تقرير مُصوّر - الذهب يتغذى على فيروس كورونا... كيف؟!

تقرير مُصوّر - الذهب يتغذى على فيروس كورونا... كيف؟!

2020-05-14 • محدّث

الذهب يحب الفوضى، ويتغذى على التوترات، وينتعش في أجواء عدم اليقين والأزمات. لذلك، لم يختلف وضع المعدن الثمين مع انتشار فيروس كورونا وتحوله من أزمة صحية عالمية إلى أزمة اقتصادية طاحنة ستنتهي بفترة ركود عنيف، فها هو يُثبت جدارته كواحد من أهم أصول الملاذ الآمن في الأوقات الصعبة.

1 (10).png

 يتحرك الذهب في الاتجاه المعاكس للدولار، فعندما ترتفع العملة الأمريكية، ينخفض الذهب، والعكس صحيح. وهذا يفسر لماذا انهارت أسعار الذهب إلى ما دون 1500 دولار للأونصة لأول مرة في 2020 في شهر مارس الماضي بالتزامن مع إعلان فيروس كورونا وباءٍ عالميًا. إذ اتجه المستثمرون إلى بيع الذهب لجني الأرباح في محاولة لتغطية الخسائر التي تكبدوها. بينما اضطرت الشركات إلى تسييل الذهب الذي بحوزتهم مقابل الحصول على الدولار لتوفير السيولة اللازمة.

2 (11).png

ولكن من بعد هذا الهبوط العنيف، تعافى الذهب وقفزت أسعاره إلى ما فوق مستويات 1770 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى له منذ 7 سنوات. كما إن إغلاق المناجم وتوقف الإنتاج بسبب انتشار الوباء دعّم ارتفاع أسعار الذهب بسبب قلة المعروض.

3 (11).png

وارتفع الطلب على الذهب في الربع الأول من عام 2020 إذ أدت المخاوف بشأن فيروس "COVID-19" إلى زيادة الطلب على المعدن اللامع. وقفز إجمالي الطلب على الاستثمار في الذهب بنسبة 80٪ على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى في أربع سنوات، بمقدار 539.6 طن متري في الربع الأول.

  • لماذا يُعد الذهب ملاذًا آمنًا في أوقات الأزمات؟

4 (12).png

1) يحتفظ بقيمته ولا يفقدها مع مرور الزمان:

5 (14).png

على الرغم من توافر الذهب بكميات ضخمة على مستوى العالم بما يكفي لتداوله، إلا أنه محدود الكمية والعرض، لذلك يمكن اعتباره معدن نادر وذو قيمة عالية. 

ومع اتجاه البنوك المركزية إلى طباعة المزيد من الأموال لدعم الاقتصادات أمام تداعيات الفيروس السلبية و توقف الإنتاج والاستثمارات، يخشى الكثيرون في أن يتسبب ذلك في ارتفاع التضخم. وفي هذه الحالة، ستتأثر أصول الملاذ الآمن والأسهم وستفقد قيمتها إلا الذهب، لأنه يحتفظ بقيمته لفترة زمنية طويلة. ولهذا يراه الناس كملجأ أمام هذه المخاطر في أوقات الأزمات.

2) مناطق دخول الصفقات مرتفعة للغاية:

6 (13).png

في كل مرة يهرب فيها المستثمرون إلى الذهب لحمايتهم من مخاوفهم، ترتفع أسعاره أكثر وأكثر. فالذهب يتغذى على هذا الخوف، ويجني متداولو الذهب ومستثمروه الأرباح والأموال. وعندما تهدأ الأوضاع، يخسر الذهب وتهبط قيمته.

(على سبيل المثال، انخفضت عقود الذهب الآجلة لشهر يونيو بعد أن قررت بعد البلدان إعادة فتح الاقتصاد بعدما تخطوا ذروة الوباء، بالإضافة إلى أن قرارات البنك المركزي الأوروبي لاحتواء تبعات الفيروس الاقتصادية لم تكن حازمة بشكل الذي توقعه المتداولون. فكلما استقرت الأوضاع، قل الطلب على الذهب)

7 (9).png

ومع زيادة التوترات العالمية وحالة عدم اليقين، أصبحت أسعار الذهب أعلى مما يستحق، إذ من المفترض أن يبلغ متوسط سعره على المدى الطويل حوالي 600  أو 700 دولار للأونصة.

وهذا لا يعني أن أسعار المعدن النفيس لن ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة، خاصة وسط الظروف الاستثنائية التي نعيشها حاليًا وعودة الحرب التجارية بين الصين وأمريكا وعدم التوصل للقاح أو علاج لفيروس "كوفيد-19". ولكن ما نعنيه هو أن مناطق دخول الصفقات اليوم مرتفعة للغاية لأن المعدن الأصفر هو رمز الحماية في وقت انعدام الاستقرار، ولكنها قد تكون فرصة ممتازة للدخول الآن، إذا قفز الذهب إلى مستويات 2000 دولار للأونصة أو أكثر.

  •  ما هي توقعات البنوك العالمية للذهب؟

8 (3).png

  •  بنك أوف أمريكا: أسعار الذهب ستصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق وهو 3000 دولار للأونصة بحلول نهاية 2021. ولن يكون الصعود مستقيمًا أو على مرة واحدة، بل سيواجه الذهب بعض التحديات مثل الدولار القوي أو استقرار الأسواق المالية أو انخفاض الطلب على المجوهرات خاصة من الهند والصين.
  •  بنك "UBS": هناك إمكانية متزايدة للذهب لكسر 1800 دولار للأونصة. وعلى المدى القريب، يرى البنك سعر مستهدف عند 1790 دولار للأونصة.

المماثل

الدولار وتراجعات طفيفة
الدولار وتراجعات طفيفة

ارتفع المؤشر العام للدولار الأميركي بشكل طفيف خلال جلسة تعاملات يوم امس ليحافظ على مستويات جلسة يوم الجمعة، بينما تراجع من جديد خلال الجلسة الاسيوية اليوم نحو مستويات 90…

الذهب يقترب من هدف التصحيح
الذهب يقترب من هدف التصحيح

تراجعت أسعار الذهب من جديد خلال نهاية تعاملات الأسبوع الماضي وبداية تعاملات الأسبوع الجديد، لتتراجع نحو مستويات 1857 دولار للاونصة قبيل بداية الجلسة الأوروبية اليوم، حيث أصبحت أسعار الذهب الان تتداول خارج القناة الصاعدة على المستوى اليومي، بينما اصبح…

أحدث الأخبار

تقرير -  لماذا لم يفرح الذهب بالتضخم كما هو متوقع؟
تقرير - لماذا لم يفرح الذهب بالتضخم كما هو متوقع؟

التضخم وصل، ولكن الذهب لم يعود فوق 2000 دولار، فما السر؟ الذهب، ملجأنا الأول ضد التضخم وعند انخفاض قيمة العملات، أليس كذلك؟ إذن، لماذا تعلو الأصوات الآن بأن المعدن الأصفر أداة تحوط ضعيفة ضد التضخم؟ وأنه لا توجد علاقة بين ارتفاع التضخم وصعود الذهب…

الذهب يكسر القناة الصاعدة
الذهب يكسر القناة الصاعدة

تراجعت أسعار الذهب خلال الجلسة الأولى لتداولات الأسبوع الجديد حتى وصلت الى هدف التصحيح المذكور سابقاً عند مستويات 1750 دولار لتستمر التراجعات نحو مستويات 1844 دولار للأونصة، قبل ان ترتد الأسعار وتغلق قرب مستويات 1866 دولار تقريباً، إلا ان الذهب اخترق…

الدولار الأسترالي والاستقرار دون المتوسطات
الدولار الأسترالي والاستقرار دون المتوسطات

ارتفع زوج الدولار الأسترالي بشكل طفيف مع بداية الأسبوع الحالي، إلا انه استقر وللمرة الأولى دون متوسط 50 و 100 يوم على المستوى اليومي منذ أوائل ابريل الماضي، وهذا إن دل، فيدل على انخفاض الطلب عند تلك المنطقة واغلاق جلسة تعاملات يوم امس دون المتوسطات من…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera