ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

2022-11-21 • محدّث

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لمناقشتهم مداولات داخلية.

1) ماذا حدّث لأسعار النفط مع بداية هذا الأسبوع؟! 

  •  تراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في شهرين تقريبًا بسبب مخاوف الطلب الصيني، وقوة الدولار، حيث أن انتعاش الدولار الأمريكي عامل هبوطي قوي لأسعار النفط:
  • سيناريو الركود: حيث تشير جميع البيانات الاقتصادية الأخيرة للدول الكبرى، خاصة في المملكة المتحدة ومنطقة اليورو، إلى تفاقم الأوضاع.
  • التعليقات المتشددة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي أثارت مخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية الأمريكية.
  • ظلت أعداد حالات الإصابة الجديدة بـ COVID في الصين قريبة من ذروتها في أبريل. 
  • إذا استمرت أسعار الفائدة في الارتفاع كما هي، فمن المرجح أن تتدهور التوقعات أكثر.
  •  ارتفاع الدولار، مما جعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين على رأسهم "النفط".

2) صادرات النفط الروسية تصمد رغم الحظر الأوروبي الوشيك!!

  • قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن أكثر من مليون برميل من صادرات النفط الروسية يوميًا من المقرر أن تعرقلها العقوبات الغربية التي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في غضون أسابيع، وستكافح موسكو لإعادة توجيه الشحنات إلى أماكن أخرى. 
  • ووفقًا؛ لتقرير شهري الثلاثاء الماضي، قالت الوكالة أيضًا، إن صادرات النفط الخام الروسية، بما في ذلك إلى الاتحاد الأوروبي، لم تتغير إلى حد كبير الشهر الماضي، على الرغم من احتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظراً وشيكاً على واردات النفط الروسية وخطة منفصلة للحد من أسعار الخام الروسي، ومبيعات النفط.
  • وفي الخامس من ديسمبر، ستحظر دول الاتحاد الأوروبي واردات النفط الخام الروسي وتمنع شركاتها من تمويل أو تأمين شحنات النفط الروسية. 
  •  وفي نفس اليوم، ستدخل خطة أقصى سعر بقيادة مجموعة السبعة حيز التنفيذ، حيث ستسمح الخطة للشركات الغربية بتسهيل تداول النفط الروسي فقط إذا تم بيع النفط دون مستوى معين.

3) "سقف أسعار" النفط الروسي - ماذا يعني ذلك؟

منذ أن بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها في تجنب النفط الروسي، لم تكن هناك مؤشرات تذكر على أن هذه الإجراءات ستسبب الألم الذي قد يجبر الرئيس فلاديمير بوتين على إعادة التفكير في حربه في أوكرانيا. 

حيث أنه: ولا تزال دول أخرى، بما في ذلك الصين والهند، تشتري الطاقة الروسية، حيث خفف ارتفاع الأسعار من وطأة العقوبات على روسيا. 

- لذلك كان خصوم بوتين يدرسون فكرة جديدة: جعل روسيا تبيع نفطها بثمن بخس؛ وعلى الرغم من صعوبة تنفيذ هذه الخطوة، إلا أنها ستساعد أيضًا الاقتصاد العالمي الذي يعاني من ارتفاع أسعار الطاقة والتي غذت التضخم من الناحية الأخرى.

4) نظرة على النفط - فنيًا!! 

  • واصلت أسعار النفط خسائرها بعد أن أغلقت دون 90 دولارًا للبرميل يوم الجمعة، الاختراق تحت أدنى مستويات سبتمبر والتوقعات عند 83.70 دولارًا أمريكيًا / 83.00 دولارًا،  قد تعمق الحركة الهبوطية، وفقًا لتقرير الخبراء الاستراتيجيين في سوسيتيه جنرال.
  • أعاد سعر خام برنت اختبار أدنى مستوى له في 30 سبتمبر عند 85.50 دولارًا. الآن لديه القدرة على الارتفاع أعلى إلى المقاومة عند الحد العلوي لقناة التوطيد عند 96.20.
  • "الاختراق إلى ما دون 83.70 دولارًا أمريكيًا / 83.00 دولارًا أمريكيًا قد يؤدي إلى تعميق الحركة الهبوطية نحو 77.50 دولارًا أمريكيًا، وهو ارتداد بنسبة 50٪ للارتفاع منذ عام 2020 و 73.00 دولارًا أمريكيًا."

** من المقرر أن يحظر الاتحاد الأوروبي تدفقات الخام الروسي اعتبارًا من ديسمبر، بينما من المتوقع أن تبقي أوبك أسواق النفط ضيقة!!

Screenshot_8.png

المماثل

ماذا على طاولة اجتماع أوبك+ المرتقب!
ماذا على طاولة اجتماع أوبك+ المرتقب!

لن تنسى الأسواق هذه اللقطة عندما قاطع إيمانيول ماكرون الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليخبره بشأن سقف إنتاج السعودية والإمارات من النفط!!  وقال ماكرون وهو يلاحق بايدن،"جو، سيدي الرئيس…

هل تنجح بريطانيا وأمريكا في وضع سقف سعري للنفط الروسي؟
هل تنجح بريطانيا وأمريكا في وضع سقف سعري للنفط الروسي؟

قالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن الوزيرة جانيت يلين اجتمعت مع وزير المالية البريطاني ناظم الزهاوي يوم الأربعاء، وناقشا الجهود الرامية لفرض سقف سعري للنفط الروسي بهدف خفض أسعار الطاقة العالمية وتقييد إيرادات روسيا…

أحدث الأخبار

بعد عام مضطرب للأسواق المالية... ما القادم في 2023؟!
بعد عام مضطرب للأسواق المالية... ما القادم في 2023؟!

ما القادم، عام صعب على الجميع، بداية من محاربة التضخم، وأزمة الحرب الروسية الأوكرانية، والنفط، وأزمات غذاء، وارتفاع أسعار، وأزمات سياسة، ومازالت كورونا مستمرة معنا لتغرق بها الصين وحدّها، فما القادم؟!!   فما أهم القضايا التي يُحذر المستثمرين منها " حيث…

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera