تقريـــر -  الذهب ينطلق ويقترب من 1900 دولار، ولكن احذروا!

تقريـــر - الذهب ينطلق ويقترب من 1900 دولار، ولكن احذروا!

2021-05-26 • محدّث

الذهب يصعد على متن القطار السريع وينطلق بثبات نحو 1900 دولار، مستغلًا ما يحدث حوله لصالحه. ولكن هناك ما يجب أن يحذر منه محبو الذهب في المستقبل القريب، وهو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

والآن لنتعرف على أسباب صعود الذهب حاليًا، ولماذا سيتأثر المعدن الأصفر مع بداية تشديد السياسة ورفع الفائدة من البنوك المركزية، وكيف.

  •  أولًا، أسباب صعود الذهب بقوة نحو 1900 دولار؟

يُعد الأسبوع الماضي للذهب بمثابة "تغيير لقواعد اللعبة"، إذ ارتفعت الأسعار نحو مستويات 1900 دولار للأونصة، بينما شهدت بقية الأسواق أسبوعًا فوضويًا. ويتداول الذهب حاليًا بالقرب من أعلى مستوياته خلال 5 أشهر، فما الدوافع؟

1. الفيدرالي لا يفكر في رفع الفائدة في الوقت الحالي:

- صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" في مؤتمره الصحفي الأخير: "نحن لا نفكر في رفع أسعار الفائدة. ولا نفكر حتى في التفكير في رفع الفائدة". 

 - يرى العديد من الاقتصاديين أن الفيدرالي على بُعد أشهر من اتخاذ أي قرار بشأن تقليص برنامج شراء السندات. ولن يفعل الفيدرالي أي شيء قبل 6 أو 9 أشهر، إذ سينتظر أن يأتي التضخم إليه قبل أن يتحرك ليتأكد من صحة الاقتصاد. 

- وصبر الفيدرالي على التضخم واستمرار السياسات التيسيرية خلال الصيف، هو أحد الأسباب الرئيسية التي تدعم صعود أسعار الذهب الفترة المقبلة.

- وتحقيق الانتعاش الكامل لاقتصاد سيكون أكثر صعوبة مما يتخيل الفيدرالي. وكلما زادت المدة التي يحتاجها الفيدرالي لبدء تقليص شراء السندات، كان ذلك أفضل للذهب، وسيفتح المجال للارتفاع فوق 1900 دولار.

2. التوقعات بارتفاع التضخم:

- يأتي التفاؤل الذي يحيط بالذهب حاليًا من تزايد مخاوف بارتفاع التضخم، مع ارتفاع الأسعار، وخاصة السلع والعقارات، في جميع أنحاء العالم.

- وسيضر التضخم الأسواق الناشئة أولاً، والتي ستتجه نحو الذهب للأمان، مما سيساعد في تعزيز الطلب على المعدن الثمين.

- ولن يكون التضخم مصدرًا للقلق في الشهور المقبلة. ولكن ستظهر آثار ضغوط الأسعار بعد ذلك، وسيعرقل هذا شهية المخاطر لدى المستثمرين والمتداولين على نطاق واسع. وحينها سيلجأ الجميع للذهب للتحوط من التضخم.

3. انهيار البيتكوين والعملات المشفرة:

- بعد عمليات البيع الضخمة للبيتكوين، وهبوطها بأكثر من 50% من أعلى مستوى لها في عام (65 ألف دولار)، عادت الجاذبية إلى الذهب.

- وجاء انهيار البيتكوين بعدما كثفت الصين جهودها للقضاء على تعدين وتداول البيتكوين. إذ منعت المؤسسات المالية وشركات الدفع من تقديم المعاملات بالعملات المشفرة، وحذرت المستثمرين من المضاربة عليها.

- وستحول المؤسسات المالية قبلتها نحو الذهب مرة أخرى، بعدما أفاد بنك (جي بي مورجان) أن اللاعبين الكبار سيتركون البيتكوين مقابل الذهب الآن.

- ومع انفجار فقاعة العملات المشفرة، انتهت حُجة أن البيتكوين هي وسيلة جيدة للتحوط من التضخم وحفظ قيمة الأصول، والتي كانت تجتذب الكثير من المستثمرين والمؤسسات.

- لذلك سيكون الناس أكثر وعيًا بشأن تقلبات البيتكوين. وهذا سيؤدي إلى عودة الأموال إلى الذهب. 

- بعدما حاولت البيتكوين أن تظهر بمظهر البديل للمعدن الثمين خلال الأشهر الماضية، كان من المناسب أن نرى انهيار العملة المشفرة الأقوى في العالم هو الحافز لإعادة الذهب إلى ما فوق متوسطه المتحرك لمدة 200 يوم عند 1850 دولار.

» ثانيًا، لماذا يجب أن يحذر متداولو الذهب من الفيدرالي؟

1. في أخر اجتماع للفيدرالي، أكد البنك أنه سيُقلص برنامج شراء السندات إذا أظهر الاقتصاد الأمريكي زخمًا قويًا للنمو الاقتصادي بوتيرة سريعة. 

2. وعندما يتأكد الفيدرالي من قوة الاقتصاد وثبات التضخم فوق 2%، سيبدأ في تشديد سياساته عن طريق تخفيف التيسير الكمي ورفع أسعار الفائدة لسحب الأموال التي ضخها بجنون في الأسواق أثناء الوباء.

3. وهذا بالطبع سيدعم قوة الدولار، وسيكون سلبيًا للذهب الذي لا يحب بيئة الفائدة المرتفعة. 

4. وإذا قلّص الفيدرالي شراء السندات، قد نشهد ارتفاع في عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات. وهذا سيشكل خطرًا آخرًا على الذهب.

5. ولبعض الطمأنية، من المرجح أن يكون الاحتياطي الفيدرالي أخر البنوك المركزية التي ستُشدد سياساتها وترفع فائدتها، وهذه بيئة ممتازة للذهب.

المماثل

الذهب واستمرار الاستقرار
الذهب واستمرار الاستقرار

استمرت أسعار الذهب في التداول في نطاف ضيق منذ بداية الأسبوع بعد اختراقها للمتوسطات السعرية مع بداية تعاملات الأسبوع، بينما لازالت المؤشرات التقنية إيجابية على معظم المستويات وهو الشيء الذي قد يكون إشارة لحركة قوية قد تشهدها أسعار الذهب خلال الساعات…

الذهب والهدوء ما قبل العاصفة
الذهب والهدوء ما قبل العاصفة

تشهد أسعار الذهب حلبة من الاستقرار الواضح طوال الثلاث أيام الماضية فوق المتوسطات السعرية الرئيسية فضلاً عن التداول في نطاق ضيق ايضاً، بينما المؤشرات التقنية لازالت في حالة إيجابية تدريجية  منذ بداية تعاملات الأسبوع الحالي، وهو الشيء الذي ينذر بأن الذهب…

أحدث الأخبار

الإسترليني داخل قناة هابطة!
الإسترليني داخل قناة هابطة!

ينتظر الإسترليني خلال هذا الأسبوع بيانات هامة عن سعر الفائدة من بنك إنجلترا والذي من المنتظر ان لا يشهد أي تغيرات عن مستوياته الحالية ولكن سيكون الأكثر أهمية هو ملخص السياسة النقدية, ومن الناحية الفنية مازالت التداولات في نطاق سلبي وقد نشهد سريعاً…

الذهب ينتظر مستويات دعم هامة
الذهب ينتظر مستويات دعم هامة

بعد أن نجح المعدن الأصفر في تكوين نموذج رأس وكتفين ونجح في كسر مناطق خط العنق بنجاح واصل المعدن الأصفر تراجعه من امام هذه المستويات ليستمر التراجع إلى مستويات 1750 وهي مناطق الدعم الأهم حاليًا، بكسرها قد نشهد مزيد من التراجع إلى مستويات الدعم التاليه…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera