لامجال للتوقف، ماذا لدى البنك المركزي الأوروبي في الغد؟!

لامجال للتوقف، ماذا لدى البنك المركزي الأوروبي في الغد؟!

2022-10-26 • محدّث

- يجتمع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس ولا يبدو أنه في حالة مزاجية لإبطاء وتيرة الزيادات الحادة في أسعار الفائدة نظرًا للتضخم الملتهب - حتى مع ازدياد قتامة التوقعات الاقتصادية، وذهاب الظنون والتكهنات جميعها أننا على مشارف ركود مُحقق... 

- كان البنك المركزي الأوربي المتأخر كثيرًا عن قرنائه في عملية رفع الفائدة، والذي رفعها إلى الآن بما يعني 125 نقطة أساس منذ يوليو، وهي أسرع وتيرة على الإطلاق لتشديد السياسة على الإطلاق.

- سوف يلتف انتباه المستثمرون أيضًا إلى كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي للحصول على إرشادات حول كيفية نظر البنك المركزي الأوروبي إلى المفاضلة بين مخاطر الركود والتضخم، ومتى قد يتوقف التشديد مؤقتًا.

- وتُشير توقعات الغد على نطاق واسع أن يرفع البنك أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس؛ وسنحصل على أدلة على طريق البنك نحو التضييق الكمي، حيث يتجه الاتحاد الأوروبي إلى ركود محتمل.

  • الحرب ضد التضخم، مازالت مستمرة!!

- تم تعديل معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو انخفاضًا طفيفًا إلى 9.9٪ في سبتمبر 2022 من تقدير أولي قدره 10.0٪. ومع ذلك، كان هذا أعلى معدل منذ أن بدأت الأرقام القياسية المماثلة في عام 1991، حيث وصل اليورو إلى أدنى مستوى له في 20 عامًا وتفاقمت أزمة الطاقة في الكتلة. 

- كما ظل أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ حوالي 2.0٪، مما يشير إلى أن صانعي السياسة سيستمرون في تشديد السياسة النقدية على الرغم من مخاطر الركود. 

- جاء الضغط الصعودي الرئيسي من الطاقة (40.7٪ مقابل 38.6٪ في أغسطس). 

***شارت - التضخم في منطقة اليورو! 

454.png

  • هل هناك أي مؤشر يشير إلى أن التضخم يصل إلى ذروته؟

- يقول الاقتصاديون إنه من السابق لأوانه الإعلان عن ذروة التضخم، لكن فرص حدوث ركود قريبًا آخذة في الازدياد.  حيث تسارع التضخم إلى ما يقرب من 10٪ ، وهو مستوى لم نشهده في بعض دول منطقة اليورو لأكثر من 70 عامًا.

- مشكلة أخرى هي أن التضخم واسع النطاق، لذا حتى عندما تنخفض الأرقام الرئيسية، سيظل نمو الأسعار الأساسي مرتفعًا بشكل غير مريح.

  • ما مدى قلق البنك المركزي الأوروبي بشأن عدم الاستقرار المالي؟

- أثارت الزيادات الصارمة في أسعار الفائدة من البنوك المركزية الكبرى وانهيار السندات البريطانية مخاوف بشأن عدم الاستقرار المالي.

- ويقول صندوق النقد الدولي إن مخاطر الاستقرار المالي قد ارتفعت "بشكل كبير" وحذرت لاجارد من أن الأسواق قد تكون مفرطة في التفاؤل بشأن التوقعات الاقتصادية، مما يزيد من مخاطر حدوث تصحيح مفاجئ في السوق.

  • أزمة الطاقة بالأرقام - كيف تستعد أوروبا!! 

- نعم أسعار الغاز الأوروبية انخفضت بنسبة 65٪ عن ذروة أغسطس.

ولكن الشتاء على الأبواب، ومن الممكن أن تزيد تبعات الحرب الأمر سوءًا، فكيف تستعد أوروبا؟! 

وفقًا لموقع: visualcapitalist بعض الدول الأوربية تحاوّل، الاستعداد ببعض التدابير لإنقاذ ما يمكن إنقاذه: 

1- تنفق ألمانيا أكثر من 60 مليار دولار لمكافحة ارتفاع أسعار الطاقة. وتشمل التدابير الرئيسية 300 دولار بدل طاقة للعمال، بالإضافة إلى 147 مليون دولار لتمويل الأسر ذات الدخل المنخفض. ومع ذلك، من المتوقع أن ترتفع تكاليف الطاقة بمقدار 500 دولار إضافي هذا العام للأسر.

2- في إيطاليا، سيحصل العمال والمتقاعدون على 200 دولار أمريكي علاوة على تكلفة المعيشة. تم تقديم تدابير إضافية، مثل الإعفاءات الضريبية للصناعات ذات الاستخدام العالي للطاقة، بما في ذلك صندوق 800 مليون دولار لقطاع السيارات.

3- مع توقع زيادة فواتير الطاقة ثلاثة أضعاف خلال فصل الشتاء، ستتلقى الأسر في المملكة المتحدة دعمًا بقيمة 477 دولارًا في الشتاء للمساعدة في تغطية تكاليف الكهرباء.

1080_1350 px_26-10-2022_AR.png

  • اليورو، ووضعه الآن!! 

- يؤدي تخفيف عوائد سندات الخزانة الأمريكية وقوة سوق الأسهم إلى زيادة ضعف الدولار الأمريكي، وينصب التركيز على الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة وقرار البنك المركزي الأوروبي في الوقت الحالي، فهل لدى اليورو مجال لتوسيع مكاسبه طالما بقي 0.9940 ثابتًا؟! وهل سيعزز قرار البنك العملة؟! هذا ما سنرفعه...

المماثل

تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!
تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!

رفع جديد على الأبواب!  يترقب المتداولون هذا الأربعاء، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للاجتماع الرابع على التوالي بعد يومين من اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، على أن يكون سعر الفائدة الفيدرالية،…

البنوك تواصل المعركة ضد التضخم، فهل الركود أصبح مُحققًا، وهل نحن على قرابة من مرحلة تكافؤ الإسترليني مع الدولار؟!
البنوك تواصل المعركة ضد التضخم، فهل الركود أصبح مُحققًا، وهل نحن على قرابة من مرحلة تكافؤ الإسترليني مع الدولار؟!

ماذا يحدث بالأسواق مع بداية الأسبوع؟ مخاوف الركود تُسيطر، بعد أسبوع هام من البنوك المركزية فما هى أهم المؤشرات التي ننتبه لها، وأهم الأرقام المنتظرة وتفسير لأهم ما يحدّث على الساحة!  في يوم الأربعاء، 21 سبتمبر، أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم…

أحدث الأخبار

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera