كيفية قياس الشعور العام في السوق

كيفية قياس الشعور العام في السوق

الشعور العام في السوق هو تعبير عن الحالة العامة السائدة عند غالبية المتداولين والمستثمرين. وهو يحدد الاتجاه الحالي للسوق, إضافة لمساعدته في تحديد مستقبل الأسعار وبناء استراتيجية تداول ذكية. كقاعدة عامة, إذا كانت هناك رغبة عند الشريحة الرئيسية في السوق لبيع عملة محددة, يعتبر الشعور العام للسوق تشاؤميا, أما إذا أراد غالبية المتداولين شراء هذه العملة, يعتبر الشعور العام تفاؤليا. يعتبر الشعور العام للسوق متقلبا للغاية. ويميل إلى التغير وفقا للأخبار, الإعلانات والنشرات الاقتصادية. إن فهم الشعور العام للسوق, والبناء عليه, يعتبر حجر الزاوية للنجاح في عالم المال. وهنا نجد أنفسنا أمام علامة استفهام كبيرة. كيف نحدد ونقيس الشعور العام المسيطر على السوق؟

حسنا, هناك طريقتان أثبتتا فعاليتهما في قياس الشعور العام للسوق. الأولى تبدو مألوفة بالفعل - مراقبة التقارير الإخبارية. أما الثانية, فربما ستتعرف عليها للمرة الأولى في هذه المقالة.

ونعني  تقرير التزام المتداولين.

يقدم تقرير التزام المتداولين COT معلومات هامة, شاملة, ومجموعة بدقة وعناية عن مستقبل السوق. يصدر هذا التقرير عن لجنة تداول السلع والعقود الآجلة كل يوم جمعة في 15:30 بتوقيت EST. يمكنك الاطلاع على هذا التقرير من خلال الرابط التالي:
http://www.cftc.gov/MarketReports/CommitmentsofTraders/index.htm

تعد هذه المعلومات مفيدة للغاية, ويمكن استخدامها لمضاعفة ربحك, فمن خلال هذا التقرير يمكنك معرفة أفكار المشاركين الآخرين في السوق بخصوص الحالة الراهنة لها. ومن ثم, يمكنك البناء على هذه المعلومات لتحديد نقاط الدخول والخروج. النقطة السلبية الوحيدة لهذه الأداة هي الفاصل الزمني بين إعداد التقرير ونشره (3 أيام). ومع هذا, ما زال بإمكانك الاطلاع على الوضع العام للأسعار واتجاهاتها من خلال تقاطعات العملات المختلفة, أليس كذلك؟

هكذا يبدو تقرير التزام المتداولين COT

عليك التركيز على البيانات المندرجة ضمن الأعمدة التالية: "هيئات الأصل/الإدارة", "المبالغ المستدانة", "التسجيلات الأخرى". تتضمن هذه المجموعة من المشاركين في السوق أولئك الذين يستخدمون العملات لأغراض المضاربة. يمكنك أيضا التركيز على البيانات ضمن عمود "غير المسجلة". هؤلاء المشاركون هم تجار التجزئة. عندما تميل عملة محددة إلى الارتفاع في مقابل الدولار الأمريكي, يتم تسجيل صفقة طويلة الأمد. يتم تسجيل صفقة قصيرة الأمد عندما تميل العملة للانخفاض في مقابل الدولار الأمريكي. إن الجداول والمخططات المقدمة على الموقع الرسمي لـ COT غير متقنة. أو لنقل أنها ليست سهلة الاستخدام. تقدم العديد من البنوك المعلومات ذاتها بطريقة أكثر جاذبية في توقعاتها الأسبوعية. يميل المتداولون المبتدئون إلى تجاهل هذه المصادر المفيدة للمعلومات عند قراءة توقعات البنوك. لذلك, احرص على قراءتها في المرة القادمة, وانتبه بالأخص إلى معلومات COT. فهي شديدة الأهمية لتحديد حجم الصفقة.

بالطبع, لا تعتبر بيانات COT بمفردها كافية لتحديد إشارات الدخول والخروج, لكنها قد تمنحنا إشارات تحذيرية لانعكاسات محتملة في سوق الفوركس.

المماثل

آخر الأخبار لليوم 24-11-2017

أكبر حزب معارضة في ألمانيا يفكر إذ ما كان سيبدأ المحادثات مع المستشارة الألمانية "آنجيلا ميركل" بشأن تشكيل حكومة أقلية أم إئتلافية، مما يوفر وسيلة لاستعادة القيادة السياسية في أكبر اقتصاد في أوروبا…

وداعاً البيتكوين! وأهلاً بالـ "BitPound" ...

بما أن البيتكوين والعملات المُشفرة تعتبر بطاقات يانصيب، فهناك حل ممكن للبنوك المركزية وهو أن تصدر البنوك الرموز الرقمية الخاصة بها، لتوضح للجميع كيف يجب أن تكون العملات الرقمية…

الشائع

تراجع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام ...

تراجع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام حيث حقق المستثمرون الأرباح بعد أفضل أسبوع للعملة مقابل الدولار منذ عام 2009، وجاء انتعاش العملة بسبب التوقعات المتزايدة لرفع أسعار الفائدة من قبل بنك انجلترا…

العروض التي تثير اهتمامك

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا