ربع جديد، نظرة على الأسواق، وأهم فرص التداول!!

ربع جديد، نظرة على الأسواق، وأهم فرص التداول!!

2022-10-03 • محدّث

يبدأ المتداولون الربع الجديد - حيث بدأت الأسواق الربع الأخير من العام يوم الاثنين، مع استمرار استيعاب المستثمرين للنهاية السلبية للربع الثالث الذي شهد تعثر مؤشر داو جونز الصناعي وستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب.

  • نظـــــرة عامة على الأسواق!

- لقد كان عامًا صعبًا بالنسبة للأسواق، التوقعات، كما وصفها محللو بنك جولدمان ساكس، "غامضة" ومن المتوقع حدوث مزيد من التقلبات، مع وجود الكثير من عدم اليقين بشأن التضخم، وسياسة البنك المركزي، وأرباح الشركات، يمكن للمستثمرين أن يواجهوا نهاية مضطربة لعام مضطرب.

- خاض المستثمرون ربع ثالث سيئ للغاية - فقد تصارعوا مع التضخم المستمر والارتفاعات الشديدة لأسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية، وعمليات الإغلاق المتكررة في الصين، وأزمة الطاقة في أوروبا.

- انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 1.5 ٪ يوم الجمعة وانخفض بنسبة 24 ٪ تقريبًا حتى الآن هذا العام. 

(شارت - التطوير الأسبوعي لمؤشر S&P 500 من يناير 2020 إلى سبتمبر 2022). 

Screenshot_8.png

-  جميع المؤشرات الثلاثة الرئيسية في سوق هابطة - أو أقل بنسبة 20٪ على الأقل من المستويات المرتفعة الأخيرة - ويحذر الاقتصاديون من أن المسرح مهيأ لركود عالمي.

- يأمل بعض المستثمرين في أن يتحول صانعو السياسة النقدية من اللهجة الأكثر تشاؤمًا هذا الربع، وأن يبتعدوا عن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة. لكن التضخم مازال مستمرًا.

- المؤشر المفضل للاحتياطي الفيدرالي لتضخم المستهلك، مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، ارتفع في أغسطس عن الشهر السابق، حيث يضع هذا مزيدًا من الضغط على البنك المركزي لمواصلة سياسة تشديد أسعار الفائدة.

- كلما ارتفعت أسعار الفائدة وكلما احتفظت البنوك المركزية بها لفترة أطول، أصبحت فرصة تجنب الركود أقل، حيث بدأ الألم بالفعل: حيث ساعدت معدلات الرهن العقاري المرتفعة، التي تقترب من 7٪، في خفض مبيعات المنازل القائمة لمدة سبعة أشهر متتالية.

- يجتمع مجلس الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى في أوائل نوفمبر، واعتبارًا من يوم الجمعة، كان المستثمرون يضعون احتمالية زيادة أخرى بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية عند 60 ٪ تقريبًا وفقًا لأداة CME FedWatch.

- ضعف الأرباح: ستبدأ أرباح الشركات في الربع الثالث قريبًا، والتوقعات قاتمة؛ ووفقًا لـ FactSet، من المتوقع أن تسجل الشركات في S&P 500 أدنى نمو في أرباحها على أساس سنوي منذ عام 2020.

  • التضخم التركي يصيب أرقام قياسية جديدة، وأوردغــــان يتعهد بمواصلة الطريق!! 

صعد التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له في 24 عامًا بأكثر من 83٪ في سبتمبر، حسبما أفادت الهيئة الرسمية للإحصاءات في البلاد يوم الاثنين.

ارتفع معدل التضخم في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 84 مليون نسمة في العامين الماضيين ، لا سيما مع إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الاستمرار في خفض أسعار الفائدة بدلاً من زيادتها - في انحراف عن الطريقة التقليدية للسيطرة على التضخم.

في الشهرين الماضيين فقط ، قام البنك المركزي التركي - الذي يُنظر إليه على أنه تحت سيطرة أردوغان - بخفض أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس إلى 12٪ ، مما أدى إلى صدمة الأسواق. يتم تداول الليرة التركية حاليًا عند مستوى قياسي منخفض بلغ 18.56 مقابل الدولار ، وخسرت ما يقرب من 28٪ من قيمتها مقابل الدولار هذا العام.

يقول المسؤولون الأتراك إن إجراءاتهم ستخفض التضخم في الأشهر المقبلة ، لكن العديد من الاقتصاديين يختلفون ويتوقعون ارتفاع أسعار المستهلكين وانخفاض الليرة أكثر في العام المقبل.

(شارت - شاهد أداء الليرة).

Screenshot_5.png

  • أوبك + للنظر في خفض النفط بأكثر من مليون برميل يوميًا!!

قالت مصادر في أوبك يوم الأحد إن أوبك + ستدرس خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميا الأسبوع المقبل، في ما سيكون أكبر تحرك حتى الآن منذ جائحة كوفيد -19 لمعالجة ضعف سوق النفط.

وسيعقد الاجتماع في الخامس من أكتوبر تشرين الأول على خلفية هبوط أسعار النفط وأشهر من التقلبات الشديدة في السوق مما دفع السعودية، أكبر منتج في أوبك + ، إلى القول إن المنظمة قد تخفض الإنتاج.

رفضت أوبك + ، التي تضم دول أوبك وحلفاء مثل روسيا ، زيادة الإنتاج لخفض أسعار النفط على الرغم من ضغوط كبار المستهلكين ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، لمساعدة الاقتصاد العالمي.

ومع ذلك، فقد انخفضت الأسعار بشكل حاد في الشهر الماضي بسبب المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وارتفاع الدولار الأمريكي بعد أن رفعت الاحتياطيات الفيدرالية أسعار الفائدة.

من المتوقع أن يثير خفض كبير في الإنتاج غضب الولايات المتحدة، التي تضغط على المملكة العربية السعودية لمواصلة ضخ المزيد للمساعدة في زيادة تراجع أسعار النفط وتقليص الإيرادات لروسيا حيث يسعى الغرب إلى معاقبة موسكو لإرسالها قوات إلى أوكرانيا.

وفي أخبار الطاقة: قالت وكالة الطاقة إن أسواق الغاز العالمية ستظل ضيقة العام المقبل وسط ضغوط الإمدادات. 

- غازبروم: توقف تسرب نورد ستريم ، ويمكن استئناف إمدادات الغاز على خط واحد

Screenshot_6.png

  • أهم الأرقام لهذا الأسبوع - تقرير وظائف جديد!! 

- أضاف الاقتصاد الأمريكي 315 ألف وظيفة في أغسطس من عام 2022، مقارنة بـ526 ألفًا معدلة بالخفض في يوليو ولكن أعلى من توقعات السوق عند 300 ألف، ويشير إلى التوظيف على نطاق واسع في العديد من القطاعات. 

- يعد شهر أغسطس من الناحية التاريخية شهرًا أضعف من حيث التوظيف، لكن التوظيف في غير القطاع الزراعي أصبح الآن أعلى 240 ألفًا من مستوى ما قبل الوباء في فبراير 2020.

  • تنزلق Tesla حيث تعمل المشكلات اللوجستية على توسيع فجوة التسليم والإنتاج!

تراجعت أسهم شركة تسلا بنحو 5٪ يوم الاثنين بعد أن باعت شركة السيارات الأكثر قيمة في العالم عددًا أقل من المتوقع من السيارات في الربع الثالث، حيث تأخرت عمليات التسليم عن الإنتاج بسبب عقبات لوجستية.

كان من المقرر أن تفتح أسهم الشركة عند أدنى مستوى لها منذ أكثر من شهرين حيث قالت Tesla إنها غير قادرة على تأمين وسائل نقل كافية للمركبات التي يتم تصنيعها بتكلفة معقولة خلال وقت الذروة.

أنتجت 365.923 سيارة في الربع الأول وقدمت رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 343.830 مركبة، مقارنة بتوقعات السوق عند 359162 سيارة.

ذكرت وكالة رويترز حصريًا يوم الجمعة أن صانع السيارات الكهربائية تسلا قد حدد هدفًا طموحًا لإنتاج ما يقرب من 495000 طراز Y و Model 3 في الربع الرابع.

Screenshot_7.png

  • ضع عينك على هذه الأحداث أيضًا!! 

الثلاثاء: بيان الفائدة للاحتياطي الاسترالي وقرار الفائدة - الوظائف الشاغرة ومعدل دوران العمل. 

الأربعاء: بيان الفائدة للاحتياطي النيوزلندي، وقرار الفائدة - والتغير في التوظيف بالقطاع الخاص غير الزراعي ADP - ومؤشر ISM الخدمي.

الجمعه: التغير في التوظيف، ومعدل البطالة الكندية.

  • حالة أهم العملات في بداية الأسبوع!!  
  • أولاً: الدولار الأمريكي DXY! 

- قد ينضج الدولار الأمريكي للتحرك في الاتجاه الصعودي من الدعم المهم، حيث يتطلع المضاربون على الارتفاع إلى كسر 112.70.

- ظل الطلب على الدولار الأمريكي كبيرًا، لعدة أشهر بسبب المخاوف بشأن النمو في الصين ومنطقة اليورو والعديد من الاقتصادات الأخرى بينما تراجعت ثقة المستثمرين بشكل أكبر في الأسبوعين الماضيين.

ثانيًا: اليورو دولار EURUSD! 

- بعد أن قطع سلسلة خسائر استمرت أسبوعين ، كافح زوج اليورو / الدولار الأمريكي للحفاظ على زخمه الصعودي يوم الاثنين. يتقلب الزوج في نطاق ضيق فوق 0.9800 في الصباح الأوروبي وتشير النظرة الفنية على المدى القريب إلى أنه يمكن تحقيق مكاسب إضافية إذا فشلت المقاومة 0.9850.

  • ثالثًا: الباوند دولار GBPUSD! 

ارتفاع الجنيه الإسترليني وسط تقارير تفيد بأن الحكومة البريطانية سوف تقوم بخفض معدل الضريبة إلى أعلى المستويات، ، مما أدى إلى عودة الجنيه إلى المستوى الذي شهده قبل إعلان وزير المالية كواسي كوارتنج عن مجموعة من التخفيضات الضريبية التي انتقدت على نطاق واسع في 23 سبتمبر.

Screenshot_9.png

  • رابعًا: الذهب XAUUSD! 

يتحرك سعر الذهب ذهابًا وإيابًا في نطاق مألوف أعلى من 1650 دولارًا، حيث يمتنع المستثمرون عن وضع أي رهانات اتجاهية وسط التوترات الجيوسياسية المنتشرة بشأن روسيا وأوكرانيا ، ومراهنات الاحتياطي الفيدرالي على رفع أسعار الفائدة وارتفاع أسعار النفط. وفي الوقت نفسه ، يتم تداول الدولار الأمريكي بشكل متقلب ولكن بشكل طفيف في الاتجاه الهبوطي، مما يحد من الجانب السلبي في السبائك.

المماثل

بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!
بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!

إذا جاء الحديث عن بريطانيا بالأخص، سنجد العديد من المشكلات التي جابهتا هذا العام، بدءًا من أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ومخاوف الطاقة والشتاء، والتضخم، وموت الملكة إليزابيث الثانية، والتخبط السياسي، انتهاءً باستقالة ليز تراس بعد شهر فقط من تقلدها رئاسة…

أحدث الأخبار

بعد عام مضطرب للأسواق المالية... ما القادم في 2023؟!
بعد عام مضطرب للأسواق المالية... ما القادم في 2023؟!

ما القادم، عام صعب على الجميع، بداية من محاربة التضخم، وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، والنفط، وأزمات غذاء، وارتفاع أسعار، وأزمات سياسة، ومازالت كورونا مستمرة معنا لتغرق بها الصين وحدّها، فما القادم؟!!   فما أهم القضايا التي يُحذر المستثمرين منها " حيث…

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera