ماذا بعد خطاب باول المتشدد؟! نظرة معمقة على الأسواق!

ماذا بعد خطاب باول المتشدد؟! نظرة معمقة على الأسواق!

2022-08-29 • محدّث

  •  بعد يوم الجمعة الصعب... إليك أهم أخبار السوق الذي تنتظرك ! 
  • موقف باول المتشدد

بدا المستثمرون يوم الجمعة خائفين من تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الحازمة حول التزام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، ومن المفارقات أن باول قالها من قبل إنه يأمل في تحقيق "هبوط ناعم" للتضخم، ولكنه أوضح يوم الجمعة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي مستعد لرفع أسعار الفائدة حتى لو تسبب ذلك في ألم اقتصادي.

في خطاب جيرو باول السنوي الذي طال انتظاره بشأن السياسة في جاكسون هول بولاية وايومنغ، قال باول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي "سيستخدم أدواته بقوة" لمهاجمة التضخم الذي لا يزال يقترب من أعلى مستوياته منذ أكثر من 40 عامًا. واعترف بأن ارتفاع أسعار الفائدة سيسبب "بعض الألم" للأسر والشركات: 

- هذه هي التكاليف المؤسفة لخفض التضخم. لكن الفشل في استعادة استقرار الأسعار سيعني ألمًا أكبر بكثير "

- وقال إن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر "سيعتمد على مجمل البيانات الواردة والتوقعات المتطورة".

ترددت تصريحات باول من قبل عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل خلال عطلة نهاية الأسبوع. أعاد شنابل التأكيد على وجهة النظر القائلة بأن البنوك المركزية يجب أن تتصرف بحزم لمعالجة ارتفاع التضخم ، حتى لو كان ذلك يعني جر اقتصاداتها إلى الركود.

  • وأدى ذلك لعمليات بيع وحشية لوول ستريت يوم الجمعة حيث:

- انخفض مؤشر داو جونز 1،008 نقطة ، أو 3.03٪ ، في أسوأ يوم له منذ 18 مايو. أنهى مؤشر داو جونز الأسبوع منخفضًا بنسبة 4.22٪.

- انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 3.37٪ ، وهو أسوأ يوم له منذ 13 يونيو ، لينهي الأسبوع منخفضًا 4.04٪.

- انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 3.94٪ ، وهو أسوأ يوم له منذ 16 يونيو ، لينهي الأسبوع منخفضًا بنسبة 4.44٪.

- وصل العائد على سنتين للولايات المتحدة، الحساس للتوقعات حول سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي ، إلى 3.47٪ في التعاملات الآسيوية ، وهو أعلى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية. ارتفع عائد 10 سنوات إلى حوالي 3.10٪. اندفع مؤشر بلومبرج للدولار الفوري نحو الرقم القياسي الذي سجل الشهر الماضي قبل تقليص التقدم.

5.png

  • هذا كان أبرز حدّ للأسواق - أحداث ومحركات أخرى هامة يجب عليك الإلمام بها!! 

 -  في الربع الثاني من العام، سجلت شركة التجارة الإلكترونية Alibaba أول نمو ثابت للإيرادات على أساس سنوي، وأعلنت شركة Tencent لوسائل التواصل الاجتماعي والألعاب عن أول انخفاض قياسي في مبيعاتها. سجلت شركة JD.com ، ثاني أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين ، أبطأ نمو في الإيرادات في التاريخ ، بينما سجلت شركة Xpeng لصناعة السيارات الكهربائية خسارة أكبر من المتوقع بالإضافة إلى ضعف التوجيه.

- أعلنت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية ومجلس الرقابة على محاسبة الشركات العامة الأمريكية يوم الجمعة أن الجانبين وقعا اتفاقية للتعاون بشأن فحص أوراق عمل التدقيق للشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة. كما وقعت وزارة المالية الصينية على الاتفاقية. وهذا يهبط بمخاطر شطب الأسهم الصينية إلى النصف تقريبًا. 

-  ارتفع احتمال رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في سبتمبر إلى 70.5٪ اعتبارًا من صباح يوم الإثنين بتوقيت الولايات المتحدة، وفقًا لمقياس FedWatch التابع لمجموعة CME.

555.png

-  ارتفعت مبيعات التجزئة في أستراليا بنسبة 1.3٪ في يوليو مقارنة بشهر يونيو ، وفقًا لآخر البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الأسترالي.  وتمثل أحدث البيانات الشهر السابع على التوالي من النمو هذا العام.

- قال مؤسس شركة تسلا إيلون ماسك للصحفيين في مؤتمر في النرويج يوم الاثنين إن العالم يجب أن يستمر في استخراج النفط والغاز من أجل الحفاظ على الحضارة ، مع تطوير مصادر مستدامة للطاقة.

  • وتترقب الأسواق أهم أحداث الأسبوع!

- اليوم تترقب الأسواق توثيقات أكثر من قبل حديث برينارد عضو لجنة الاحتياطي الفيدرالي، فياترى المزيد ينتظر الدولار الأمريكي. 

الثلاثاء: الناتج المحلي الإجمالي (شهري) الكندي، و  الوظائف الشاغرة ومعدل دوران العمل، وثقة المستهلك الأمريكي. 

الأربعاء: الناتج المحلي الإجمالي (ربع سنوي) الأسترالي، اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي، وكذلك   التغير في التوظيف بالقطاع الخاص غير الزراعي ADP الأمريكي. 

تستعد شركة غازبروم الروسية لوقف تدفق الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم لمدة ثلاثة أيام من الصيانة

- الخميس: اجتماع منظمة أوبك وتلميحات محققة حول مستقبل النفط، واجتماعات لجنة المتابعة الوزارية المشتركة لأوبك، مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الصادر عن ISM الأمريكي. 

- الجمعة: معدل البطالة، متوسط الأجور في الساعة (سنوي) التغير في التوظيف بالقطاع غير الزراعي، متوسط الأجور في الساعة (شهري): وأيضًا التأثيرات ستكون كبيرة على الذهب والدولار الأمريكي..

- أضاف الاقتصاد الأمريكي 528 ألف وظيفة في يوليو من عام 2022 ، وهو أفضل بكثير من توقعات السوق عند 250 ألفًا وأعلى من 398 ألفًا تم تعديلها بالزيادة في يونيو.

5555555.png

تحــــركات أبرز العملات اليوم! 

أولاً: الدولار الأمريكي DXY! 

سجل DXY قمم جديدة للدورة بالقرب من 109.50 يوم الاثنين، المزيد من الاتجاه الصعودي قد يعيد النظر إلى أعلى مستوى في سبتمبر 2002 عند 109.77، لا يزال هناك المزيد من الاتجاه الصعودي على بطاقات المؤشر على المدى القريب. مقابل ذلك ، فإن تجاوز ارتفاع 2022 عند 109.47 (29 أغسطس) يجب أن يفتح الباب أمام قمة سبتمبر 2002 عند 109.77 قبل مستوى الجولة عند 110.00. 

ثانيًا: اليورو دولار EURUSD! 

بعد أن سجل خسائر أسبوعية ، بدأ اليورو / دولار الأسبوع الجديد تحت ضغط هبوطي معتدل وانخفض نحو 0.9900 قبل أن يرتد مرة أخرى. تفضل بيئة السوق التي تنفر من المخاطرة العملة الأمريكية في بداية الأسبوع الجديد

ثالثا: الباوند دولار GBPUSD!

- انخفض زوج استرليني / دولار GBP / USD خلال ساعات التداول الآسيوية يوم الاثنين ولمس أضعف مستوى له منذ مارس 2020 عند 1.1650 قبل محو جزء صغير من خسائره اليومية. نظرًا لأن أسواق المملكة المتحدة ستظل مغلقة بسبب عطلة البنوك الصيفية يوم الاثنين ، فقد يظل الزوج في مرحلة توطيد خلال النصف الأول من اليوم.

رابعًا: الكندي دولار USDCAD! 

- ارتفع زوج دولار أمريكي / دولار كندي إلى أعلى مستوى في عدة أسابيع يوم الاثنين وسط استمرار الاهتمام بشراء الدولار الأمريكي.

- يبني زوج دولار / دولار كندي على الارتفاع القوي للجلسة السابقة من 1.2900 المجاورة يوم الاثنين. يرفع الزخم الأسعار الفورية إلى منطقة 1.3075، أو أعلى مستوى منذ منتصف يوليو خلال الجلسة الأوروبية المبكرة ولا يزال مدعومًا بقوة الدولار الأمريكي على نطاق واسع.

- يوفر الارتفاع الطفيف في أسعار النفط بعض الدعم للدولار الكندي وقد يحد من أي مكاسب أخرى.

55.png

الطاقة! 

  • أولاً: النفط خام برنت XBRUSD! 

- ارتفع النفط يوم الاثنين لمواصلة مكاسب الأسبوع الماضي حيث ساعدت تخفيضات إنتاج أوبك + المحتملة والصراع في ليبيا على تعويض قوة الدولار الأمريكي والتوقعات السيئة للنمو الأمريكي.

- أثارت السعودية، أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، الأسبوع الماضي إمكانية تخفيضات الإنتاج ، التي قالت مصادر إنها قد تتزامن مع زيادة الإمدادات من إيران إذا أبرمت اتفاقًا نوويًا مع الغرب.

- ارتفع سعر النفط الخام هذا العام، مع اقتراب سعر خام برنت من مستوى قياسي بلغ 147 دولارًا في مارس، حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تفاقم مخاوف الإمدادات. تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة المرتفعة والتضخم ومخاطر الركود أثرت على السوق منذ ذلك الحين.

- ارتفع خام برنت 13 سنتا أو 0.1 بالمئة إلى 101.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 1150 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفع 4.4 بالمئة الأسبوع الماضي. 

  • ثانيًا: خام غرب تكساس XTIUSD! 

-  وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 10 سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 93.16 دولار بعد أن ارتفع 2.5 بالمئة الأسبوع الماضي.

- وتجتمع أوبك +، التي تضم أوبك وروسيا والمنتجون المتحالفون، لتحديد السياسة في الخامس من سبتمبر.

- كانت مكاسب النفط محدودة بسبب قوة الدولار الأمريكي ، الذي وصل إلى أعلى مستوى في 20 عامًا يوم الاثنين بعد أن أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول لكبح التضخم.

**** سعر إغلاق خام برنت وسلة أوبك ونفط غرب تكساس الوسيط في بداية كل أسبوع من 2 مارس 2020 إلى 22 أغسطس 2022 (بالدولار الأمريكي للبرميل)

55555.png

  • المعادن! 

أولا: الذهــــــب XAUUSD! 

- انخفض الذهب لليوم الثاني بعد أن ضغط رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول على الآمال في أن يبدأ البنك المركزي الأمريكي في تخفيف السياسة النقدية قريبًا، مما يشير بدلاً من ذلك إلى أن أسعار الفائدة ستستمر في الارتفاع وستظل مرتفعة للقضاء على التضخم.

- تراجعت السبائك إلى أدنى مستوى في شهر وتتجه إلى الانخفاض الشهري الخامس ، وهو أطول امتداد من هذا القبيل في أربع سنوات، حيث أن أسعار الفائدة المرتفعة تضعف جاذبية المعدن الذي لا يحمل فائدة. 

- كما أثر الدولار القوي على الذهب المسعّر بالعملة الأمريكية.

الذهب يتجه للانخفاض الشهري الخامس!!

5555.png

ثانيا: الفضة XAGUSD!

- تواصل الفضة خسارة قوتها لليوم الثاني على التوالي يوم الاثنين وتهبط إلى أكثر من أدنى مستوى لها في شهر واحد خلال الجلسة الأوروبية المبكرة. يتم تداول المعدن الأبيض حاليًا حول منتصف 18.00 دولارًا أمريكيًا ، منخفضًا بما يزيد عن 1.80٪ لليوم ويبدو أنه عرضة للانزلاق أكثر.

المماثل

بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!
بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!

إذا جاء الحديث عن بريطانيا بالأخص، سنجد العديد من المشكلات التي جابهتا هذا العام، بدءًا من أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ومخاوف الطاقة والشتاء، والتضخم، وموت الملكة إليزابيث الثانية، والتخبط السياسي، انتهاءً باستقالة ليز تراس بعد شهر فقط من تقلدها رئاسة…

تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!
تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!

رفع جديد على الأبواب!  يترقب المتداولون هذا الأربعاء، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للاجتماع الرابع على التوالي بعد يومين من اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، على أن يكون سعر الفائدة الفيدرالية،…

أحدث الأخبار

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera