ماذا على طاولة المركزي الأوروبي هذا الأسبوع؟ وماذا يعني قرار أوبك بخفض الإنتاج؟!

ماذا على طاولة المركزي الأوروبي هذا الأسبوع؟ وماذا يعني قرار أوبك بخفض الإنتاج؟!

2022-09-06 • محدّث

على طاولة الأسواق هذا الأسبوع: أزمة الغاز في أوروبا بعد وقف امدادات الغاز عبر خط نوردستريم1، وكذلك المركزي الأوروبي كيف سيكون اجتماعه هذا الأسبوع... ومن هى رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة؟ حيث تبدا الأسواق في التعرّف عليها...  لنعرّف سويًا ماذا يحدّث بالأسواق هذا الأسبوع - ونظرة معمقة ودقيقة للمتداولين!! 

  • أوبك توافق على خفض الإنتاج بعد هبوط أسعار النفط!

- كما راينا بالأمس، قامت  مجموعة من بعض أقوى منتجي النفط في العالم يوم الاثنين على خفض طفيف للإنتاج من الشهر المقبل، مما فاجأ أسواق الطاقة في وقت تشهد اضطرابات كبيرة، حيث خفض أهداف الإنتاج بنحو 100 ألف برميل يوميًا اعتبارًا من أكتوبر.

- في الشهر الماضي، وافقت أوبك + على زيادة إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل فقط يوميًا. وتم تفسير التعزيز الضئيل على نطاق واسع خصوصًا بعد أن قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيارته للمملكة العربية السعودية لمطالبة رئيس منظمة أوبك بضخ المزيد لتهدئة الأسعار ومساعدة الاقتصاد العالمي، ولكن: يبدو أن برفع مستوى الإنتاج كان مقصودًا فقط لشهر سبتمبر 2022.

 - في غضون ذلك، يراقب المشاركون في السوق عن كثب احتمالية زيادة المعروض من الخام الإيراني إذا تمكنت طهران من تأمين نسخة متجددة من الاتفاق النووي لعام 2015. وهذا ما يغذي تفكير أوبك، حيث زيادة محتملة في الإمدادات إذا كانت إيران قادرة على الاتفاق على اتفاق نووي جديد مع الولايات المتحدة وأوروبا من شأنه أن يخفف العقوبات على صادراتها.

- وعلى نطاق الإمدادات الروسية تأثرت بشكل أفضل، تأثر في صالحها، وتأثر مما توقعه كثيرون في مواجهة العقوبات الغربية، حيث يتم تحويل ملايين البراميل يوميًا إلى الصين والهند، وآسيا،  في حال فرضت الدول الغربية حداً أقصى لأسعار الخام الروسي، وكان إنتاج النفط الروسي 310 ألف برميل يوميًا فقط دون مستويات ما قبل الحرب في يوليو ، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

  • توقف خط الأنابيب في روسيا يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.. ماذا يحدّث؟! 

- ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بأكثر من 400٪ مقارنة بالعام السابق، وفقًا لموقع: INVESTOPEDIA!

- ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 36٪ في أوروبا خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد أن أعلنت روسيا أنها أوقفت تدفق الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم، وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا الآن بنسبة 400٪ مقارنة بالعام الماضي، على الرغم من ارتفاعها عن أعلى مستوياتها في أغسطس.

- وقالت روسيا إن خطوط أنابيب إمدادات الغاز الرئيسية الخاصة بها ستظل مغلقة إلى أجل غير مسمى، مما أثار مخاوف من تقنين الغاز في الاتحاد الأوروبي هذا الشتاء. وقالت روسيا إن الإغلاق كان بسبب "أسباب فنية" ، لكن المسؤولين الأوروبيين اتهموا روسيا بتسليح أسعار الطاقة رداً على العقوبات المفروضة على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا. وكان خط أنابيب نوردستريم يزود أوروبا بحوالي ثلث الغاز المستورد إلى أوروبا من روسيا.

6.png

  • تواجه ليز تروس زوبعة مالية - هل تنجح خططها للاقتصاد؟

- بريطانيا في طريقها لتسجيل أدنى معدل نمو اقتصادي وأعلى معدل تضخم في مجموعة الدول السبع الغنية العام المقبل، وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. 

- كما يتوقع منتدى السياسة الاقتصادية أن الاقتصاد البريطاني سيسجل نموًا صفريًا في عام 2023 وأن التضخم سيصل إلى 7.4٪. 

- أما عن الجنيه الإسترليني: تسببت التهديدات بوقوع ركود قادم في إضعاف الجنيه، الذي يغازل أدنى مستوى له منذ منتصف الثمانينيات، مما يجعل السفر والواردات أكثر تكلفة. 

7.png 8.png

- ولنأخذ في الحسبان أن المملكة المتحدة مستورد صاف للمواد الغذائية والطاقة والسلع المصنعة، مما يجعلها عرضة لتقلبات الأسعار العالمية.

- ويقول العديد من الاقتصاديين إن الحكومة البريطانية ستعلن عن خطة إنقاذ أكبر للأفراد والشركات للمساعدة في تغطية فواتير الطاقة إذا أرادت تجنب ركود عميق وموجة إفلاس هذا الشتاء.

وهذا بالفعل ما سيقع على عاتق رئيسة الوزراء الجديدة، خليفة بوريس جونسون في هذا المنصب الذي ستكون قيادته صعبة في هذا الوضع الاقتصادي الحساس.

  • البنك المركزي الأوروبي وعملية تحويل نحو التشدد لمحاولة تمزيق ارتفاع التضخم!!

تترقب الأسواق هذا الأسبوع أيضًا الخميس الساعة  01:45  بتوقيت القاهرة، التغير في الفائدة الأوروبية، ويليه الساعة 02:30 المؤتمر الصحفي للبنك المركزي الأوروبي. 

نعم؛ تجاوز البنك المركزي الأوروبي شعور الإلحاح في التعامل مع التضخم والمخاوف بشأن الضرر الذي قد تلحقه الزيادة الشديدة في معدل الفائدة باقتصاد منطقة اليورو قبل اجتماع السياسة هذا الأسبوع.

وقال العديد من واضعي أسعار الفائدة في البنك المركزي الأوروبي إنهم يركزون أكثر على المستويات القياسية الحالية للتضخم لاتخاذ قرار بشأن السياسة، والابتعاد عن النهج السابق الأكثر تشاؤمًا والذي يعتمد في الغالب على المكان الذي توقعوا أن تكون الأسعار فيه بعد عامين من الآن.

دفع هذا التحول العديد من الاقتصاديين إلى توقع ارتفاع 0.75 نقطة مئوية يوم الخميس للمرة الثانية فقط في تاريخ البنك المركزي - وهي خطوة من شأنها أن تجعل سعر الفائدة على الودائع عند 0.75 في المائة.

- تجاوز البنك المركزي الأوروبي التوقعات في يوليو من خلال رفع سعر الفائدة على الودائع بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى مستواه الحالي عند الصفر ، وهي أول زيادة منذ أكثر من عقد من الزمان - وزيادة أكبر مما أشار إليه الرئيس كريستين لاغارد وكبير الاقتصاديين فيليب لين.

9.png

- وأهم ما سيكون على الساحة أيضًا معدلات البطالة وربما الركود لمحاربة التضخم، حيث أن البنك مستعد لرفع الفائدة لمحاربة التضخم، كما أضاف أحد الاقتصاديين في منتدى جاكسون هول قبل أسبوع. 

  • ولا ننسى أهم الأحداث المنتظرة اقتصاديًا أيضًا!! 

- الأربعاء: الناتج المحلي الإجمالي الأسترالي، ومعدل الفائدة وبيان السياسة النقدية الكندية. 

- الخميس: اجتماع بنك المركزي الأوروبي. 

- الجمعة: معدل البطالة، والتغير في التوظيف الكندي. 

  • حالة أهم العملات والمعادن في بداية الأسبوع!! 

  • أولاً: الدولار الأمريكي DXY! 

- يركز مؤشر الدولار الأمريكي على البيانات ويتنقل المؤشر ضمن نطاق ضيق حول 109.60، حيث تستعيد الأسواق الأمريكية ببطء النشاط الطبيعي بعد عطلة عيد العمال يوم الاثنين.

- في الواقع، يحافظ الدولار على التداول على أداءه في الطرف العلوي ويتعرض لبعض الضغط المعتدل بعد ارتفاعات يوم الاثنين وبعد حاجز 110.00.

  • ثانيًا: اليورو دولار EURUSD! 

- يزداد الاهتمام بالشراء حول العملة الأوروبية وتيرته ويرفع EURUSD إلى منطقة 0.9980 يوم الثلاثاء.

- يبدو زوج EURUSD في محاولة على بيع الدولار الأمريكي وتسمح سرعة الدولار الحالية لزوج اليورو / الدولار الأمريكي بالارتداد من أدنى مستوياته يوم الاثنين الجديدة في النطاق 0.9880 / 75 وتحويل التركيز مرة أخرى إلى اختبار آخر لمنطقة التكافؤ. 

- أداء اليورو خلال عام!! 

10.png

  • ثالثًا: الباوند دولار GBPUSD! 

- لا يزال زوج الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي على رادار المشتري حتى بعد تقليص المكاسب اليومية حول 1.1565 في وقت مبكر من صباح الثلاثاء في أوروبا. ومع ذلك ، يدافع 100-HMA عن مشتري زوج الكبلات وسط مؤشر القوة النسبية RSI القوي وإشارات MACD الصعودية.

-كما أن الحفاظ على تفاؤل المضاربين على ارتفاع زوج استرليني / دولار أمريكي GBPUSD يتمثل في استمرار التداول بعد خط المقاومة المنحدر إلى أسفل من 30 يونيو، ويدعم الآن حوالي 1.1510.

  • رابعًا: الكندي دولار USDCAD! 

يلتقي زوج دولار / دولار كندي USDCAD مع عرض جديد يوم الثلاثاء ويحافظ على نغمته المعروضة خلال النصف الأول من الجلسة الأوروبية. مع ذلك ، استرد الزوج بضع نقاط من أدنى مستوى يومي ويتداول حاليًا بشكل مريح فوق مستوى 1.3100.

  • خامسًا: الذهــــب! 

- أظهر سعر الذهب (XAUUSD) اتجاه صعودي عمودي بعد تجاوزه للعائق  عند 1718.00 دولار في الجلسة الآسيوية. قدم المعدن الثمين كسرًا صعوديًا والذي تشكل في نطاق ضيق من 1،708.82-1،718.15 دولارًا أمريكيًا ومن المتوقع أن يظهر المزيد من الاتجاه الصعودي في المستقبل. 

  • سادسًا: الفضــــــــة!

- يذهب زوج XAGUSD حاليًا مقاومة مميزة بالحد العلوي لقناة منحدرة لأسفل تمتد من أعلى مستوى في التأرجح الشهري في أغسطس. سيتم النظر إلى القوة المستمرة بعد ذلك على أنها حافز جديد للتجار الصعودين وتمهيد الطريق لتمديد حركة الانتعاش المستمرة.

تدّاول الآن بعد هذه النشرة المعمقة

المماثل

بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!
بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!

إذا جاء الحديث عن بريطانيا بالأخص، سنجد العديد من المشكلات التي جابهتا هذا العام، بدءًا من أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ومخاوف الطاقة والشتاء، والتضخم، وموت الملكة إليزابيث الثانية، والتخبط السياسي، انتهاءً باستقالة ليز تراس بعد شهر فقط من تقلدها رئاسة…

أحدث الأخبار

بعد عام مضطرب للأسواق المالية... ما القادم في 2023؟!
بعد عام مضطرب للأسواق المالية... ما القادم في 2023؟!

ما القادم، عام صعب على الجميع، بداية من محاربة التضخم، وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، والنفط، وأزمات غذاء، وارتفاع أسعار، وأزمات سياسة، ومازالت كورونا مستمرة معنا لتغرق بها الصين وحدّها، فما القادم؟!!   فما أهم القضايا التي يُحذر المستثمرين منها " حيث…

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera