ماذا تتدّاول هذا الأسبوع 15-19!

ماذا تتدّاول هذا الأسبوع 15-19!

2022-08-15 • محدّث

  • أحدّاث عامة اقتصادية تدّور في الأسواق اليوم الإثنين ومع بداية التداولات!! 

- خفض البنك المركزي الصيني بشكل غير متوقع سعر الفائدة الرئيسي للمرة الثانية هذا العام وسحب بعض الأموال النقدية من النظام المصرفي يوم الاثنين، في محاولة لإنعاش الطلب على الائتمان لدعم الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا.تراجعت الإقراض المصرفي الجديد في الصين أكثر من المتوقع في يوليو بينما تباطأ نمو الائتمان على نطاق واسع ، حيث أدى تفجر COVID الجديد والمخاوف بشأن الوظائف وتفاقم أزمة العقارات إلى قلق الشركات والمستهلكين من تحمل المزيد من الديون.

وعزا بنك الشعب الصيني تحركه إلى "الحفاظ على سيولة كافية في النظام المصرفي بشكل معقول". ومع استحقاق 600 مليار يوان من قروض الصندوق متعدد الأطراف ، أسفرت العملية عن سحب صافٍ قدره 200 مليار يوان من الأموال.

- قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إنه منذ انتهاء أكبر إغلاق في شنغهاي في أواخر مايو ، أشارت الزيادة في حجوزات العطلات إلى أن الإنفاق السياحي سيتعافى في النصف الثاني من العام.

- صنعت شركة Tesla أكثر من ثلاثة ملايين سيارة، حسبما قال الرئيس التنفيذي لشركة Elon Musk يوم الأحد. من هذا المجموع، أنتج مصنع تسلا في شنغهاي مليون سيارة، على الجانب الآخر؛ انخفض سهم Tesla بنسبة 25 ٪ تقريبًا في عام 2022 حيث كان المستثمرون يعيدون تقييم الشركات سريعة النمو في مواجهة مخاوف التضخم والاقتصاد الكلي. 

Screenshot_4.png

- أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو عن ارتفاع مذهل بنسبة 90٪ في صافي الدخل للربع الثاني وسجل نتائج نصف سنوية يوم الأحد ، حيث تستمر أسعار النفط المرتفعة في تحقيق مكاسب تاريخية لشركة "بيج أويل".

- تراجعت الشركات المملوكة للدولة في الصين التي تخطط لشطبها من البورصات الأمريكية يوم الاثنين حيث توقع المستثمرون أن تحذو المزيد من الشركات حذوها وسط خلاف بشأن المراجعة بين البلدين.

-  أظهرت بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء اليوم الاثنين ارتفاع مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين بنسبة 2.7 في المائة على أساس سنوي في شهر يوليو الماضي، وتباطأ النمو عن زيادة بلغت 3.1 في المائة في شهر يونيو.

  • وتترقب الأسواق أهم أحداث الأسبوع!

والتي نختصرها في: نتائج اجتماع السياسة النقدية الأسترالية، غدًا الثلاثاء، أسعار المستهلكين العام (سنوي)، كمّا تترقب متوسط أسعار المستهلكين (سنوي) الكندية. 

-  أما عن يوم الأربعاء تترقب الأسواق: بيان الفائدة للاحتياطي النيوزلندي وأسعار الفائدة والمؤتمر الصحفي الذي سيعطينا تلميحات واضحة عن الاقتصاد هناك. - أسعار المستهلكين (سنوي) البريطاني، - مبيعات التجزئة الأساسية (شهري) الأمريكية - ونتائج اجتماع لجنة الاحتياطي الفيدرالي. 

ويوم الخميس: مؤشر فيلادلفيا التصنيعي (شهري)، وإعانات البطالة الأمريكية، ومبيعات المنازل الكائنة الأمريكية. 

ويوم الجمعة سيكوّن: مبيعات التجزئة (شهري) البريطانية، القراءة الأولية للمؤشر الخدمي البريطاني PMI. 

  • عين معمقة على الأسواق! 

  • حالة النفط!

- تراجعت أسعار النفط بشكل حاد يوم الاثنين حيث أثرت بيانات التصنيع الضعيفة من الصين وأوروبا على توقعات الطلب بينما استعد المستثمرون لاجتماع المسؤولين هذا الأسبوع من أوبك ومنتجو النفط الخام الآخرون الكبار حول المعروض.

- ومن أسباب الانخفاضات وسط إعلان أرامكو السعودية استعدادها لزيادة الإنتاج، واستئناف العمليات في عدة منصات بحرية في خليج المكسيك

- وبذلك: يُنهي برنت وغرب تكساس الوسيط في يوليو بخسارة شهرية ثانية على التوالي للمرة الأولى منذ عام 2020 حيث أدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى إثارة مخاوف من ركود قد يؤدي إلى تآكل الطلب على الوقود.

- وخفض محللون في استطلاع أجرته رويترز للمرة الأولى منذ أبريل نيسان توقعاتهم لمتوسط   أسعار خام برنت في 2022 إلى 105.75 دولار للبرميل. انخفض تقديرهم لخام غرب تكساس الوسيط إلى 101.28 دولار.

- وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها من بينهم روسيا ، المعروفين باسم أوبك + ، يوم الأربعاء لاتخاذ قرار بشأن إنتاج سبتمبر.

- قال اثنان من ثمانية مصادر من أوبك + في مسح أجرته رويترز إن زيادة متواضعة لشهر سبتمبر ستتم مناقشتها في اجتماع الثالث من أغسطس. وقال الباقي إنه من المرجح أن يظل الإنتاج ثابتًا.

- ومن العوامل التي أثرت على الأسعار أيضا ارتفاع إنتاج النفط الليبي الذي بلغ 1.2 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 800 ألف برميل يوميا في 22 يوليو تموز بعد رفع الحصار عن عدة منشآت نفطية.

  • أرقام بريطانية صادمة!! 

- أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الجمعة الماضي حيث استوعب المستثمرون البيانات الاقتصادية من المنطقة بما في ذلك القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة للربع الثاني ، وبيانات التضخم لشهر يوليو من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ، والإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو لشهر يونيو.

- أظهرت البيانات الصادرة من المملكة المتحدة أن الاقتصاد انكمش في الربع الثاني من عام 2022 حيث وصلت أزمة تكلفة المعيشة في البلاد إلى قمتها، وأظهرت الأرقام الرسمية أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بنسبة 0.1٪ على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الثانية من العام ،أقل من الانكماش بنسبة 0.3٪ الذي توقعه المحللون.

Screenshot_6.png

  • أرقام التضخم الأمريكية - جيدة - فما القادم؟! 

ما يدور في أذهان المستثمرين أيضًا كانت بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت الأسبوع الماضي أكثر برودة من المتوقع. ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 8.5٪ في يوليو عن العام الماضي ، دون التوقعات ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار الطاقة.

Screenshot_5.png

- وأظهر مؤشر أسعار المنتجين انخفاضًا مفاجئًا وانخفضت أسعار الواردات أكثر من المتوقع.

** وبالاستمرار في الشأن الأمريكي: يتطلع المستثمرون إلى أسبوع من الأرباح من كبار تجار التجزئة بما في ذلك Home Depot و Walmart و Target، والاستماع إلى أدلة حول كيفية تأثر أعمالهم بالتضخم والتحديات الكلية الأخرى في الربع الأخير.

المماثل

 صحة الاقتصاد الياباني في خطــــر!!
صحة الاقتصاد الياباني في خطــــر!!

شرقًا وغربًا، تكافح البنوك المركزية التضخم، ولكـــــــن عندما نذّكر اليابان، يعني سياسة مختلفة؛ بأسلوب عمل مالي واقتصادي مُختلف تمامًا عن قُرنائها، فماذا يحدّث بالاقتصاد الياباني، وما جديد سياساتها النقدية؟!  التضخم في اليابان - أرقام غير…

التشديد لم ينته بعد.... الفيدرالي الأمريكي يتجه إلى إبطاء الرفع!!
التشديد لم ينته بعد.... الفيدرالي الأمريكي يتجه إلى إبطاء الرفع!!

في اجتماع الفيدرالي المنتظر بالغد، من المتوقع أن  يقوم بإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة، ولكن لم  تُشير التوقعات بعد إلى أن الفيدرالي يقترب بعد من إيقاف حملته التاريخية لتشديد السياسة النقدية، في ظل الضغوط التضخمية المستمرة…

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

أحدث الأخبار

توقعات بتراجع التشديد النقدي.. الفيدرالـــي هذا الأسبوع!!
توقعات بتراجع التشديد النقدي.. الفيدرالـــي هذا الأسبوع!!

في أولى اجتماعات الفيدرالي خلال العام، تترقب الأسواق هذا الأسبوع يوم الأربعاء 23:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة الفيدرالـــي، والمؤتمر الصحفي، ورفع الفائدة!!  حيث يتجه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تقليص زيادات أسعار الفائدة مرة أخرى مع تباطؤ…

قبيل اجتماع أوبك+... إليك ما يجب معرفته عن سوق النفط!!
قبيل اجتماع أوبك+... إليك ما يجب معرفته عن سوق النفط!!

سوق النفط يعيش عهد جديد هذا العام، عام تسير فيه التوقعات الاقتصادية بشكل كبير ناحية، مخاوف الركود الاقتصادي، وسياسة الصين وعمليات الفتح، فماذا سيحدث، وماذا تترقب الأسواق هذا الأسبوع!!  ففي هذا الأسبوع؛ إلى جانب اجتماعات البنوك المركزية، والتي ستؤثر على…

قرارات البنك المركزي الأوروبي، وبنك انجلترا تحت المجهر!
قرارات البنك المركزي الأوروبي، وبنك انجلترا تحت المجهر!

قالتها؛ رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، مرارًا وتكرارًا  "البقاء في المسار" وذلك عند الإشارة إلى قرارات أسعار الفائدة القادمة، لكن بعض مراقبي السوق يشكون في أن البنك سيحتفظ بموقفه المتشدد لفترة أطول…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera