رهان الخروج بدون اتفاق يوجه ضربة للجنيه الإسترليني

رهان الخروج بدون اتفاق يوجه ضربة للجنيه الإسترليني

By whitelook.jpg

الجنيه الإسترليني يواصل الهبوط، ويصل إلى 1.2120 دولار خلال تداولات اليوم، مع خشية الأسواق من بريكست فوضي دون اتفاق.

وانخفض الجنيه الإسترليني إذ يراهن المستثمرون على أن سياسات حافة الهاوية التي يتبعها رئيس الوزراء الجديد "بوريس جونسون" مع الاتحاد الأوروبي قد تؤدي إلى انفصال فوضوي، ينتهي بخلق فوضى عارمة في الاقتصاد العالمي والأسواق المالية.

وانهار الإسترليني وانخفض إلى أدنى مستوى خلال اليوم عند 1.2120 دولار في التعاملات الأسيوية المتواضعة الليلة الماضية، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2017.

وخسر الجنيه 3.6 سنتاً منذ تعيين جونسون رئيس وزراء بريطانيا الجديد قبل أسبوع.

منذ استفتاء 2016، تذبذب الجنيه بسبب تبعات البريكست. وخسر الإسترليني 28 سنتاً حتى الآن، وهي أحد أكبر الانخفاضات لعملة واحدة في العقود الأخيرة.

وصرحت شركة "ING" المالية في مذكرة لعملائها: "نتوقع المزيد من الضعف للإسترليني في المستقبل". وتابعت، "إن الانهيار الحالي للاسترليني يتماشى مع وجهة نظرنا بأن مخاطر الجنيه تميل بشدة نحو الجانب السلبي بالنظر إلى حالة عدم اليقين التى تحوط البريكست وتزايد احتمالات إجراء انتخابات مبكرة".

ووعد جونسون، الذي حظي بترحيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوصفه "ترامب بريطانيا"، بالتوصل إلى اتفاق انفصال جديد مع الاتحاد الأوروبي وتنشيط خامس أكبر اقتصاد في العالم بعد فترة رئاسة تيريزا ماي الكئيبة.

عند الدخول "جونسون" إلى شارع داونينج يوم الأربعاء، واجه جونسون الاتحاد الأوروبي وتعهد بالتفاوض على صفقة جديدة وهدد بأنه إذا رفضته الكتلة، فستخرج بريطانيا يوم 31 أكتوبر بدون صفقة.

وقال للصحفيين في اسكتلندا يوم الاثنين إنه يريد الحصول على اتفاق جديد ولكن على الحكومة أن تستعد لخروج دون أي صفقة.

ويرى العديد من المستثمرين إن خروج بريطانيا بدون اتفاق من شأنه أن يسبب موجات صادمة في الاقتصاد العالمي، ويدفع الاقتصاد البريطاني إلى الركود، وتعكير صفو الأسواق المالية وإضعاف مكانة لندن كمركز مالي عالمي بارز.

يقول مؤيدو البريكست أنه على الرغم من وجود بعض الصعوبات على المدى القصير، إلا أن مشاكل الخروج دون صفقة مُبالغ فيها وأن المملكة المتحدة ستزدهر على المدى الطويل إذا ما غادرت الاتحاد الأوروبي.

وسيخبر جونسون المزارعين في "ويلز" يوم الثلاثاء أنهم سيحصلون على صفقة أفضل بعد البريكست، وهي جزء من جولة على مستوى البلاد لكسب التأييد لتعهده "بالخروج أو الموت" حول مغادرة الاتحاد الأوروبي بحلول 31 أكتوبر.

وقال جونسون قبل وصوله إلى ويلز: "سأدعم دائمًا كبار المزارعين البريطانيين، وعندما نغادر الاتحاد الأوروبي، نحتاج إلى التأكد من أن البريكست في صالحهم".

وتابع، "بمجرد أن نغادر الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر، ستتاح لنا فرصة تاريخية لتقديم خطط جديدة لدعم الزراعة - وسنتأكد من حصول المزارعين على صفقة أفضل. يمثل البريكست فرصًا هائلة لبلدنا وحان الوقت الذي نظرنا فيه إلى المستقبل بكل فخر وتفاؤل".

pic/By whitelook/SHUTTER STOUK

المماثل

أحدث الأخبار

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera