لماذا يرتفع التضخم؟ وكيف يؤثر على الاقتصاد الأمريكي والدولار والأسهم؟

لماذا يرتفع التضخم؟ وكيف يؤثر على الاقتصاد الأمريكي والدولار والأسهم؟

2021-11-26 • محدّث

التضخم، أصبح هذا الضيف غير المتوقع وغير المرغوب فيه، الذي يزورك فجأة ولا ينوي المغادرة مبكرًا. وعلى المستهلكين الأمريكيين، والجميع عالميًا على حد السواء، الاستعداد لدفع المزيد مقابل السلع الأساسية والطعام. 

فأي أمريكي اشترى علبة من الحليب أو جالونًا من الغاز أو سيارة مستعملة سيخبرك أن التضخم استقر في الأسواق بالفعل. ومن المرجح أن تستمر الأسعار المرتفعة في العام المقبل، أو ما بعده. 

» التضخم الأمريكي... إلى النهائية وما بعدها!

- قفز تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى 6.2٪ على أساس سنوي، في آخر قراءة له في أكتوبر. وهذا يترك التضخم السنوي عند أعلى معدل له منذ نوفمبر 1990، أي أكثر من 30 سنة. 

» ولكن، إلى أي مدى قد يرتفع التضخم الأمريكي؟ 

- نتوقع أن يواصل التضخم في الولايات المتحدة الارتفاع بشكل كبير في الفترة المقبلة. ولا يمكننا استبعاد قفزة في القراءة لتتخطى 7٪ على أساس سنوي في الشهرين المقبلين، نظرًا لتزايد أسعار المنازل والطاقة وأسعار السيارات المستعملة. كما أن مخزونات التجزئة (المنتجات والسلع) وصلت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

» ما سبب ارتفاع الأسعار؟

- بعد وباء كورونا، انتعش الاقتصاد بشكل مفاجئ بدلاً من الغرق في ركود حاد، مدعومًا بالإنفاق الحكومي الهائل والتحفيزات الطارئة التي أقرها الاحتياطي الفيدرالي وطرح اللقاحات. 

وفجأة، اضطرت الشركات إلى التدافع لتلبية الطلب المتزايد، ولكنهم لم يتمكنوا من التوظيف بالسرعة الكافية لسد فرص العمل المتاحة - ما يقرب من 10.4 مليون وظيفة شاغرة في أغسطس - أو شراء ما يكفي من الإمدادات لتلبية طلبات العملاء. 

ومع انتعاش النشاط التجاري، لم تتمكن الموانئ وساحات الشحن من التعامل مع الضغط والزحام.

وتعثرت سلاسل التوريد العالمية.

وارتفعت التكاليف (الشحن والنقل والتوريد والإنتاج والتوظيف). 

ووجدت الشركات أنها يمكن أن تمرر تلك التكاليف المرتفعة في شكل أسعار أعلى للمستهلكين، بما أنهم جنوا الكثير من المدخرات أثناء الوباء.

ومن هنا بدأ التضخم.

  » كيف أثر التضخم على الاقتصاد الأمريكي؟

- ينقسم التأثير إلى شقين؛ المستهلكين والشركات.

 1. شعرت العائلات بارتفاع الأسعار أكثر من غيرها. فمثلًا: ارتفعت أسعار لحم الخنزير المقدد بنسبة 20٪ عن العام الماضي، وأسعار البيض حوالي 12٪. وارتفع البنزين بنسبة 50٪. وقفزت أسعار السيارات المستعملة بأكثر من 40%.وعلى الرغم من ارتفاع الأجور بشكل حاد للعديد من العمال، إلا أنه لا يكفي تقريبًا لمواكبة الأسعار الجنونية. 

2. تدفع الشركات أجوراً أعلى للموظفين لجذبهم مع أزمة نقص العمالة، وتنفق أكثر على المواد الخام مع تفاقم أزمة سلاسل التوريد، بينما تحاول استيعاب تكاليف الشحن القياسية، مما يرفع معدلات التضخم والأسعار في البلاد. ولكن رغم ذلك، فأنهم يحققون أفضل أرباحهم منذ سنوات. 

3. غالبًا ما ترتفع أرباح الشركات مع ارتفاع التضخم. ولكن تتمثل المخاطر في أن الشركات قد تتجاوز الحدود أو ترفع الأسعار بشكل أسرع من منافسيها، أو أكثر مما يتحمله العملاء، مما يؤدي إلى خسارة المبيعات، وحصتها في السوق التي قد تستغرق سنوات للتعافي.

» ما تأثير التضخم على الدولار والأسهم الأمريكية؟

 - مع تزايد مخاوف التضخم واستمرار معركة الفيدرالي ضد التضخم، ارتفع الدولار لأعلى مستوياته منذ يوليو 2020، بصفته ملاذ آمن. ولكن، مع كل هذه الاضطرابات واضطرار الفيدرالي لرفع الفائدة العام المقبل، ستزداد الضغوط على الدولار، مما قد يدفعه للهبوط مع انخفاض قيمته الشرائية. إذ أن بيئة التضخم المرتفع غير مفضلة للدولار.

أما بالنسبة للأسهم الأمريكية، على المدى القريب، من المرجح أن يشهد المستثمرون عوائد أعلى على الأسهم وستستمر المؤشرات الأمريكية بتحقيق المستويات القياسية، مدفوعة بارتفاع الأسعار والتضخم، الذي يدفع الأرباح معه لأعلى.

ولكن غالبًا ما يكون التضخم مصحوبًا بعدم اليقين، خاصة وأن المستثمرين لا يعرفون إلى متى سيستمر، أو متى سيرفع الفيدرالي الفائدة، وهذا سيكون سيئًا للأسهم حينها.

المماثل

أحدث الأخبار

الفضة تتراجع مع ارتفاع العوائد على السندات!
الفضة تتراجع مع ارتفاع العوائد على السندات!

تراجعت الفضة من جديد خلال الجلسة الاسيوية اليوم بشكل طفيف في ظل ارتفاع العوائد على السندات الأميركية، بينما لازالت هذه التراجعات تعتبر محدودة ونعتبرها فرصة جديدة للشراء خلال الأسبوع الحالي ما بين مستويات 22…

الدولار يتألق مع ارتفاعات العوائد على السندات!
الدولار يتألق مع ارتفاعات العوائد على السندات!

ارتفع المؤشر العام للدولار الأميركي لليوم الثالث على التوالي بما فيها جلسة تعاملات اليوم، وذلك في ظل ارتفاع العوائد على السندات الأميركية على جميع المستويات، ليعود المؤشر للتداول فوق خط الاتجاه المرتفع الذي تم كسره مؤقتاً خلال تعاملات الأسبوع الماضي…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera