تقرير -  متى سترفع البنوك المركزية معدلات الفائدة؟

تقرير - متى سترفع البنوك المركزية معدلات الفائدة؟

2021-10-26 • محدّث

تستعد البنوك المركزية لتشديد السياسات مع تسارع التضخم عالميًا. إذ سيتحرك الاحتياطي الفيدرالي لتقليص برنامج شراء السندات قريبًا، بينما رفعت النرويج والبرازيل والمكسيك وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا أسعار الفائدة عندها بالفعل.

وهذا يعني أن قصة ارتفاع التضخم أمر "مؤقت" لم تعد قابلة للتصديق، لأن التضخم الحالي لن يتلاشى وسط استمرار مشاكل سلاسل التوريد، وارتفاع أسعار السلع الأساسية، وتزايد الطلب مع عودة فتح الاقتصادات، والتحفيزات الهائلة المستمرة، ونقص العمالة.

لذا فإن البنوك المركزية ممزقة بين الحاجة إلى التشديد للسيطرة على التضخم والإبقاء على السياسات التيسيرية لدعم الاقتصادات الهشة التي تتعافى من الوباء.

  • » بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي:

- معدل الفائدة الرئيسي الحالي: 0.25٪ان

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2021: 0.25٪.

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2022: 0.25٪.

جيروم باول، الذي ينتظر سماع خبر إعادة ترشيحه لأربع سنوات أخرى على رأس مجلس الفيدرالي، سار أول خطوة لتقليص الدعم الهائل للتعافي من الوباء.

وصرح باول إن البنك المركزي الأمريكي قد يبدأ تقليص مشتريات السندات الشهرية البالغة 120 مليار دولار في نوفمبر. وبدء عملية التقليص هو على رأس قائمة مهامه، بجانب إقناع الأمريكيين بأن الفيدرالي يراقب التضخم الأعلى من المتوقع عن كثب.

ويرى باول أنه حان الوقت لبدء تقليص شراء السندات، لكنه ما زال باكرًا لرفع الفائدة. بالرغم من أن صانعي السياسة في الفيدرالي منقسمون بالتساوي على رفع أسعار الفائدة العام المقبل، وفقًا للتوقعات ربع السنوية التي أصدروها في 22 سبتمبر.

» ما رأي اقتصاديي بلومبرج إيكونوميكس؟

التضخم المرتفع بشكل عنيد يعني أن المخاطر تميل نحو رفع الفائدة في وقت أبكر من المسار الحالي الذي نتوقعه، وهو أن تكون أول زيادة في 2023. ومع ذلك، يشير تحليلنا لآراء تصويت أعضاء مجلس الفيدرالي في عام 2022 إلى أن الأغلبية تفضل جدولًا زمنيًا أكثر مرونة. 

وبعد استقالة اثنان من أكثر الشخصيات تشددًا - رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس روبرت كابلان وإريك روزنغرين في بوسطن - المبكرة، نعتقد أن أربعة أعضاء فقط يريدون رفع الفائدة في 2022، مقابل ستة أعضاء يصوتون لزيادتها في 2023.

  • » البنك المركزي الأوروبي:

- معدل الفائدة الرئيسي الحالي: 0.5-٪

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2021: 0.5-٪

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2022: 0.5-٪

يستعد البنك المركزي الأوروبي لتحديث سياساته في ديسمبر، إذ ستُظهر توقعات البنك حتى 2024 مدى التقدم الذي يجب أن يحققه التضخم للوصول إلى هدف 2٪ المحدد حديثًا والاستقرار هناك (التضخم السنوي حاليًا في منطقة اليورو عند 3.4%).  

دفعت اختناقات العرض العالمي ومشاكل سلاسل التوريد واجتماع مجموعة من العوامل التي لا تحدث إلا مرة واحدة كل فترة زمنية معًا، إلى رفع التضخم وأسعار السلع فوق هدف المركزي الأوروبي بشكل كبير، على الرغم من أنه يتوقع هدوء هذه الضغوط على مدار العام المقبل.

وقرر صانعو السياسة بقيادة الرئيسة كريستين لاجارد إبطاء عمليات شراء الأصول بموجب البرنامج الطارئ لمكافحة الوباء (PEPP) البالغ 1.85 تريليون يورو (2.2 تريليون دولار) في الربع الأخير من 2021، على أن ينتهي البرنامج في مارس 2022. 

وسيكون النقاش حول كيفية إعادة تصميم خطة شراء السندات القديمة للبنك المركزي الأوروبي هو الأكثر إثارة للجدل في الأشهر المقبلة.

» ما رأي اقتصاديي بلومبرج إيكونوميكس؟

من غير المرجح أن يتسارع نمو الأجور بشكل مستدام لدرجة استيعاب الطاقة الفائضة الكبيرة في سوق العمل. وهذا سيترك الكثيرين في المركزي الأوروبي متشككين بنظرية أن ارتفاع التضخم أمر مستمر وليس مؤقتًا.

  • » بنك انجلترا

- معدل الفائدة الرئيسي الحالي: 0.1٪

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2021: 0.1٪.

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2022: 0.25٪.

مع تحرك التضخم في المملكة المتحدة والتوقعات بوصوله إلى أكثر من ضعف هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪ بحلول نهاية العام، تتصاعد التكهنات بأن بنك إنجلترا سيكون من أوائل البنوك المركزية في مجموعة السبعة التي ستبدأ في إلغاء تخفيضات أسعار الفائدة في عصر الوباء وسيتجهون لرفعها.

وبينما قال البنك في سبتمبر إنهم ليسوا مضطرين بالضرورة للانتظار حتى نهاية برنامج شراء السندات أواخر 2021 لرفع الفائدة، فإن معظم الاقتصاديين يتوقعون أن يكون التحرك الأول لبنك إنجلترا في عام 2022.

وتكمن المخاوف من أن التشديد المبكر قد يخنق انتعاش الاقتصاد البريطاني، خاصة وأن المستهلكين في بريطانيا يستعدون لفصل شتاء صعب وفواتير كهرباء عالية بسبب أزمة الطاقة التي تضربها.

» ما رأي اقتصاديي بلومبرج إيكونوميكس؟

أصبح من الصعب تجاهل ارتفاع التضخم بالنسبة لبنك إنجلترا. ولكن نتوقع ارتفاعًا في معدل البطالة، وانتعاش أبطأ، وهذا سيهدأ من مخاوف صانعي السياسة، مما سيجعلهم يتركون أسعار الفائدة بمفردها حتى مايو 2022. ومع ذلك، لا يمكننا استبعاد حدوث زيادة هذا العام إذا استمرت مفاجآت التضخم.

  • » بنك اليابان

- معدل الفائدة الرئيسي الحالي: 0.1-٪

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2021: 0.1-٪

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2022: 0.1-٪

  • » بنك كندا:

- معدل الفائدة الرئيسي الحالي: 0.25٪

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2021: 0.25٪.

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2022: 0.5٪.

  • » بنك الصين الشعبي:

- معدل الفائدة الرئيسي الحالي: 3.85٪

- معدل الفائدة الرئيسي الحالي: 3.85٪

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2022: 3.75٪.

  • » بنك الاحتياطي النيوزيلندي:

- معدل الفائدة الرئيسي الحالي: 0.5٪

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2021: 0.75٪.

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2022: 0.75٪.

  • » بنك الاحتياطي الأسترالي:

- معدل الفائدة الرئيسي الحالي: 0.1٪

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2021: 0.1٪.

توقعات بلومبرج لنهاية عام 2022: 0.1٪.

المماثل

تحليل المؤشر العام للدولار الأمريكي
تحليل المؤشر العام للدولار الأمريكي

تراجع المؤشر العام للدولار الأميركي خلال الجلسة الأخيرة لتداولات الأسبوع الماضي في ظل تفاعل الأسواق مع اخبار السلالة الجديدة من فايروس كورونا، وكانت هذه الاخبار عبارة عن الحافز الأساسي لتصحيح الدولار نحو الأسفل…

أحدث الأخبار

الدولار الأمريكي وأهم المستويات!
الدولار الأمريكي وأهم المستويات!

شهد المؤشر العام للدولار الأميركي بعض الارتفاعات خلال الجلسة الأولى لتداولات الأسبوع في بعد التراجعات الكبيرة التي سجلها خلال جلسة الأسبوع الماضي، بينما تبقى هذه الحركة حتى اللحظة ضمن حركة تصحيحية قصيرة الاجل على المستوى اليومي والتي من الممكن ان تستمر…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera