تقرير مُصوّر -  دليلك للتداول على الأخبار!

تقرير مُصوّر - دليلك للتداول على الأخبار!

2020-09-03 • محدّث

عالم الفوركس؛ لا يحكمه نوع واحد من التحليل. ولا يكفي أن تتعلم التحليل الفني وأدواته لفهم هذا السوق، بل يجب أن تعلم ما الذي يحركه في الأساس.

website (24).png

الأخبار والبيانات؛ هي القوة الأساسية خلف هذه التحركات التي ترسم خطوط الاتجاه وتحدد القمم والقيعان وأشكال الرسوم البيانية.

  • » لفهم أهمية الأخبار، تصوروا معي هذا السيناريو الخيالي البحت!!

1 (24).png

- لنفترض، وأنت تشاهد الأخبار المسائية وبيدك فنجان القهوة بعد يوم تداول طويل، فتجد تقريرًا عن أن أكبر شركة برمجيات أعلنت إفلاسها للتو. وما أجملها صدفة، أنت تمتلك أسهمًا في هذه الشركة!!

  • فما هو أول شيء ستفعله؟

رد الفعل الطبيعي هو أنك ستبيع أسهمك على الفور. في الواقع، ربما هذا هو ما سيفعله أي شخص آخر لديه أي حصة في تلك الشركة. 

فهكذا تؤثر الأخبار على طريقة اتخاذنا لقرارات التداول الخاصة بنا.

  • 1» ما هو تداول الأخبار؟

2 (27).png

- تعتبر الأخبار هي الوقود الذي يحافظ على استمرار الحركة داخل سوق العملات، بغض النظر عن التفاصيل الفنية. فالأخبار والبيانات الاقتصادية هي أهم عامل مؤثر على تحركات سوق الفوركس على المدى القصير.

- تداول الأخبار: اتخاذ قراراتك واختيار صفقاتك بناءً على الأخبار وتأثيرها على السوق. 

مثال: إذا أعلنت أمريكا أنها وجدت لقاح لفيروس كورونا، فهذا يًعد إيجابيًا للأسواق، وخاصةً الدولار، وسيدعم ثقة المستثمرين فيه وسيرتفع أمام باقي العملات. 

فهناك دائمًا خبر أو بيان يمكن أن يستخدمه المتداولين لتنفيذ صفقات ناجحة.

  • 2» والآن، ما هي أهم البيانات الاقتصادية التي تؤثر على أسواق العملات؟

3 (25).png

- تصدر يوميًا حوالي سبعة بيانات اقتصادية أو أكثر من بلدان العملات الرئيسية الثمانية الأكثر تداولًا وهم (الدولار/الجنيه الإسترليني/اليورو/الين/الفرنك السويسري/الدولار الكندي/الدولار النيوزيلندي/الدولار الأسترالي). وهذا يوفر لأولئك الذين يفضلون تداول الأخبار الكثير من الفرص.

ويجب أن ينتبه اللاعبون في سوق الفوركس على أوقات إصدار هذه الأرقام عند التداول على البيانات الإخبارية، ومتابعة الأجندة الاقتصادية اليومية لمعرفتها.

 وأهم هذه البيانات: معدلات الفائدة - والتضخم - ومبيعات التجزئة - والبطالة - وتقرير الوظائف - والإنتاج الصناعي - والاستبيانات ثقة الاقتصاد والأعمال وثقة المستهلك - والناتج المحلي الإجمالي - والنمو الاقتصادي - اجتماعات البنوك المركزية والتغييرات في السياسة النقدية، ولا ننس الأحداث الجيوسياسية والتغريدات العشوائية من بعض الرؤساء ...

  • 3» كيف نتداول على الأخبار؟

4 (25).png

1) هناك بيانات اقتصادية أهم من غيرها، والمقياس هو: من هي البلد صاحبة البيانات، وما تأثير هذه البيانات على باقي البيانات التي ستصدر في نفس الوقت. وقد يستمر تفاعل الأسواق مع الأخبار لعدة ساعات، وأحيانًا لأيام بعد صدور الأرقام.

2) وبما أن الدولار يوجد في 90% من تداولات العملات، فإن البيانات الاقتصادية الأمريكية هي المسيطرة وصاحبة التأثير الأكبر على سوق الفوركس. ويجب عليك أن تنتبه للمخاطر والتقلبات التي تأتي مع الأخبار، حتى لا تكون في الجانب الخطأ عند اتخاذك قرارات التداول. 

3) بناءً على ما يحدث حاليًا في العالم، تتغير أهمية الخبر. على سبيل المثال، قد تكون قرارات الفائدة هي التركيز الرئيسي للسوق في فترة معينة، وخلال فترة زمنية أخرى، قد لا يهتم أحد بها. ولهذا السبب؛ يجب أن تبقى على إطلاع على ما يركز عليه السوق في الوقت الحالي.

4) تعتبر التوقعات الرسمية وإجماع المحللين هي المؤشر الهام في تداول الأخبار. فقد تكون جرس الإنذار الذي ينقذك، وأحيانًا، تكون ذات أهمية أكبر ويتحرك على أساسها السوق ويهضمها قبل الإعلان الفعلي. وعندما تُعلن الأرقام الرسمية، لا تحدث التحركات التي كنت تنتظرها، مما يُضيع الكثير من الفرص عليك. وتسمى هذه الحركة: “Buy the rumor, sell on the news.”

5) هدفك كمتداول هو: الوقوف بالجانب الصحيح من تحركات السوق عندما تصدر البيانات. فنحن نتداول على الأخبار لكسب المزيد من المال، ببساطة!!

  • 4» كيف تختار أزواج العملات لتداول الأخبار؟

5 (25).png

بعدما تختار الأحداث والبيانات التي ستتابعها، حان وقت اختيار العملات التي ستتأثر بهذا الخبر ومرتبطة باقتصاد هذه البلد. وبصفتك متداول أخبار، عليك أن تعمل على الاستفادة من الارتفاع قصير المدى أثناء تقلبات السوق. 

ولأن الأخبار قد تُحدث تقلبًا كبيرًا في الفوركس (وبالتالي المزيد من فرص التداول)، فمن المهم أن نختار العملات شديدة السيولة ذات الفروق السعرية الضيقة (السبريد)، حتى تظل تكاليف معاملاتك منخفضة. وأهم أزواج العملات الرئيسية التي تتمتع بسيولة عالية:

(EUR/USD)-(GBP/USD)-(USD/JPY)-(USD/CHF)-(USD/CAD)-(AUD/USD)

وانتبه، بما أن السبريد (الفرق بين سعر البيع والشراء)  يتسع عادةً عند صدور التقارير الإخبارية، فمن المنطقي اختيار الأزواج ذات فروق أسعار أقل، لتبدأ بها.

  • 5» هل هناك فرق بين التعامل مع الأخبار في سوق الأسهم وسوق الفوركس؟

6 (21).png

- نعم، هناك اختلاف واضح في كيفية تعامل كل منهما مع الأخبار. 

دعنا نتذكر مثال إفلاس الشركة، ونتخيل أنك سمعت التقرير ولكن قبل يوم واحد من إعلانه فعليًا في الأخبار. وعلى أساسه، بعت كل أسهمك لإنقاذ أموالك قبل أن ينهار كل شيء عندما يصل الخبر للجميع.

في سوق الأسهم، معرفة الأخبار قبل أي شخص آخر، أمر غير قانوني قد يتسبب في دخولك السجن. أما في سوق الفوركس، يعتبر هذا صيدُا سهلُا ولعبة عادلة.

فكلما سمعت أو شاهدت الأخبار مبكرًا، كان ذلك أفضل لتداولك، ولا توجد أي عقوبة على هذه الأفضلية على الإطلاق!

وفي النهاية، قد يبدو تداول الأخبار سهلًا من الخارج، ولكنه يحتاج إلى كثير من التركيز والقراءة والمتابعة حتى لا تفوتك فرصة ذهبية أو  تخسر كل أموالك في طرفة عين. فكن مستيقظًا دائمًا لما يحدث في السوق لتتمتع بتداول الأخبار والأرباح التي ستجنيها كذلك!!

المماثل

الذهب واستمرار فشل محاولات الارتفاع
الذهب واستمرار فشل محاولات الارتفاع

XAUUSD حاول الذهب الارتفاع خلال جلسة تعاملات يوم أمس ليخترق متوسط 50 يوم على المستوى اليومي، إلا انه فشل في ذلك وعاد للتراجع مع نهاية الجلسة الأميركية ليغلق يوم أمس على شمعة انعكاس سلبية من جديد ودون متوسط 50 يوم، بينما استمرت التراجعات قليلاً خلال…

الذهب يفشل في الارتفاع من جديد
الذهب يفشل في الارتفاع من جديد

XAUUSD شهدت أسعار الذهب بعض الارتفاعات القوية خلال جلسة تعاملات يوم أمس، إلا انه فشل في المحافظة عليها بعد استضم بمتوسط 50 يوم على المستوى اليومي من جديد، ليعود الى التراجع خلال الجلسة الاسيوية اليوم نحو مستويات 1850 دولار والتي تمثل متوسط 200 يوم…

أحدث الأخبار

تحليل فني -  الدولار عند متوسط 50 يوم!
تحليل فني - الدولار عند متوسط 50 يوم!

USDOLLAR ارتفع المؤشر العام للدولار الأميركي خلال جلسة تعاملات يوم أمس قبيل قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي ليصل الى متوسط 50 يوم المذكور في التقارير الماضية، لكنه لم ينجح في الاغلاق فوقه بشكل واضح حتى اللحظة، بينما استطاع المحافظة على بعض…

الذهب دون متوسط 200 يوم
الذهب دون متوسط 200 يوم

XAUUSD تراجعت أسعار الذهب خلال جلسة تعاملات يوم أمس بعد العديد من المحاولات للعودة الى ما فوق متوسط 50 يوم على المستوى اليومي، لتتراجع الأسعار نحو مستويات 1835 دولار حتى اللحظة، بينما المؤشرات التقنية أصبحت سلبية بشكل أكبر، وهو ما يبقي النظرة…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال 00:30:00

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera