تقرير - هل يمكن تعويض قوة الصين، المحرك الأساسي للطلب على النفط؟

تقرير - هل يمكن تعويض قوة الصين، المحرك الأساسي للطلب على النفط؟

2021-08-18 • محدّث

تخيل عندما تكون أقل حركة أو تغير في الأوضاع في الصين يؤثر على سوق النفط لدرجة أن تهبط الأسعار حوالي 2% على خلفية ما يحدث هناك. نعم، هذه هي قوة بكين بالنسبة لأسواق النفط، فهي أكبر مستورد للنفط والغاز في العالم، وثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة بالطبع. 

فعندما يذكر بنك جولدمان ساكس أنه يتوقع انخفاض طلب الصين على النفط بمقدار مليون برميل يوميًا في الشهرين المقبلين، عما كان متوقعًا في السابق، بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، بالتأكيد ستنتشر المخاوف في الأسواق وسيقلق المستثمرون بشأن تعافي الطلب على النفط.

في العام الماضي، أخرج المشترون الصينيون وحدهم أسعار النفط من حالة الركود، عندما خزنوا السلع الرخيصة لملء الاحتياطيات، مستفيدين من أسعار النفط الرخيصة. والآن، هذا الاعتماد المفرط يأتي بنتائج عكسية، عندما تبدأ الأسعار تنخفض بسبب البيانات التي تأتي من الصين.

» لماذا انخفض طلب الصين على النفط؟

ولكن كيف تحولت الصين من المحرك الأول لإنقاذ النفط من حالة الركود التي أصابته بسبب الوباء، لتصبح هي من تجره للأسفل الآن؟ إذ كانت بكين هي الاقتصاد الوحيد المنتعش في أواخر 2020 وحتى النصف الأول من 2021، بينما كانت تُعاني الولايات المتحدة وأوروبا.

1. عودة انتشار فيروس كورونا!

مع عودة ظهور فيروس كورونا في الصين، انخفضت أسعار بشكل حاد في بداية الأسبوع الماضي. وانتشر متحور دلتا الجديد في الصين إلى أكثر من نصف مقاطعات البلاد البالغ عددها 34، وارتفعت أعداد الإصابات للأسبوع الرابع على التوالي.

وصحيح أن حالات الإصابة بالفيروس في ارتفاع قوي في الولايات المتحدة، لكنها لم تؤدي إلى أي عمليات إغلاق هناك، على عكس ما يحدث في الصين. كما أن توقعات الطلب على النفط في الولايات المتحدة مشرقة للغاية مع تمرير مشروع البنية التحتية بقيمة تريليون دولار، التي من شأنها تعزيز الطلب على المنتجات النفطية.

2. عودة قيود السفر!

اضطرت السلطات الصينية إلى فرض القيود على الحركة، ردًا على موجة الإصابات الأخيرة. وشملت هذه الإجراءات؛ تقييد حركة السفر وإلغاء الرحلات الجوية وزيادة القيود في وسائل النقل العام وسيارات الأجرة. كما اتخذت السلطات إجراءات دراماتيكية أخرى، بما في ذلك عزل المدن وإغلاق أماكن الترفيه. وهذا أضاف بالطبع إلى المخاوف المتزايدة بشأن تباطؤ الطلب على الوقود.

3. البيانات السلبية من الصين!

علامات الضعف تظهر على الاقتصاد الصيني، والنمو الاقتصادي في تراجع، إذ:

1) تباطأ نمو نشاط المصانع الصينية إلى أدنى مستوى في 15 شهرًا في يوليو. كما تباطأت واردات النحاس وخام الحديد وسط ارتفاع الأسعار والقيود على تصنيع الصلب في الصين.

2) وكان نمو الإنتاج الصناعي هو الأبطأ منذ 11 شهرًا، إذ ارتفع بنسبة 6.4٪ فقط عن العام الماضي (التوقعات 7.8%). وتراجع إنتاج السيارات كذلك بسبب النقص العالمي في أشباه الموصلات.

3) كما كان نمو مبيعات التجزئة في يوليو هو الأضعف على مدار العام بنسبة 8.5% في يوليو، بعد ارتفاعه في يونيو حوالي 12.1%.

4) وتراجعت معالجة النفط الخام في الصين الشهر الماضي إلى أدنى مستوى على أساس يومي منذ مايو 2020، مع تخفيض مصافي التكرير المستقلة الإنتاج وسط تشديد الحصص وارتفاع المخزونات وتراجع الأرباح.

وأخيرًا، لا يجب أن ننسى أن حملة بكين على إساءة استخدام حصص الاستيراد، وتضييق الخناق على مصافي التكرير المستقلة، جنبًا إلى جنب مع تأثير ارتفاع أسعار الخام قد يؤدي إلى انخفاض نمو واردات الصين من النفط إلى أدنى مستوياتها في عقدين في عام 2021.

وعلى الرغم من عودة الاقتصاد الصيني إلى مستويات نمو ما قبل الوباء، لكن يبدو أن التوسع الاقتصادي يفقد قوته مع معاناة الشركات من ارتفاع التكاليف واضطرابات سلاسل التوريد. واعتماد عالم النفط بشكل كبير على شهية الصين هو حقيقة يجب أن نتذكرها من وقت لآخر، ونستعد للتعامل معها عندما تحدث مشكلة بها. فهي سلاح ذو حدين.

المماثل

تقرير -  لماذا لم يفرح الذهب بالتضخم كما هو متوقع؟
تقرير - لماذا لم يفرح الذهب بالتضخم كما هو متوقع؟

التضخم وصل، ولكن الذهب لم يعود فوق 2000 دولار، فما السر؟ الذهب، ملجأنا الأول ضد التضخم وعند انخفاض قيمة العملات، أليس كذلك؟ إذن، لماذا تعلو الأصوات الآن بأن المعدن الأصفر أداة تحوط ضعيفة ضد التضخم؟ وأنه لا توجد علاقة بين ارتفاع التضخم وصعود الذهب…

أحدث الأخبار

الذهب ينتظر مستويات دعم هامة
الذهب ينتظر مستويات دعم هامة

بعد أن نجح المعدن الأصفر في تكوين نموذج رأس وكتفين ونجح في كسر مناطق خط العنق بنجاح واصل المعدن الأصفر تراجعه من امام هذه المستويات ليستمر التراجع إلى مستويات 1750 وهي مناطق الدعم الأهم حاليًا، بكسرها قد نشهد مزيد من التراجع إلى مستويات الدعم التاليه…

النفط - محطة اخيرة قبل بداية التراجع!
النفط - محطة اخيرة قبل بداية التراجع!

شهد النفط موجه من الارتفاعات مع نقص المعروض من جانب الولايات المتحدة بسبب الأعاصير التي ضربت سواحلها واثرت على بعض المنصات في سواحل خليج المكسيك حيث تشير التوقعات على استمرار انخفاض المعروض بواقع 200 الف برميل حتى نهاية العام مما دعم ارتفاعات اسعار…

الذهب يعود ادراجه من جديد
الذهب يعود ادراجه من جديد

تراجعت أسعار الذهب من جديد بعد ان فشلت في اختراق متوسط 200 يوم على المستوى اليومي والمتمركز عند مستويات 1808 دولار، لتعود الأسعار تتراجع نحو مستويات 1785 دولار للاونصة خلال الجلسة الاسيوية اليوم، وبهذا يتم تفعيل أوامر الشراء المعلقة المذكورة في التقرير…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera