تقرير مُصوّر -  دليل توقعات الفائدة 2021: المعدلات المنخفضة للغاية هنا لتبقى!!

تقرير مُصوّر - دليل توقعات الفائدة 2021: المعدلات المنخفضة للغاية هنا لتبقى!!

2021-01-22 • محدّث

» كيف ستقضي البنوك المركزية عام 2021؟! ستحاول الحفاظ على سياساتها النقدية التيسيرية حتى مع انتعاش الاقتصاد العالمي وهروبه بعيدًا عن ركود العام الماضي الناجم عن فيروس كورونا. 

فهدف محافظو البنوك المركزية هذا العام هو ضمان أن الانتعاش في أمان ومستقر، قبل التفكير حتى في تشديد السياسة. واستمرار عدم اليقين بشأن مسار الفيروس، وارتفاع معدلات البطالة وضعف التضخم هي الأسباب الرئيسية للانتظار.

ووفقًا لتقرير بلومبيرج ربع السنوي، لا يتوقع أن يرفع أي بنك مركزي رئيسي أسعار الفائدة هذا العام. كما أن الصين والهند وروسيا والمكسيك قد يخفضون معدلات الفائدة أكثر. وفقط، الارجنتين ونيجريا، من يتوقع أن يرفعا الفائدة في 2021.

» وما يلي دليل معدلات الفائدة في 2021 وتوقعات بلومبيرج:

photo_2021-01-22_13-24-06.jpg

  • » أولًا: الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي:

- معدل الفائدة الحالي: 0.25%

- توقعات بلومبيرغ حتى نهاية 2021: 0.25%

photo_2021-01-22_13-24-06 (2).jpg

  • » الوضع الحالي: 

- دخل الاحتياطي الفيدرالي عام 2021 وهو عازم على فعل كل شيء في يده لدعم الاقتصاد الأمريكي للتعافي من تبعات فيروس كورونا المدمرة. ولا توجد لديه النية في التباطؤ حتى استقرار الأوضاع. 

- حتى مع تصريح رئيس الفيدرالي "جيروم باول" بأنه يستطيع "رؤية الضوء في نهاية النفق" مع بدء توزيع اللقاحات، فإنه أكد على أن البنك ليس في عجلة من أمره ولن يتسرع في سحب الدعم والتحفيزات من الأسواق.

- وأعلن الفيدرالي أنه سيُبقي أسعار الفائدة بالقرب من 0% حتى 2023 على الأقل، وتعهد بالاستمرار في شراء السندات بوتيرة شهرية لا تقل عن 120 مليار دولار حتى إحراز "تقدم كبير" في تحقيق هدفي البنك الرئيسيين وهما؛ الحد الأقصى للتوظيف ورفع التضخم إلى 2٪.

  • » ماذا قالت بلومبرج؟!:

- لا ينبغي  تفسير جهود الفيدرالي لاعتماد المزيد من التوجيه النوعي بشأن أسعار الفائدة وبرنامج شراء السندات على أنها دليل على أن صانعي السياسات يتجهون نحو تخفيف وتيرة التيسير. بالأحرى، أنهم يحاولون تجنب حدوث نوبة فزع جديدة كالتي حدثت في 2013 عندما أعلن الفيدرالي عن تقليص مشتريات سندات الخزانة... ويستعد الاقتصاد الأمريكي لانتعاش قوي في 2021، لا سيما في النصف الثاني من العام، لكن لا تتوقع بلومبرج أن يتم تقليص برنامج التيسير الكمي حتى 2022، مما يجعل أقرب احتمال لرفع الفائدة هو 2025.

  • » ثانيًا: البنك المركزي الأوروبي:

- معدل الفائدة الحالي: 0.5-%

- توقعات بلومبيرغ حتى نهاية 2021: 0.5-%

photo_2021-01-22_13-24-06 (3).jpg

  • » الوضع الحالي: 

- زاد البنك المركزي الأوروبي من برنامجه الطارئ لشراء السندات إلى 1.85 تريليون يورو (2.3 تريليون دولار) في ديسمبر، وقرر تمديد البرنامج حتى مارس 2022. 

- والجدير بالذكر، أن الدعم الإضافي البالغ 500 مليار يورو حظى بتأييد واسع في مجلس الإدارة فقط بسبب وعد الرئيسة كريستين لاجارد بأن هذا المبلغ لن ينفق بالضرورة كله. ويعتمد هذا الوعد وتقليل مشتريات السندات على تطورات الوباء,

- فعلى الرغم من أن بدء التطعيم باللقاحات أمر إيجابي للتوقعات الاقتصادية المستقبلية، إلا أن تزايد الإصابات بشكل غير مسبوق وعودة الإغلاقات العامة في بريطانيا وغيرها يؤثران على المشهد على المدى القصير.

  • » ماذا قالت بلومبرج؟!:

- الأداة الأساسية للمركزي الأوروبي لمكافحة الدمار الاقتصادي الذي سببه فيروس (Covid-19) هو برنامج شراء السندات الطارئ لمكافحة الوباء (The Pandemic Emergency Purchase Programme). وتبلغ قوته القصوى الآن 1.85 تريليون يورو. وتتوقع بلومبرج أن يستمر الشراء حتى نهاية 2021 بمقدار 20 مليار يورو شهريًا. كما سيواصل مجلس الإدارة توفير السيولة من خلال عمليات إعادة التمويل المستهدفة على المدى الطويل بسعر فائدة قد ينخفض إلى 1-٪.

  • » ثالثًا: بنك إنجلترا:

- معدل الفائدة الحالي: 0.1%

- توقعات بلومبيرغ حتى نهاية 2021: 0.1%

photo_2021-01-22_13-24-07.jpg

  • » الوضع الحالي: 

- يصر حاكم بنك إنجلترا "أندرو بيلي" على أن البنك ما زال لديه الكثير من الأدوات في جعبته، بما في ذلك خفض الفائدة أكثر وتسريع أو زيادة برنامج شراء السندات.

- وقد يصبح بيلي أول حاكم للبنك المركزي البريطاني على الإطلاق الذي يذهب بمعدلات الفائدة إلى المنطقة السلبية والأقل من الصفر. 

- وتعتمد سياسات البنك القادمة على كيفية تعامل اقتصاد المملكة المتحدة، المتضرر بالفعل من فيروس كورونا، مع الحياة خارج الاتحاد الأوروبي بعد انتهاء الفترة الانتقالية للبريكست في 31 ديسمبر 2020.

  • » ماذا قالت بلومبرج؟!:

- كانت لهجة بنك إنجلترا متفائلة ولكنها حذرة كذلك بشأن التوقعات. وترى بلومببرج أن البنك المركزي سيبقي على الفائدة كما هي دون تغيير في 2021، ولكن هذا لا يعني أنه سيكون عامًا مملًا لمتابعي بنك إنجلترا. فمن المرجح أن يقوم البنك المركزي بإدخال أسعار الفائدة السلبية بشكل رسمي في مجموعة أدواته عن طريق تقليل تقديرات الحد الأدنى للفائدة.

  • » رابعًا: بنك اليابان:

- معدل الفائدة الحالي: 0.1-%

- توقعات بلومبيرغ حتى نهاية 2021: 0.1-%

photo_2021-01-22_13-24-07 (2).jpg

  • » الوضع الحالي: 

- من المتوقع أن يحافظ بنك اليابان على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير خلال 2021 بعد ضبط التحفيز وتنسيقه في 2020. 

- ودعا البنك إلى مراجعة السياسات للبحث عن طرق لتقليل الآثار الجانبية لسياسة التحكم في منحنى العائد وتحسين فعاليتها.

- ويظل مسار الوباء هو أكبر حالة من عدم اليقين تتحدى الاقتصاد الياباني. ولكن مع انتشار التطعيم على نطاق واسع في النصف الأول من العام وإجراء دورة الألعاب الأولمبية، سيتابع مراقبي بنك اليابان عن كثب لمعرفة ما إذا كان البنك قادرًا على إنهاء إجراءات الدعم لمكافحة "كوفيد-19" في سبتمبر القادم.

  • » ماذا قالت بلومبرج؟!:

- يجب على بنك اليابان الاستمرار في دعم سياسته لقطاع الشركات لإبقاء المخاطر على الاقتصاد تحت السيطرة. وتتوقع بلومبيرغ أن بنك اليابان سيمدد التعزيزات المؤقتة للحد الأقصى من مشترياته من صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) وصناديق الاستثمار العقاري (REITs) إلى ما بعد انتهاء مارس 2021. ومن المحتمل أن يأتي هذا القرار في اجتماعه القادم في يناير.

  • » خامسًا: بنك كندا:

- معدل الفائدة الحالي: 0.25%

- توقعات بلومبيرغ حتى نهاية 2021: 0.25%

photo_2021-01-22_13-24-08.jpg

  • » الوضع الحالي: 

- لن يرفع بنك كندا سعر الفائدة هذا العام حتى لو انتعش الاقتصاد. وتعهد محافظ البنك "تيف ماكليم" بالإبقاء على الفائدة عند مستوى 0.25٪ الحالي حتى عام 2023. وسوف يُحدث البنك توقعاته في وقت لاحق من هذا الشهر.

- سينصب تركيز بنك كندا في 2021 على جبل الدين الحكومي الذي اشتراه. ويتوقع أن يبدأ البنك في تقليص مشتريات السندات كخطوة أولى في سحب التحفيز. ويُعد برنامج التيسير الكمي الخاص ببنك كندا أكثر البرامج تشددًا في 2020.

- ولن يلجأ البنك المركزي الكندي إلى زيادة مشترياته كخط دفاع أول إذا تدهورت الأمور بشكل غير متوقع. وإذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من التحفيز، فسيبحث البنك أولاً عن أدوات أخرى - مثل تخفيض الفائدة أكثر أو التحكم في منحنى العائد.

  • » ماذا قالت بلومبرج؟!:

- سيراقب بنك كندا الأوضاع المالية مع دخول الاقتصاد مرحلة أشد قسوة هذا الشتاء. ومع ذلك، ما لم تدفع قيود الإغلاق إلى حدوث صدمة في الأسواق أو كانت نتيجة طرح اللقاحات مخيبة للآمال، فمن المرجح أن يثبت بنك كندا مشتريات الأصول عند مستوى منخفض في منتصف 2021، مقابل زيادة التحفيزات. ولن يفكر بنك كندا في تغيير التوجيهات بشأن الإبقاء على سعر الفائدة كما هي حتى عام 2023 إلا في أواخر العام، وفقط إذا ارتفع النمو بأكثر من المتوقع في صيف 2021.

  • » سادسًا: بنك الاحتياطي الأسترالي:

- معدل الفائدة الحالي: 0.1%

- توقعات بلومبيرغ حتى نهاية 2021: 0.1%

photo_2021-01-22_13-24-09.jpg

  • » الوضع الحالي: 

- مع تعافي الاقتصاد المحلي بوتيرة أسرع من المتوقع، لا نعتقد أن بنك الاحتياطي الأسترالي سيزيد التحفيز خلال 2021. وهذا سيجعلنا نركز على برنامج التيسير الكمي وما إذا كان البنك سيمدده إلى ما بعد الستة أشهر الحالية المتبقيين.

- ولجأ البنك للتيسير الكمي للسيطرة على ارتفاع الدولار الأسترالي المتواصل. 

- إذا استمر الدولار الأسترالي في الارتفاع مع تعافي سوق العمل، وظلت أسعار خام الحديد مرتفعة وازداد إنفاق المستهلكين، فمن المحتمل أن يستمر البنك بشراء السندات طويلة الأجل لما بعد أبريل.

  • » ماذا قالت بلومبرج؟!:

- دخل بنك الاحتياطي الأسترالي في عملية شراء الأصول والتحكم في منحنى العائد في عام 2020 بقوة. لذلك، من المرجح أن يضبط البنك سياسته في 2021، من خلال تعديل معدلات شراء السندات بدلاً من تخفيض الفائدة. وسيكون الحد من ارتفاع قيمة العملة أحد أهداف البنك.

  • » أخيرًا: بنك الاحتياطي النيوزيلندي:

- معدل الفائدة الحالي: 0.25%

- توقعات بلومبيرغ حتى نهاية 2021: 0%

photo_2021-01-22_13-24-09 (2).jpg

  • » الوضع الحالي: 

- شهد الاقتصاد النيوزيلندي تعافي على شكل حرف (V) من الركود، بمساعدة خطة احتواء الوباء الناجحة في البلاد، ولذلك ألغى المستثمرون جميع رهاناتهم على أن بنك الاحتياطي النيوزيلندي سيخفض سعر الفائدة إلى المنطقة السلبية في 2021. 

- وبدلاً من ذلك، تحول تركيزهم إلى سوق العقارات المزدهر، والذي سلط الضوء على المخاطر المحتملة لتكاليف الاقتراض المنخفضة بشكل قياسي.

  • » ماذا قالت بلومبرج؟!:

- قد يؤدي ارتفاع أسعار المنازل إلى تعقيد خيارات بنك الاحتياطي النيوزيلندي، ولكنها لن تقييده بالكامل من تقديم المزيد من التيسير خلال 2021. وتعد المعدلات السلبية مخاطرة ولكنها ضعيفة نسيبًا. وعلى الأرجح، سيتجه البنك إلى المزيد من التيسير الكمي. وترى بلومبيرغ أن بنك الاحتياطي النيوزيلندي سيعزز برنامج التمويل للإقراض ومشتريات الأصول.

المماثل

الذهب واستمرار الاستقرار
الذهب واستمرار الاستقرار

استمرت أسعار الذهب في التداول في نطاف ضيق منذ بداية الأسبوع بعد اختراقها للمتوسطات السعرية مع بداية تعاملات الأسبوع، بينما لازالت المؤشرات التقنية إيجابية على معظم المستويات وهو الشيء الذي قد يكون إشارة لحركة قوية قد تشهدها أسعار الذهب خلال الساعات…

أحدث الأخبار

الإسترليني داخل قناة هابطة!
الإسترليني داخل قناة هابطة!

ينتظر الإسترليني خلال هذا الأسبوع بيانات هامة عن سعر الفائدة من بنك إنجلترا والذي من المنتظر ان لا يشهد أي تغيرات عن مستوياته الحالية ولكن سيكون الأكثر أهمية هو ملخص السياسة النقدية, ومن الناحية الفنية مازالت التداولات في نطاق سلبي وقد نشهد سريعاً…

الذهب ينتظر مستويات دعم هامة
الذهب ينتظر مستويات دعم هامة

بعد أن نجح المعدن الأصفر في تكوين نموذج رأس وكتفين ونجح في كسر مناطق خط العنق بنجاح واصل المعدن الأصفر تراجعه من امام هذه المستويات ليستمر التراجع إلى مستويات 1750 وهي مناطق الدعم الأهم حاليًا، بكسرها قد نشهد مزيد من التراجع إلى مستويات الدعم التاليه…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera