تقرير مُصوّر - الذهب بين نارين: موجة ثانية شرسة ولقاح منتظر بشدة!!

تقرير مُصوّر - الذهب بين نارين: موجة ثانية شرسة ولقاح منتظر بشدة!!

2020-11-20 • محدّث

هل انتهت حفلة الذهب، وآن الأوان ليعود أدراجه للمستويات أقل جنونًا؟! أم هناك المزيد في جعبة المعدن الثمين وما زالت لديه طاقة كافية تدفعه لمستويات استثنائية جديدة؟!

photo_2020-11-19_11-51-53.jpg

كل هذه الأسئلة كانت منطقية وطبيعية بعد الفوضى التي شهدتها الأسواق الأسبوع الماضي. إذ أعلنت شركة (Pfizer) و(BioNTech) أن لقاح (COVID-19) الخاص بها فعال بنسبة 90٪ في الوقاية من فيروس كورونا، ومن المحتمل أن يكون من بين أول الحاصلين على ترخيص إدارة الغذاء والدواء (FDA).

1 (40).png

ومع صدور هذه الأخبار المنتظرة يوم الاثنين، كانت الأسواق شديدة الخطورة وشهدت تقلبات عنيفة. فارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 4٪ إلى مستوى قياسي جديد، وقفزت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات بنسبة 17٪ تقريبًا في يوم واحد، وصعد النفط بنسبة 8٪. كما ارتفع مؤشر الدولار بنحو 60 نقطة أساس أو 0.65٪. 

2 (42).png

أما الذهب ففقد حوالي 100 دولار من قيمته وانهار من مستويات 1965 دولار إلى 1850 دولار، ليتسأل بعض عشاق الذهب عما إذا كان اللقاح كافياً لقتل فيروس كورونا، ومعه سوق المعادن الثمينة الصاعد. وانقسم السوق لفريقين؛ الأول يرى أن رحلة صعود الذهب انتهت وأي تصحيح حالي هو فرصة بيع. والأخر يتوقع أن المعدن الأصفر سيحلق أكثر في 2021 وسيكسر الرقم القياسي 2075 دولار الذي حققه في أغسطس 2020 لأول مرة في تاريخه.

  • » لم تنتهي حفلة صعود الذهب بعد، فما الأسباب؟!

3 (39).png

- بعدما هدئت العاصفة التي تسببت بها شركة فايزر وإعلانها عن لقاح فعال وآمن بنسبة 90%، عادت أسعار الذهب للارتفاع وتداولت بالقرب من مستويات 1900 دولار. وقاوم الذهب الأخبار الإيجابية للقاح ولم ينهار أكثر من 100 دولار، وذلك لوجود أسباب أقوى تدعم رؤية صعود الذهب مرة أخرى ومنها:

  • 1) أزمة كورونا أبعد ما يكون عن أن تكون ذكرى:

4 (41).png

- على الرغم من أن الأخبار المشجعة التي كان ينتظرها الجميع وصلت أخيرًا، وهي إيجابية ومطمئنة للغاية، إلا أن الحقيقة هي أننا لن نقف غدًا للحصول على أول جرعتين من لقاح فايزر. فالطريق للعودة إلى الحياة الطبيعية، لا يزال طويلاً.

إذ تتوقع شركة (Pfizer) إنتاج 50 مليون جرعة فقط هذا العام، وما يصل إلى 1.3 مليار في 2021. كما ستشكل الخدمات اللوجستية تحديًا صعبًا أمام الدول، لأنه يجب تخزين اللقاح في درجة حرارة حوالي 70- درجة مئوية، وهي أبرد بكثير من اللقاحات الأخرى. وهذا سيُصعب عمليات التصنيع والنقل والسفر والأمن والتخزين. كما سيكون أول من يتلقى اللقاح هم الأشخاص الأكثر خطورة وفرق الرعاية الصحية، بمقدار جرعتين، يفصل بينهما 21 يومًا. فمتى سيحين وقت باقية الأشخاص؟ وهل ستتمكن المصانع من تصنيع كميات كافية للوصول لمناعة القطيع قبل شتاء 2021؟!

ففي الأساس، سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى يطرح هذا اللقاح تجاريًا في الدول المتقدمة. فتخيل للحظة كيف يمكن سيكون الأمر في الدول النامية؟! والنتيجة، ستؤخر عملية إدارة اللقاح وتصنيعه وتوزيعه تعافي الاقتصاد العالمي مبكرًا.

  • 2) معدلات الفائدة المنخفضة والسلبية باقية:

5 (40).png

- من المرجح أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة منخفضة للغاية، حتى في ظل إدارة الرئيس المنتخب الجديد جو بايدن، مما سيضر بالدولار ويجعل الذهب أكثر جاذبية. وبيئة أسعار الفائدة شديدة الانخفاض لن تتغير في أي وقت قريب. والسندات لن توفر عائدًا قويًا في السنوات القادمة، لذلك سيتجه المستثمرون نحو الذهب ليحل محل النقد والدخل الثابت.

  • 3) المزيد من التحفيزات وضعف الدولار:

6 (31).png

- ما زال الاقتصاد العالمي بحاجة إلى المزيد من التحفيزات لمواجهة تبعات فيروس كورونا المدمرة. ومن المتوقع أن يمرر الكونجرس الأمريكي حزمة التحفيزات الجديدة لدعم الاقتصاد تحت إدارة بايدن، والتي رفض ترامب الموافقة عليها. وهذا سيزيد من ضعف الدولار، ويرفع جاذبية الذهب لأنه أداة تحوط ضد التضخم المحتمل الذي سينتج من طباعة النقود غير المسبوقة من قبل الفيدرالي دون أي غطاء.

فحزمة تحفيز بقيمة تريليونات الدولارات، تشمل تعزيز الإنفاق على البنية التحتية بالإضافة إلى إغاثة تبعات الوباء، ستعزز سوق العمل وتدفع الاقتصاد لأعلى. وإذا حدث ذلك،  سيبدأ المستثمرون في التساؤل عما إذا كان التضخم سيعود للارتفاع أخيرًا. وغالبًا ما ترتفع أسعار الذهب مع ارتفاع التضخم لأنه يُنظر إليه على أنه تحوط ضد انخفاض القوة الشرائية للدولار عندما يقوى الاقتصاد.

  • » سر المقاومة عند 1850 دولار:

7 (20).png

- على الرغم من الأخبار الإيجابية للجميع، والسلبية للذهب، إلا أنه لم ينهار كثيرًا. وسرعان ما انتهت فرحة اللقاح المنتظر لتعود غيمة الموجة الثانية من فيروس كورونا وتزايد أعداد الإصابات بشكل غير مسبوق للسيطرة على الأسواق والساحة. فالولايات المتحدة تسجل كل يوم رقمًا قياسيًا جديدًا في أعداد الإصابات، آخرها يوم الجمعة عند  177,200 حالة في اليوم. والوضع في أوروبا لم يختلف كتيرًا، وكثير من البلدان أعادت القيود وعمليات الإغلاق في محاولة للسيطرة على الوضع. ويحذر معظم العلماء والمنظمات من شتاء قاس ينتظرنا.

فكل هذه الأسباب، وما ذكرناه سابقًا، دعمت الذهب ومنعته من الهبوط دون 1850 دولار. وطالما لم يكسر الذهب هذا الحاجز ولم يصل إلى ما دون 1800 دولار، فإن أسباب صعود الدولار أقوى من أسباب هبوطه. ولكن إذا وصل الذهب إلى 1800 دولار، فسيفتح هذا الباب أمام المزيد من الهبوط. وبدأ الذهب هذا الأسبوع مرتفعًا بالقرب من مستويات 1900 دولار عند 1849 دولار. 

وقد تكون الرؤية سلبية للدولار على المدى القريب، وقد يشهد تحركات محدودة في كلا الاتجاهين لفترة قبل أن يقفز إلى ما فوق 2100 دولار في 2021، كما هو متوقع. وما زال بنك (Goldman Sachs) متمسكًا برؤيته الصاعدة للذهب مع اقتراب العام الجديد. إذ يرى البنك الاستثماري إن سعر الذهب المستهدف لعام 2021 هو 2300 دولار للأوقية.

وفي النهاية، فأي الفريقين تؤيد؛ فريق الصعود الذي يطبخ على نار هادئة أم من يرون أن العام الذهبي للذهب قد انتهى للتو؟!

المماثل

الذهب يفشل في اختراق مستويات 1900 دولار
الذهب يفشل في اختراق مستويات 1900 دولار

تراجعت أسعار الذهب خلال جلسة تعاملات يوم امس بعد محاولات متكررة لاختراق مستويات 1900 دولار والتي لازالت تمثل منطقة مقاومة مهمة لا يستهان بها، بينما لازلنا نحذر من أي عمليات للشراء من المستويات الحالية، حيث ان تصحيح الذهب نحو الأسفل في نظرنا لن ينتهي بعد…

أحدث الأخبار

الذهب يختبر مستويات 1900 دولار
الذهب يختبر مستويات 1900 دولار

استطاعت أسعار الذهب الارتفاع خلال جلسة تعاملات يوم امس بعد ان وصلت الى مستويات 1870 دولار، لترتفع من جديد نحو مستويات 1900 دولار للاونصة…

اليورو والبقاء عند نفس المنطقة
اليورو والبقاء عند نفس المنطقة

تداول اليورو ضمن نطاق ضيق خلال جلسة تعاملات يوم امس حتى بعد قرار البنك المركزي الأوروبي الذي اتى بلهجة متوازنة منها السلبي ومنها الإيجابي، لينهي اليورو جلسة يوم امس على تراجعات بسيطة…

الذهب دون 1880 دولار من جديد
الذهب دون 1880 دولار من جديد

فشلت أسعار الذهب في احتراق مستويات 1900 دولار من جديد مع بداية الجلسة الأميركية، لتتراجع سريعاً دون مستويات 1890، لتستمر التراجعات خلال الجلسة الاسيوية اليوم نحو مستويات 1878 دولار حتى اللحظة…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera