تقرير مُصوّر - 6 شارتات توضح وضع الاقتصاد العالمي في زمن ما بعد كورونا!!

تقرير مُصوّر - 6 شارتات توضح وضع الاقتصاد العالمي في زمن ما بعد كورونا!!

2020-06-25 • محدّث

في أقل من 6 أشهر، غيّر وباء فيروس كورونا شكل حياتنا وقلبها رأسًا على عقب. والعالم بعد كورونا، بالتأكيد، لن يكون كالعالم بعده، فلنستعرض معًا بعض تأثيرات هذا الفيروس على التجارة والاقتصاد العالمي، وقطاعي الاستثمار والتوظيف، وكيف ستتأثر رواتبنا والدخل الخاص.

website (12).png

ولكن قبل أن نبدأ، لا تنس أن العالم قبل هذا الوباء كان متأزم بالفعل وممتلئ بالمشاكل مثل البريكست والانتخابات الأمريكية 2016 ووصول دونالد ترامب للبيت الأبيض والحروب الباردة والتجارية بين الصين وأمريكا، وجاءت كورونا لتُضاعف هذه التحديات وزادت الأمر صعوبة.

1 (15).png

  • » شارت رقم 1: أسوأ ركود عالمي منذ الحرب العالمية الثانية!!

2 (16).png

- شهد الاقتصاد العالمي 14 فترة ركود عالمي منذ 1870؛ وسيكون ركود "فيروس كورونا" هو أعمق ركود منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في 1954، وتقريبًا مرتين ضعف عمق الركود الذي تبع الأزمة المالية العالمية في 2008. إذ من المتوقع أن ينكمش نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 6.2%.

  • » شارت 2: انخفاض حاد في الطلب على النفط!!

3 (16).png

- ينخفض استهلاك النفط عادةّ في فترات الركود العالمي. وكان أكبر انخفاض في استهلاك النفط في 1980-1982 بنسبة 9%. وللسيطرة على فيروس كورونا، تتطلب الأمر إجراءات صارمة مثل: إغلاق الاقتصادات وفرض قيود على السفر والتحرك والحجر المنزلي، وهذا تسبب في انهيار الطلب على نفط بشكل غير مسبوق تاريخيًا، وزيادة ضخمة في المخزون العالمي. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يكون انخفاض الطلب على النفط هذا العام 2020، هو الأكبر في التاريخ.

  • » شارت 3: انكماش حاد في النشاط الاقتصادي العالمي!!

4 (16).png

- في 2020، العديد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية العالمية على موعد لاختبار أكبر انكماش لها منذ 6 عقود. إذ اقترب قطاع الخدمات من التوقف عن العمل نهائيًا نتيجة تخفيض العمالة وأعداد الموظفين والإغلاق بسبب الوباء، والضعف غير المسبوق في الأنشطة المتعلقة بالخدمات عالميًا. ومن المرجح أن يرتفع معدل البطالة العالمي إلى أعلى مستوى له منذ عام 1965.

  • » شارت 4: أعمق انخفاض في حجم التجارة العالمية!!

5 (17).png

- سيؤسس فيروس كورونا لسياسة الاستقطاب بين دول العالم، وستزداد النزعة القومية والانعزالية، وسيتفاقم الصراع بين العولمة والسياسات الحمائية. وستتجه البلدان للاعتماد على سلاسل التوريد المحلية وتصنيع منتجاتها بنفسها، ولن تعتمد على الاستيراد فقط.

  • » شارت 5: تراجع معدلات الاستثمار!!

6 (15).png

- من المتوقع أن يتلقى قطاع الاستثمار، وخاصةً الإنتاجي منه، ضربة قوية من الوباء، الذي تسبب في خسارة الكثير من رؤوس الأموال والموارد البشرية والأيدي العمالة، مما سيؤدي إلى حدوث خسائر طويلة الأجل في الإنتاج والإنتاجية، وانخفاض معدل الاستثمار خلال 2020.

  • » شارت 6: انخفاض الرواتب والدخل الحقيقي للأفراد!!

7 (11).png

- تسبب هذا الفيروس في خسارة ملايين الأشخاص لوظائفهم ومدخراتهم، وانهارت العديد من الشركات وأعلنت إفلاسها. ومن المتوقع أن تستمر باقي الشركات في تسريح الموظفين وتخفيض الرواتب. كما ستتجه الحكومات إلى زيادة الضرائب على المواطنين. فكل هذا من شأنه أن يؤثر على الدخل الحقيقي للفرد الواحد، ليشهد هبوطًا حادًا في معدلاته في 2020.

وفي النهاية، ما زالنا لا نعلم الكثير عن فيروس كورونا وتأثيراته على حياتنا ومستقبلنا. ولا نعلم إذا كان الاقتصاد العالمي سينجو من هذه المنحة أم لا؟ أو متى سنجد اللقاح المنتظر لإيقاف نزيف الخسائر. ما نعلمه أن هذا الوباء يتسبب في الكثير من الفوضى السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وكلما طالت مدته، كلما ازدادت المشاكل. ولكن، لا تيأس، فنحن دائمًا أمامنا الكثير من الخيارات والحلول؛ كل ما علينا فعله هو اختيار الحل المناسب والصحيح.

المماثل

أوميكرون يهدد الأسواق، ولكن...
أوميكرون يهدد الأسواق، ولكن...

جاءت أخبار متحور أوميكرون، وجلبت معها أسوأ عمليات بيع في يوم الجمعة الأسود في وول ستريت منذ عام 1931. كيف سيؤثر المتحور الجديد على الأسواق والاقتصاد؟ وما علاقته بالتضخم ورفع أسعار الفائدة وكيف سيؤثر على تلك الأشياء؟

الذهب واستمرار الاستقرار
الذهب واستمرار الاستقرار

استمرت أسعار الذهب في التداول في نطاف ضيق منذ بداية الأسبوع بعد اختراقها للمتوسطات السعرية مع بداية تعاملات الأسبوع، بينما لازالت المؤشرات التقنية إيجابية على معظم المستويات وهو الشيء الذي قد يكون إشارة لحركة قوية قد تشهدها أسعار الذهب خلال الساعات…

الذهب والهدوء ما قبل العاصفة
الذهب والهدوء ما قبل العاصفة

تشهد أسعار الذهب حلبة من الاستقرار الواضح طوال الثلاث أيام الماضية فوق المتوسطات السعرية الرئيسية فضلاً عن التداول في نطاق ضيق ايضاً، بينما المؤشرات التقنية لازالت في حالة إيجابية تدريجية  منذ بداية تعاملات الأسبوع الحالي، وهو الشيء الذي ينذر بأن الذهب…

أحدث الأخبار

الفضة - واستراحة  بسيطة قبل الارتفاع!
الفضة - واستراحة بسيطة قبل الارتفاع!

ارتفعت الفضة خلال جلسة تعاملات يوم امس لتخترق العديد من المستويات الرئيسية بما فيها 24 دولار للاونصة، لتخترق العديد من المستويات على المستوى اليومي بينما تختبر الفضة حالياً خط اتجاه منخفض ثانوي عند  مستويات 24…

الذهب يتألق ويُحقق قرابة 80 دولار لكل عقد!
الذهب يتألق ويُحقق قرابة 80 دولار لكل عقد!

سجلت أسعار الذهب اكبر ارتفاع يومي لها منذ أكتوبر من العام الماضي لتصل الى اعلى مستوياتها منذ نوفمبر الماضي ايضاً فوق مستويات 1840 دولار للاونصة لتخترق بذلك العديد من المستويات الرئيسية وتؤكد من جديد ان توقعات رفع أسعار الفائدة لا يعني بالضرورة تأثيراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera