تقرير مُصوّر - التعافي الاقتصادي من فيروس كورونا: أي حرف سنكون؟

تقرير مُصوّر - التعافي الاقتصادي من فيروس كورونا: أي حرف سنكون؟

 جفّف وباء فيروس كورونا قنوات الاقتصاد العالمي في وقت قياسي بشكل لم نشهد مثله من قبل. فكيف سيستعيد الاقتصاد مكانته السابقة؟ وكيف سيكون شكل التعافي الاقتصادي؟ وما هي نماذجه؟ وماذا تعني الأحرف (U - V - W - L) للاقتصاد العالمي والأمريكي؟

website (9).png

 توصل الاقتصاديون إلى مجموعة من الحروف والرموز لوصف مرحلة الشفاء والتعافي من أي فترة ركود. ويُمثل شكل كل حرف

1 (12).png

) مسار النمو بعد الركود، 2) تحديد نقطة القاع وإلى أي مدى وصل الهبوط، 3) كم من الوقت سيحتاج الاقتصاد للعودة لمستوياته السابقة.

2 (13).png

  • » ما هي أشكال وأحرف التعافي الاقتصادي؟

3 (13).png

- نموذج حرف الـ (U): حيث يشهد الاقتصاد انهيار حاد ويستمر الركود لفترة، ثم ينتعش هذا الاقتصاد على مدار عدة أعوام تدريجيًا؛ ليعود لمستوياته السابقة بعد هبوطه لأدنى نقطة في القاع.

- نموذج حرف الـ (V): حيث يؤدي الاقتصاد قفزة مثل قفزة الترامبولين ليهبط لأدنى مستوياته ثم يعود سريعًا إلى حالته الطبيعية بمجرد انتهاء الأزمة. بمعنى أن النشاط الاقتصادي سيجني مجددًا كل ما خسره، وكأن شيئًا لم يحدث. ويُعد هذا أفضل سيناريو لأي دولة.

- نموذج الـ (Swoosh) أو علامة (Nike✔️): هو نموذج حرف (v) ولكن بشكل متباطئ وتدريجي وعلى مدى أطول ويكون التعافي أبطأ من الانهيار.

- نموذج حرف الـ (W): يسمى بالركود المزدوج، حيث يشهد الاقتصاد ارتفاعات وانخفاضات حادة لأكثر من مرة، ويستلزم الأمر عدة سنوات للتعافي.

- نموذج حرف الـ (L): وهو يمثل عدم عودة الاقتصاد إلى مستويات ما قبل الركود أبدًا، ويشير إلى بداية فترة الكساد.

» سيناريوهات الركود المحتملة للاقتصاد الأمريكي؟

1) التعافي على شكل (U):

4 (14).png

- يتضمن هذا الشكل انخفاض حاد في الإنتاج والتوظيف في النصف الأول من 2020، وهو ما حدث بالفعل. وفي هذا السيناريو، تستقر الأوضاع في النصف الثاني من العام، ولكن سيستمر الركود لفترة قبل أن ينتعش الاقتصاد. ولن تزداد قوة التعافي  حتى نهاية 2020 أو أوائل 2021. ويأخذ الاقتصاد حوالي عام أو أكثر لتعويض الخسائر والإنتاج الذي فقدهم. وهذا السيناريو هو الأقرب للحدوث.

  • 2) التعافي على شكل (V):

5 (16).png

بالرغم من تقلص فرص حدوث انتعاش على شكل حرف (V) إلا أنه أفضل سيناريو ممكن للاقتصاد الأمريكي، لأنه سيعود به لمستويات ما قبل الأزمة. سيبدأ الأمر بانخفاضات حادة في الإنتاج والتوظيف في النصف الأول من العام، ويتبعه قفزة انتعاش حادة بالتزامن مع بداية الصيف. وسيعوّض الاقتصاد الناتج المفقود في النصف الأول من 2020 بحلول نهاية العام نفسه.

واُستبعد هذا النموذج لأن الاقتصاد الأمريكي لن يستطيع تعويض الانخفاض المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 30% إلى 40% في الربع الثاني من 2020، حتى مع الانتعاش المنتظر. فالحرب التجارية مع الصين وتدهور قطاع الطيران والسياحة وقطاع التصنيع والإنتاج وتقلص إنفاق المستهلكين وأزمة ديون بطاقات الائتمان الشخصية للأمريكيين والخوف من موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا تُجبر الاقتصاد على الإغلاق مرة أخرى، جميعها أسباب ستمنع أي انتعاش اقتصادي سريع أو قوي، ناهيك عن تعافي على شكل حرف (V).

3) التعافي على شكل (L):

6 (14).png

وهو أسوأ سيناريو ممكن، لأن الاقتصاد الأمريكي لن يعود لما كان عليه قبل الوباء أبدًا. إذ لن تتوقف الانخفاضات الحادة في التوظيف والإنتاج عند النصف الأول من العام فقط، بل ستستمر طوال العام أو أكثر. وسيظل انتشار الفيروس والركود مستمرين. وستُطبق إجراءات التباعد الاجتماعي لفترة أطول. ولن تقدم السياسات الفاشلة الدعم الاقتصادي الكافي لإنقاذ الموقف، فالكساد أصبح أمرًا واقعًا.

هذه السيناريوهات مبنية على عدة مصادر منها شركة "Ned Davis Research" للأبحاث الاستثمارية وبنك جولدمان ساكس وجامعة هارفارد؛ واستنادًا إلى بيانات استطلاعات الرأي الشهرية التي تُجريها وكالة رويترز حول التوقعات الاقتصادية للاقتصاد الأمريكي.

7 (10).png

» أما بالنسبة للاقتصاد العالمي، يتوقع معظم الاقتصاديين الذين شاركوا في استبيان وكالة رويترز أن يتبع نموذج حرف الـ (U) أو نموذج علامة (Nike) على الأغلب، بينما استبعدوا نموذج حرف (V). ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% في 2020، على أن ينمو في 2021 بنسبة 5.4%.

وفي النهاية، برأيك أي نموذج سيتبع اقتصاد بلدك وماذا سيحدث للاقتصاد العالمي وأكبر اقتصاد في العالم؟! وما هو حرفك المفضل؟

المماثل

تحليل زوج الباوند دولار ليوم 16-9-2020

GBPUSD الإسترليني للبيع ارتفع الجنيه الإسترليني خلال جلسة تعاملات يوم أمس بشكل طفيف، ليقترب من اعلى مستويات الأسبوع ويختبر خط الاتجاه المرتفع المكسور على المستوى اليومي، لكنه فشل في اختراق هذه المستويات ليقلص المكاسب مع نهاية الجلسة الأميركية…

تحليل الدولار ليوم 15-9-2020

USDOLLAR لا تغيير على الدولار حتى اللحظة تستمر حالة الملل إن صح التعبير في تداولات الدولار منذ شهر يوليو حتى اليوم ليتداول في نفس النطاق دون اختراق كبير نحو الأعلى او نحو الأسفل حتى، في ظل انتظار الجميع هذا الأسبوع لقرار البنك الاحتياطي الفدرالي…

تحليل الذهب ليوم 14-9-2020

XAUUSD الذهب خارج المثلث شهدت أسعار الذهب استمرارية في التداول في نطاق ضيق نوعاً ما خلال جلسة تعاملات الأسبوع الماضي، لتقترب من نهاية نموذج المثلث كما هو موضح على الرسم، والذي غالباً ما يحمل معه تحركات واسعة جداً…

أحدث الأخبار

تحليل مؤشر الدولار ليوم 18-9-2020

USDOLLAR الدولار وفشل الاختراق من جديد على الرغم من قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي والعديد من الأرقام الاقتصادية من الولايات المتحدة الأميركية، لازال الدولار يتداول في نفس النطاق منذ يوليو الماضي في ظل المحاولات المتكررة لاختراق مستويات 93…

تحليل زوج الباوند دولار ليوم 17-9-2020

GBPUSD الإسترليني بانتظار قرار بنك إنجلترا المركزي سجل الجنيه الإسترليني ارتفاعات قوية خلال جلسة تعاملات يوم أمس بفعل ارقام التضخم التي أتت بالمجمل بأعلى من التوقعات على أساس سنوي، ليصل الإسترليني الى اعتاب مستويات 1…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera