تقرير مُصوّر - الذهب وأسواقه.. وإلى متى ستستمر الأسعار في الارتفاع؟

تقرير مُصوّر - الذهب وأسواقه.. وإلى متى ستستمر الأسعار في الارتفاع؟

2020-08-14 • محدّث

الذهب؛ حديث العالم في الفترة الأخيرة، ويراه البعض صفقة القرن خاصًة بعدما ارتفعت أسعاره أكثر من 35% منذ بداية 2020. وطار الذهب لأعالي السماء، ولا يستطيع أحد اللحاق به بينما يكسر كل يوم مستويات قياسية جديدة وآخرها 2085$، بعدما تجاوز حاجز 2000 دولار لأول مرة في التاريخ يوم الثلاثاء الماضي.

photo_2020-08-14_11-01-48.jpg

الذهب؛ حديث العالم في الفترة الأخيرة، ويراه البعض صفقة القرن خاصًة بعدما ارتفعت أسعاره أكثر من 35% منذ بداية 2020. وطار الذهب لأعالي السماء، ولا يستطيع أحد اللحاق به بينما يكسر كل يوم مستويات قياسية جديدة وآخرها 2085$، بعدما تجاوز حاجز 2000 دولار لأول مرة في التاريخ يوم الثلاثاء الماضي.

1 (21).png

  • » ما هي أسواق الذهب؟

- هناك نوعان من أسواق الذهب؛ سوق الذهب الفعلي وسوق العقود الآجلة، وهما مرتبطان ببعضهما البعض لأن بنوك الاستثمار وكبار اللاعبين طرفان أساسيان فيهما.

2 (24).png

1) سوق الذهب الفعلي: يجمع أصحاب المناجم ومصافي التكرير وصائغ المجوهرات والبنوك المركزية ومصنعو الإلكترونيات والبنوك والمستثمرين. ولندن هي النقطة المحورية لهذا السوق. وهناك مراكز في شنغهاي وزيوريخ ودبي وهونج كونج أيضًا.

2) سوق العقود الآجلة: وهو لتبادل العقود المالية القائمة على الذهب. وهو سوق إلكتروني، ومركزه بورصة "Comex" في نيويورك، ويُحدد أسعار الذهب عالميًا.

  • » ما أهميته؟

- يمنح المستثمرين الفرصة للمضاربة على أسعار الذهب التي ترتفع وتنخفض ولكن دون الحاجة لامتلاك المعدن فعليًا والاحتفاظ به. 

- يمنح أصحاب المناجم طريقة لحماية أنفسهم من انخفاض الأسعار غير المتوقع.

  • » كيف يُدار سوق الذهب الفعلي؟

3 (22).png

1) تُعقد صفقات تداول وشراء وبيع وإقراض الذهب المادي بالجملة في سوق لندن للسبائك، ولكنها صفقات خاصة وليست عامة كالبورصة. 

2) إذ يشبه شراء الذهب رحلة التسوق بدلاً من التداول في الأسواق المالية. إذ يخبرك صاحب المتجر (الذهب) بسعره، فأما تقبل به وتشتري أو تتركه وتبحث عن غيره. على عكس البورصة، حيث تحدث منافسة قوية على الأسعار، وصاحب أفضل سعر وعرض وهو من يربح فقط.

3) وبدلًا من شراء المعدن النفيس، غالبًا ما يقترضه المستخدمون. وتقوم البنوك بتأجيرها لهم، أما بفرض فائدة، أو إقراضها بصفقات أكثر تعقيدًا، ومقايضتها وإعادة شرائها.

4) تعمل خمسة بنوك، وهم "HSBC"، و" ICBC Standard Bank"، و"JPMorgan"، و"Scotiabank" و"UBS"، بمثابة غرفة مقاصة لتقليل كمية الذهب التي تُنقل من خزنة لأخرى، ولتحقيق التوازن بين المبيعات والمشتريات فيما بينهم.

5)  توفر بعض البنوك خزائن للعملاء لحفظ الذهب في أماكن آمنة. 

6) تنشر جمعية سوق لندن للسبائك (LBMA) أسعار الذهب بالدولار الأمريكي مرتين يوميًا، الساعة 10:30 صباحًا و3:00 مساءً (بتوقيت لندن المحلي).

* تعريف غرفة المقاصة: هي مؤسسة لتسوية المعاملات المالية الضخمة بين البنوك، وتُغني عن عمليات نقل الأموال فيما بينهم مع كل معاملة. ويُنقل فقط صافي الأموال في النهاية.

  • » كيف يعمل سوق العقود الآجلة للذهب؟

4 (22).png

1) العقود الآجلة: عقود تُثبت أسعار الذهب في تاريخ مستقبلي محدد بسعر اليوم.

2) تُستخدم العقود الآجلة للتحوط والحماية من مخاطر تقلب الأسعار، ولا يتم تسليمها عادةً.

3) إذ يخرج معظم المتداولين من العقود المستقبلية قبل تسليم الذهب فعليًا.

4) في الآونة الأخيرة وبسبب فيروس كورونا، استلم عدد كبير من المستثمرين الذهب بالفعل، وهو علامة على الخوف واضطراب الأوضاع وارتفاع الطلب على الذهب المادي بشكل استثنائي.

  • » لماذا ترتفع أسعار الذهب؟

5 (22).png

- هناك عدة عوامل مؤثرة على تحركات الذهب ومنها: التضخم، ومعدلات الفائدة، والدولار، والأسهم والسندات الأمريكية، وثقة المستثمرين وتقلبات الأسواق، وبالطبع الأزمات المالية والاقتصادية، وعدم استقرار الأوضاع السياسية عالميًا.

ولكن هناك أسباب محددة وراء ارتفاع الذهب بشكل جنوني هذا العام فوق مستويات 2000$ للمرة الأولى في التاريخ وهم:

1) تخفيض الاحتياطي الفيدرالي للفائدة بالقرب من 0%، وشراء سندات بقيمة مئات المليارات من الدولارات، أدى لهبوط العائدات في أسواق الدخل الثابت، مما دفع المستثمرين إلى شراء الذهب بدلاً من ذلك.

2) الانخفاض الحاد في عائدات سندات الخزانة الأمريكية هذا العام بسبب تدهور الاقتصاد الأمريكي من وراء فيروس كورونا. وعلى عكس السندات، لا يُدر الذهب أي دخل. ولكن عندما تصبح العائدات سلبية ومنخفضة للغاية، يصبح الذهب العقيم جاذبًا أكثر وامتلاكه هو قوة لحفظ قيمة أصولك ووسيلة استثمار أفضل وآمن.

3) اندفاع المستثمرين نحو شراء الذهب لأنه سيحتفظ بقيمته إذا انهارت الأسهم ثانيًة.

4) انخفاض قيمة الدولار بسبب تداعيات الوباء. وعلى الرغم من علاقة الذهب والدولار العكسية، إلا أنهما ارتفعا جنبًا إلى جنب في مارس خلال اضطراب الأسواق.

  • » هل ستستمر أسعار الذهب في الارتفاع؟

6 (18).png

- نعم، حتى تتضح الرؤية ويتأكد الجميع من أن الاقتصاد الأمريكي والعالمي بدآ في التعافي فعليًا ولو بطيئًا، ولا يوجد تضخم مبالغ فيه؛ عندها سيصل الذهب لذروته ويبدأ في الانخفاض بعدها. 

لذلك، نعتقد بأننا ما زلنا في بداية الزخم لارتفاع أسعار الذهب، مع استمرار انتشار فيروس كورونا بشراسة، والتوقعات بأن طريق التعافي منه سيكون طويلًا وصعبًا. 

ومع ذلك، لا يُتوقع أن تعود أسعار الذهب إلى ما كانت عليه قبل الوباء، وأنها ستظل مرتفعة فوق مستويات ما قبل مارس 2020، لأن المستثمرين والبنوك يزيدون حيازاتهم من الذهب المادي، مما يسحب جزءًا كبيرًا من المعروض المتاح.

وفي النهاية، يتداول الناس الذهب منذ قديم الأزل، ولطالما كان حائط أمان أمام أعتى الأزمات. وحافظ هذا المعدن الأصفر المنيع على قيمته على مدار العصور. ويعتبره الكثيرون سلعة وعملة في ذات الوقت، فحاول الاستفادة منه عندما تأتيك الفرصة الذهبية.

المماثل

اليورو يحافظ على متوسط 50 يوم
اليورو يحافظ على متوسط 50 يوم

استطاع اليورو الصمود خلال جلسة تعاملات الأسبوع الماضي فوق متوسط 50 يوم على المستوى اليومي، ليعود الى مستويات 1…

تحليل فني - اليورو للبيع!
تحليل فني - اليورو للبيع!

EURUSD أبقى البنك المركزي الأوروبي على السياسة الحالية دون تغيير بينما اظهر البيان بعض التغير في اللهجة نحو السلبية بشكل طفيف في ظل إعادة اغلاق العديد من الدول الأوروبية بسبب تفشي فايروس كورونا…

الذهب دون متوسط 200 يوم
الذهب دون متوسط 200 يوم

XAUUSD تراجعت أسعار الذهب خلال جلسة تعاملات يوم أمس لتصل الى مستويات 1810 دولار قبل ان تعود لتعويض الخسائر والارتفاع من جديد لتغلق على شكل شمعة إيجابية قوية على المستوى اليومي، إلا ان الأسعار لازالت دون متوسط 200 يوم على المستوى اليومي…

أحدث الأخبار

الذهب يفشل في الارتفاع من جديد
الذهب يفشل في الارتفاع من جديد

XAUUSD شهدت أسعار الذهب بعض الارتفاعات القوية خلال جلسة تعاملات يوم أمس، إلا انه فشل في المحافظة عليها بعد استضم بمتوسط 50 يوم على المستوى اليومي من جديد، ليعود الى التراجع خلال الجلسة الاسيوية اليوم نحو مستويات 1850 دولار والتي تمثل متوسط 200 يوم…

الدولار يستهدف متوسط 50 يوم
الدولار يستهدف متوسط 50 يوم

USDOLLAR بدأ المؤشر العام للدولار الأميركي تداولات الأسبوع على تراجعات طفيفة، إلا انه سرعان ما استطاع العودة للارتفاع من جديد بعد اختباره مستويات الدعم المتمركزة عند 90…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera