حرب أسعار النفط: السعودية وأوبك أكبر الخاسرين -تقرير مُصوّر -

حرب أسعار النفط: السعودية وأوبك أكبر الخاسرين -تقرير مُصوّر -

2020-03-25 • محدّث

نعلم جميعًا أن للحرب ثمن، ودائمًا ما تنقسم إلى قسمين: رابحين وخاسرين. وقد لا تنجو منظمة أوبك من محنتها الحالية لتعيش وتحتفل بعيد ميلادها الـ 60 هذا العام!! والسبب: قرار السعودية بإلغاء القيود على الإنتاج وإغراق الأسواق بالنفط الرخيص؛ انتقامًا من روسيا على رفضها تمديد تخفيضات الإمدادات مع منظمة أوبك.

1 (2).png

ويبدو أن روسيا أكثر استعدادًا للتعامل مع أسعار النفط المنخفضة. فلماذا ستكون السعودية ومنطقة الخليج وإيران والعراق أكبر الخاسرين في هذه الحرب الضارية؟! وما وضع روسيا؟

» دعونا نحدد أولًا الأساس الذي سنُقيم عليه آثار هذه الحرب وهو: سعر برميل النفط الواحد الذي تحتاجه كل بلد لتوفير احتياجات الإنفاق مع عدم الإخلال بميزانية الدولة.

وعلى سبيل المثال، تحتاج إيران أن يكون سعر البرميل 195 دولارًا لموازنة معدلات إنفاقها. أما الإمارات تتطلب أن يكون سعر النفط 109 دولارًا، والسعودية تحتاجه أن يتوقف عند 83 دولارًا.

2 (2).png

  •  أولًا، منطقة الخليج العربي:

3 (2).png

إيرادات النفط الخام هي حجر الأساس الذي تعتمد عليه منطقة الخليج لتغطية جميع النفقات، بما في ذلك القطاع الخاص الذي يستند على الإنفاق الحكومي.

لأن دول الخليج الستة، بما فيهم السعودية، سيواجهون عجزاً مالياً يبلغ حوالي 140 مليار دولار هذا العام إذا أصبح متوسط أسعار النفط الخام حوالي 30 دولاراً للبرميل. مما قد يجبر هذه الدول على تقليص معدلات الإنفاق بشدة  لتعويض هذا العجز، فتخيلوا ماذا سيحدث إذا انخفضت الأسعار أكثر من ذلك في ظل تفشي فيروس كورونا وتأثر الطلب العالمي؟!

ثانيًا: العراق وإيران:

4 (4).png

يتميز العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، بأن تكاليف الإنتاج لديه منخفضة نسبيًا ولكنه أيضًا واحدًا من أقل الاقتصادات في المنظمة من حيث تنوع مصادر الدخل. وهذا يترك الحكومة العراقية معتمدة بشكل كبير على عائدات النفط للإنفاق. وبعد سنوات من الاضطرابات، ضاعف العراق الإنتاج في 2010، وأصبح لديه فوائض في الميزانية في السنوات الأخيرة ولكنه فشل في استثمارها. ومع ذلك، حذر المتحدث باسم وزارة النفط "عصام جهاد" من العواقب الاقتصادية السلبية لحرب الأسعار هذه.

ومن الطريف أن إيران قد لا تتضرر كثيرًا من هذه الحرب، والسبب: القيود الصارمة على الإنتاج بفعل العقوبات الأمريكية. ولا تنشر إيران أرقام الصادرات ولكن يُقدر المحللون أن شحنات النفط في العام الماضي لم تبلغ سوى بضع مئات الآلاف من الدولارات، معظمها إلى الصين.

  • ثالثًأ، أمريكا اللاتينية:

6 (4).png

في أمريكا اللاتينية، ستكون فنزويلا هي أكبر المتضررين من حرب الأسعار. إذ انخفض إنتاج النفط هناك إلى أدنى مستوى له منذ 1940 بسبب سنوات من سوء الإدارة. ويستقر الإنتاج في فنزويلا حاليًا عند حوالي 760 ألف برميل في اليوم، ولكنها تبيعه بأسعار مخفضة للغاية لإغراء المشترين القلقين من الوقوع في صدام مع الولايات المتحدة بسبب العقوبات التي تفرضها على حكومة فنزويلا. وسيؤدي أي انخفاض آخر في أسعار النفط إلى الضغط على حكومة "نيكولاس مادورو"، الذي تريد أمريكا إزاحته، وقد يصل الأمر إلى تجريدها تقريبًا من جميع إيراداتها المتبقية.

  • ما موقف روسيا من هذه الحرب؟

7 (2).png

كل ما تحتاجه روسيا هو أن يكون سعر برميل النفط 40 دولارًا لتعادل ميزانيتها هذا العام، بينما تتطلب السعودية 84 دولارًا. كما تستطيع روسيا إنتاج أكثر من 11 مليون برميل نفط يوميًا دون زيادة في المجهود. ولكن السعودية يتراوح إنتاجها فقط ما بين 8-9 مليون برميل في اليوم. ويمكن لروسيا أن تتكيف مع أسعار النفط المنخفضة التي تصل إلى 25 دولارًا للبرميل لمدة تصل إلى 10 سنوات، بينما يمكن للسعودية تيسير أمورها لمدة عامين على الأكثر. فمن سيكون لديه ميزة تنافسية أكبر؟! روسيا بالطبع.

وفي النهاية، لا نعلم متى ستنتهي هذه الحرب؟ وهل يتسع المجال لها وسط تفشي وباء الكورونا وتراجع الطلب العالمي؟! ما نعلمه هو أن على السعودية إعادة التفكير في موقفها مرة أخرى قبل أن تخسر كل شيء.

المماثل

الذهب يتراجع من جديد
الذهب يتراجع من جديد

بعد ان وصلت الى مستويات 1830 دولار للاونصة، تراجعت أسعار الذهب من جديد مع نهاية الأسبوع الماضي وبداية تعاملات الأسبوع الحالي نحو مستويات 1807 دولار للاونصة، إلا ان هذه التراجعات لازالت تعتبر بسيطة بعد الارتفاعات القوية التي سجلتها الأسعار خلال الأسبوع…

عمليات شراء الذهب تحقق المزيد من المكاسب
عمليات شراء الذهب تحقق المزيد من المكاسب

ارتفعت أسعار الذهب خلال جلسة تعاملات يوم امس لتخترق العديد من المستويات التقنية بما فيها متوسط 200 يوم على المستوى اليومي لتستمر الارتفاعات نحو متوسط 50 يوم مع اغلاق الجلسة دون ذلك المتوسط، بينما وصلت ارتفاعات الذهب الى مستويات 1832 دولار للاونصة…

اليورو يصل الى الهدف الأول
اليورو يصل الى الهدف الأول

ارتفع اليورو خلال جلسة تعاملات يوم امس من جديد ليصل الى الهدف الأول المذكورة في التقارير الماضية عند مستويات 1…

أحدث الأخبار

الدولار الأسترالي وإيجابية مؤقتة من جديد
الدولار الأسترالي وإيجابية مؤقتة من جديد

ارتفع زوج الدولار الأسترالي من جديد خلال جلسة تعاملات فجر اليوم في ظل الإعلان عن قرار البنك الاحتياطي الأسترالي، والذي ابقى على السياسة الحالية دون تغيير مع الإبقاء على نيته تخفيف التيسير الكمي في سبتمبر على عكس توقعات الأسواق وهو ما اعطى نوع من…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

اقرأ المزيد

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera