تقرير مُصوّر -  الانتخابات الأمريكية 2020: من سيكون في مصلحة الدولار؛ ترامب أم بايدن؟!

تقرير مُصوّر - الانتخابات الأمريكية 2020: من سيكون في مصلحة الدولار؛ ترامب أم بايدن؟!

2020-11-02 • محدّث

- أربع نتائج محتملة للانتخابات الأمريكية ولا بديل عنهم: موجة حمراء (سيطرة الجمهوريين على مجلسي النواب والشيوخ والبيت الأبيض)، أو موجة زرقاء (سيطرة الديمقراطيين على مجلسي النواب والشيوخ والبيت الأبيض)، أو حكومة منقسمة (بين الديمقراطيين والجمهوريين)، أو نتيجة متنازع عليها/مؤجلة. فماذا ينتظر الدولار في كل سيناريو؟ 

1 (36).jpg

ولقد رأينا مؤخرًا كيف يمكن للإدارة المنقسمة أن تسبب أزمات، بعدما تعّذر على الديمقراطيين والجمهوريين الاتفاق على حزمة التحفيزات الجديدة لمواجهة تبعات فيروس كورونا. وفي نهاية المطاف، فإن الحكومة التي تتمتع بالسيطرة الكاملة على الكونجرس والبيت الأبيض تعني صعود الأسواق والدولار، وقد تكون الموجة الزرقاء أكثر تفاؤلًا للأسواق من سيطرة الجمهوريين. فكيف سيؤثر فوز بايدن على الدولار؟ وماذا سيحدث للعملة الخضراء إذا فاز ترامب بولاية ثانية؟

  • » أولًا: الدولار والموجة الزرقاء وفوز جو بايدن:

2 (41).png

- أحد أكبر الجدالات وأكثرها إثارة للاهتمام هو ما إذا كان سيناريو "الموجة الزرقاء"، السيناريو الأقرب للحدوث، أمرًا إيجابيًا أم سلبيًا للدولار. إذ تقضي الحكمة التقليدية أن فوز بايدن برئاسة الولايات المتحدة قد يؤدي إلى زيادة الإنفاق الضخم والضرائب مما سيؤدي إلى ضعف الدولار، ولكن يعتقد الكثيرون الآن أن وجود أيدي آمنة ومستقرة في الإدارة تقود التعافي الأمريكي من جائحة كورونا، هو ما يحتاجه الدولار للانتعاش والصعود مرة أخرى.

1) هبوط الدولار تحت إدارة بايدن:

- في هذا السيناريو التقليدي والمتوقع من الأغلبية، من الطبيعي أن تكون "الموجة الزرقاء" سلبية للدولار نظرًا لأن الطريق أمام بايدن سيكون سلسًا لتمرير حوافز مالية ضخمة بقيمة 3.5 تريليون دولار. وسيؤدي هذا التحفيز إلى زيادة عجز الميزانية بشكل كبير (وهي مرتفعة بالفعل)، وبيع عوائد السندات الأمريكية (بسبب ارتفاع العائدات) بالتزامن مع ارتفاع توقعات التضخم. والنتيجة؟ سيتدخل الاحتياطي الفيدرالي ويقوم بمزيد من عمليات شراء الأصول (التيسير الكمي) لكبح ارتفاع عائدات السندات.

وكذلك، رغبة الديمقراطيين في رفع ضرائب الشركات إلى 28٪ من شأنها أن تقلل القدرة الشرائية للمستهلكين وإضعاف الميزة التنافسية للولايات المتحدة مع زيادة أسعار المنتجات الأمريكية وفتح أسواقها أمام التجارة الدولية مع أوروبا والشرق الأقصى. كما ستخرج الاستثمارات ورأس المال من أمريكا هروبًا من الضرائب المرتفعة. فهذا البيئة سلبية للدولار، وستجبره على الهبوط.

2) صعود الدولار تحت إدارة بايدن:

- أما الفريق الأخر، يرى أن اكتساح الديمقراطيين (الموجة الزرقاء) سيكون في الواقع إيجابيًا للدولار، على الرغم من أنهم أقل تصالحًا مع وول ستريت. فمن وجهة نظرهم أن الجمع بين التحفيز المالي الهائل ومعدل تضخم مرتفع نسبيًا، بجانب سعي الفيدرالي إلى رفع التضخم أكثر لإنعاش الاقتصاد من ركود فيروس كورونا، قد يُعيد للولايات المتحدة مكانتها كقبلة رأس المال العالمي مرة أخرى. وهذا سيدعم الدولار كثيرًا، وقد نشهد في هذه البيئة حينها: ارتفاع العملة الخضراء والذهب معًا مع ارتفاع توقعات التضخم وعودة الاستثمارات إلى أرض الأحلام، أمريكا.

  • » ثانيًا: الدولار والموجة الحمراء وولاية ترامب الثانية:

3 (38).png

- فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية 2020، بجانب أغلبية الجمهوريين في الكونجرس (مجلسي النواب والشيوخ)، هو أمر إيجابي للغاية للأسواق. فهي إشارة على استمرار الوضع الراهن، الذي حفظته الأسواق وتعلمت التعايش معه وتوقع تحركاته. وبغض النظر عن الحرب التجارية بين أمريكا والصين، كانت سياسات ترامب ملائمة للأعمال والأسواق والدولار.

ومن شأن تأمين دونالد ترامب لولاية ثانية الحفاظ على قوة الدولار الأمريكي، إذ من المرجح أن يواصل خطابه العدائي مع الصين وأوروبا فيما يتعلق بالتعريفات الجمركية والسياسات. ومن أهم أحد شعارات ترامب، "Make America Great Again"، ولتحقيق هذا الهدف، تعهد بمزيد من التخفيضات الضريبية، مما سيزيد الإنفاق والإنتاجية. 

  • » ثالثًا: سيناريو الحكومة المنقسمة:

4 (38).png

- الحكومة الأمريكية منقسمة حاليًا، البيت الأبيض ومجلس الشيوخ جمهوري ومجلس النواب ديمقراطي. لقد رأينا مؤخرًا حالات الجمود التي يمكن أن يسببها مثل هذا التقسيمة عند محاولة تمرير حزم مالية حاسمة. وفي ظل الإدارة المنقسمة، لا يمكن تحقيق الكثير وستتباطأ معدلات الاستجابة للأزمات - وهذا أمر مقلق خاصة عند محاولة الخروج من أزمة اقتصادية بسبب وباء عالمي كما نحن الآن. 

لذا، في حين أن الإدارة المختلطة يمكن أن تمنع إدارة بايدن من زيادة الضرائب واتخاذ إجراءات صارمة ضد صناعة النفط الصخري الأمريكي، إلا أنها قد تحرم الاقتصاد الأمريكي من حزم التحفيز وتعيق الانتعاش، مما سيضر الدولار الأمريكي.

  • » رابعًا: نتيجة متنازع عليها:

5 (38).png

- إذا مرت الانتخابات بدون فائز واضح، فسيتم إعادة فرز الأصوات. كما هدد الرئيس ترامب في أكثر من التصريح بأنه سيعترض على النتيجة ولن يقبلها إذا خسر بسبب تشكيكه في التصويت بالبريد. ومع أزمة كورونا، شهدنا زيادة غير مسبوقة في أعداد الناخبين عبر البريد، مما قد يؤجل النتيجة لبضعة أسابيع لصعوبة جمع الأصوات. وفي هذا السيناريو، سنرى فوضى عارمة في الأسواق وسيشهد الدولار تقلبات عنيفة.

website (35).png

وفي النهاية، عام 2020 هو عام استثنائي وغير مسبوق حتى الآن، لذلك لا يوجد سبب للاعتقاد بأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية ستكون مختلفة. ومع وجود الكثير من الأمور المجهولة والمتضاربة، فقد يزداد تقلب الدولار في الفترة بعد يوم الانتخابات حتي تتضح الرؤية وتستقر الأوضاع، وحينها سنعلم اتجاه الدولار في المستقبل.

المماثل

الدولار يخترق متوسط 100 يوم
الدولار يخترق متوسط 100 يوم

ارتفع المؤشر العام للدولار الأميركي خلال جلسة تعاملات يوم أمس ليخترق متوسط 100 يوم ويغلق الجلسة فوق ذلك المتوسط وذلك للمرة الأولى منذ مايو من العام الماضي 2020، بينما لازالت المؤشرات التقنية إيجابية على معظم المستويات، وهو ما قد يؤدي الى استمرار الارتفاع…

الدولار يرتد من متوسط 100 يوم
الدولار يرتد من متوسط 100 يوم

وصل المؤشر العام للدولار الأميركي الى متوسط 100 يوم خلال جلسة تعاملات يوم امس، إلا انه تراجع من جديد ليغلق جلسة يوم امس على شمعة انعكاس واضحة، وهو ما يعتبر شيء متوقع، خصوصاً بعد ارتفاع الدولار على مدار خمس جلسات على التوالي، بينما التصحيحات الحالية…

أحدث الأخبار

الذهب يرتد من منطقة دعم أساسية
الذهب يرتد من منطقة دعم أساسية

تراجعت أسعار الذهب خلال جلسة تعاملات الأسبوع الماضي لتصل الى كافة المستويات المستهدفة على المدى القصير والمتوسط ايضاً المذكورة في التقارير الماضية عند 1689 دولار قبل ان ترتد من جديد مع بداية الأسبوع الى ما فوق مستويات 1710 دولار للأونصة، وهذا الارتداد…

الدولار يرتد من مستويات المقاومة
الدولار يرتد من مستويات المقاومة

وصل المؤشر العام للدولار الأميركي الى المستويات المتوقعة ليدنا المذكورة في التقارير الماضية منذ بداية الأسبوع، وذلك بعد اختراقه لمتوسط 100 يوم لأول مرة منذ يونيو من العام الماضي، بينما توقفت الارتفاعات بعد اختبار مستويات 92…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera