاض الأسعار يعني ان هذا الاتفاق سيوقف التراجعات والانهيارات التي حصلت, او ان تخفف من حدتها. ولا تعني بالضرورة ان الأسعار ستعود الى الارتفاع قريباً. 

وهذا تقريباً نفس ما حصل خلال فترة العام 2015 و 2016, عندما تراجعت الأسعار بشكل كبير واطرت أوبك لوقف التراجعات من خلال خفض الإنتاج بعد فشل التصريحات المتكررة في وقت التراجعات. 

  • مستويات خام برنت 

من الناحية التقنية على الأقل, يتداول خام برنت مؤخراً في نطاق ضيق كما هو موضح على الرسم, وذلك بعد ان صحح بواقع 23.6% من حركة التراجع الأخيرة كما هو موضح على الرسم, وفشل استمرار التصحيح سيعرض الأسعار لمزيد من التراجعات, لكن هذه التراجعات قد تصل الى مستويات 27.28 دولار والتي في الغالب ما ستصمد خلال الأسابيع القليلة المقبلة 

1 (36).jpg

  • مستويات خام غرب تكساس  

2 (30).jpg

بنفس سيناريو خام برنت تقريباً, لكن خام غرب تكساس يعتبر اكثر سلبية من الناحية التقنية من خام برنت, حيث انه لم يستطيع التصحيح الى مستويات 23.6% من حركة الانخفاض الأخيرة, وعاد الى التراجع من جديد اليوم الى مستويات 23 دولار. المستويات التي نعتبرها خطيرة خلال الفترة المقبلة تتمركز عند 21.50 دولار, حيث ان فشل الاستقرار فوقها سيعرض خام تكساس الى تراجعات نحو مستويات 19.27 دولار من جديد. 

  • كلمة أخيرة 

الانتباه من المبالغة في التوقعات خلال الفترة المقبلة سواء انخفاضاً او ارتفاعاً. الاتفاق الذي تم من المفترض ان يساعد على استقرار الأسعار وان ينهي حالة التخبط الكبيرة, ولذلك, فد نشهد تداولات ضعيفة نوعاً ما خلال الفترة المقبلة. الاتفاق لا يعني بالضرورة عودة الارتفاعات القوية في ظل ضعف الاقتصاد العالمي. ولهذا, حالة الاستقرار في ما لو حصلت بالفعل ستكون فرصة ممتازة للتداول على النفط من الناحية التقنية على الأقل. 

preview pic /By Maxx-Studio/ shutter stock 

المماثل

دليل المتداول الناجح لعام ٢٠٢٠

يعتبر العام القادم بداية لعقد جديد قد يشهد العالم خلاله الأحداث التي تنبأ بها فيلم «Blade Runner». هل تشعر أن المستقبل يطرق أبوابنا؟ في هذا المقال، ننظر إلى الأمر من وجهة نظر اقتصادية. هل تتواصل

أحدث الأخبار

تحليل الذهب ليوم 28-10-2020

XAUUSD الذهب واستمرار نظرة التصحيح ارتفعت أسعار الذهب خلال جلسة تعاملات يوم أمس بشكل طفيف لتتداول في نفس منطقة المقاومة ومنطقة البيع المذكورة في التقارير الماضية ما بين مستويات 1910 وحتى مستويات 1920 دولار، لتعود الأسعار للتراجع من جديد خلال…

تحليل الدولار ليوم 28-10-2020

USDOLLAR الدولار يختبر متوسط 50 يوم ارتفع الدولار خلال تعاملات يوم أمس ليختبر اليوم مع بداية الجلسة الأوروبية متوسط 50 يوم على المستوى اليومي كما ذكر في التقرير الماضي، وهذه الارتفاعات لازالت تثبت ان لازال لدى الدولار بعض القوة للصمود قبيل استمرار…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera