تقرير مُصوّر -  الذهب الأصفر والنفط الأسود إلى أين في 2021؟!

تقرير مُصوّر - الذهب الأصفر والنفط الأسود إلى أين في 2021؟!

2020-12-30 • محدّث

عام جديد على الأبواب وهذا يعني أنه وقت التوقعات ومعرفة اتجاهات الذهب والدولار والنفط في 2021. بعد ضخ تريليونات من الدولارات وطباعتها بدون غطاء في الأسواق المالية في 2020 لإنقاذ الاقتصاد من فيروس كورونا، بالطبع لن يمر هذا دون عواقب. والتضخم هو ثمن الذي ستدفعه الاقتصادات في 2021. 

1 (45).png

  • » أولًا توقعات الذهب في 2021:

2 (47).png

- ارتفع الذهب بأكثر من 24% خلال الأرباع الثلاثة الأولى من 2020 ووصل لأعلى مستوى له في أغسطس عند 2075 دولار للمرة الأولى في تاريخه. ومنذ ذلك الحين، تماسك الذهب دون مستوى 1880 دولار. وتراجعت الأسعار في الربع الأخير من العام، وكانت طبيعة الانخفاض الذي شهدناه تصحيحية في سياق الاتجاه الصعودي المتوقع على المدى الطويل.

اتفق معظم المحللين بأن التحفيز النقدي والمالي غير المسبوق الذي شهدناه في 2020 سيؤدي إلى ارتفاع التضخم بالتأكيد في العام المقبل. وهذه بعض الأرقام لنرى التوقعات في منظورها الصحيح. ضخت البنوك المركزية والحكومات حول العالم أكثر من 12 تريليون دولار في الأسواق المالية حتى الآن. كما سجلت الميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي رقمًا قياسيًا جديدًا فوق 7.3 تريليون دولار. ويحذر المحللون من أن هذا الإنفاق الكبير سيؤدي إلى خفض قيمة العملات ورفع التضخم على الصعيد العالمي. 

في تلك البيئة، سوف يلمع الذهب بصفته معدن ثمين يحتفظ بقيمة الأموال في أوقات الأزمات والتضخم. لذلك نعتقد، مثل باقي البنوك العالمية الكبرى والمحللين، أن الذهب سيرتفع إلى فوق 2200 دولار للأونصة في 2021. كما سيستفيد المعدن الأصفر من بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وضعف الدولار واستمرار المخاوف الاقتصادية وحالة عدم اليقين ومكانته كأداة تحوط ضد التضخم. بذلك قد نشهد أعلى مستويات للذهب على الإطلاق العام المقبل.

فمع تلقي العديد من الأشخاص اللقاحات، سيعود الاقتصاد للدوران جديًا في النصف الثاني من 2021. وحينها سيبدأ سيناريو ارتفاع التضخم في التشكل، ومع السيطرة على (COVID-19)، سيزداد إنفاق المستهلكين مما سيدفع الاقتصاد والتضخم لأعلى، وهو أمر إيجابي بالنسبة للذهب. 

وبالنسبة للربع الأول من 2021، من المتوقع أن نشهد فيه نهاية التصحيح. فقد يكسر الذهب حاجز 1900 دولار مع بداية يناير 2021 ويبدأ رحلة الصعود مرة أخرى حتى يصل إلى 2000 دولار في إبريل 2021.

  • » ثانيًا، توقعات النفط الخام في 2021:

3 (44).png

- شهد سوق النفط الخام عامًا متقلبًا بشكل استثنائي في 2020، بدءًا بحرب أسعار بين السعودية وروسيا، ثم جائحة فيروس كورونا وتأثيرها المدمر على الطلب وانخفاض الأسعار بالسلب لأول مرة على الإطلاق، لتعود للارتفاع بعد اتفاق أوبك بلس لتمديد تخفيضات الإنتاج وأخبار تطوير لقاح (كوفيد-19) وبدء توزيعه العام المقبل. فهل سيستطيع النفط إعادة التوازن بين الطلب والعرض في 2021؟

بدأ  خام غرب تكساس العام عند 61 دولار للبرميل، مرتفعُا من أدنى مستوى في 2018 عند 42 دولارًا للبرميل. وانهار السوق مع بداية الوباء والإغلاقات في جميع أنحاء العالم، وانخفض الطلب على النفط حتى أصيب السوق بالتخمة من فائض المعروض ليتحول سعر خام غرب تكساس إلى السلبية لأول مرة في التاريخ في أبريل، عند 37.63- دولار للبرميل. وارتد سعر النفط سريعًا ليتداول في نطاق ضيق نسبيًا بين 35 و45 دولار للبرميل خلال الصيف، وكسر هذا الحاجز في أواخر أكتوبر إلى مستوى 48 دولار حاليًا.

والنظرة المستقبلية للنفط في 2021 ما زالت إيجابية ومتفائلة. ومن المتوقع ارتفاع أسعار النفط في 2021 لتصل إلى 50 دولار للبرميل مع بداية توزيع اللقاحات واستمرار خفض الإنتاج من أوبك لدعم الأسعار. ولكنها لن ترتفع كثيرًا العام المقبل مع استمرار الإغلاق الجزئي وتأثر حركة النقل والسفر عالميًا، وسيظل الطلب منخفضًا لفترة أطول مما كان متوقعًا ومتوقفًا على تطورات الوباء. فكلما كانت آثار اللقاحات أقوى على الاقتصاد، ستزداد سرعة تعافي الطلب وعودة الأسعار للصعود.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) أن يصل خام برنت إلى 49 دولار للبرميل في 2021. وترى الإدارة أن خام برنت سيستقر عند 47 دولار للبرميل في الربع الأول من 2021 ليرتفع إلى 50 دولار للبرميل بحلول آخر ربع من العام المقبل.

ولكن ستظل هناك مخاوف حول تعافي النفط في 2021 بسبب القلق من أن تتفوق تخمة المعروض على الأخبار الإيجابية عن اللقاحات. ولكن رغم التحديات الحالية، فإن رؤية بنك (Goldman Sachs) للنفط متفائلة، ويتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 65 دولار للبرميل العام المقبل. وأشار البنك إلى أن التطعيمات الجماعية والزيادة المحدودة في الإنتاج من أوبك بلس، هي عوامل تدعم الاتجاه الإيجابي.

ومما لا شك فيه، أن هذا العام كان ضاربًا من الخيال وحدث فيه ما لم يكن يخطر على بال أحد، وكان ممتلئًا بالأحداث التاريخية غير المعتادة. فهل ستتبع 2021 نفس المسار. أخبرنا توقعك!!

المماثل

الذهب واستمرار الاستقرار
الذهب واستمرار الاستقرار

استمرت أسعار الذهب في التداول في نطاف ضيق منذ بداية الأسبوع بعد اختراقها للمتوسطات السعرية مع بداية تعاملات الأسبوع، بينما لازالت المؤشرات التقنية إيجابية على معظم المستويات وهو الشيء الذي قد يكون إشارة لحركة قوية قد تشهدها أسعار الذهب خلال الساعات…

الذهب والهدوء ما قبل العاصفة
الذهب والهدوء ما قبل العاصفة

تشهد أسعار الذهب حلبة من الاستقرار الواضح طوال الثلاث أيام الماضية فوق المتوسطات السعرية الرئيسية فضلاً عن التداول في نطاق ضيق ايضاً، بينما المؤشرات التقنية لازالت في حالة إيجابية تدريجية  منذ بداية تعاملات الأسبوع الحالي، وهو الشيء الذي ينذر بأن الذهب…

استقرار الذهب فوق المتوسطات من جديد
استقرار الذهب فوق المتوسطات من جديد

شهدت أسعار الذهب استقراراً واضحاً خلال جلسة تعاملات يوم امس، فعلى الرغم من تراجعها خلال الجلسة الى دون المتوسطات المتحركة الموضحة على الرسم، إلا انها استطاعت الارتفاع من جديد، لتغلق تعاملات يوم امس فوق المتوسطات، وهو الشيء الذي يعتبر إشارة إيجابية جديدة…

أحدث الأخبار

الكندي واستمرار الحالة الإيجابية
الكندي واستمرار الحالة الإيجابية

ارتفع زوج الدولار الكندي من جديد خلال جلسة تعاملات يوم امس على الرغم من انه تراجع مع بداية الجلسة، إلا انه استطاع الاستقرار والعودة للارتفاع حتى وصل الى مستويات 1…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera