ما الفرق بين الركود والكساد؟

ما الفرق بين الركود والكساد؟

2019-12-20 • محدّث

By jorgen mcleman.jpg

خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 1980، وصف "رونالد ريجان" الانكماش الاقتصادي الذي عانت منه الولايات المتحدة في ذلك الوقت بأنه "كساد"، ليهاجمه منافسه في البيت الأبيض "جيمي كارتر" بسبب الاستخدام غير الدقيق – على حد وصفه – للمصطلح. ليرد عليه "ريجان" وقتها بسخرية "حسناً إذا كان ما يريده "كارتر" هو التعريف الدقيق للمصطلح، سأعطيه واحداً: الركود هو عندما يفقد جارك وظيفته أما الكساد هو عندما تفقد أنت وظيفتك، بينما الانتعاش هو عندما يفقد "كارتر" وظيفته".

الركود والكساد الإقتصادي تعريفان مختلفان، ويخلط بينهما الكثيرون، ولا يستطيعون التفريق بينهم في المعنى وفي دلالاتهم.

* أولاً: الركود الاقتصادي (Recession):

- الركود: هناك تعريفان للركود؛ الأول هو ربعان متتاليان من النمو الاقتصادي الهابط، أي انخفاض أو تسجيل نمو سلبي (بأقل من صفر) في الناتج المحلي الإجمالي في إحدى الدول. والثاني هو تراجع كبير في النشاط الاقتصادي يستمر لعدة أشهر تتراوح ما بين 6 أشهر إلى سنتين. وهي إحدى مراحل الدورة الاقتصادية عادة ما تزداد فيها معدلات البطالة وتنخفض قيمة الاستثمارات وأرباح الشركات.

- كيف يحدث؟:

يعتمد نمو الاقتصاد في أي دولة على التوازن بين الانتاج واستهلاك السلع والخدمات. وكلما زاد النمو الاقتصادي، كلما زاد حجم الدخل والإنفاق الاستهلاكي. وتبدأ مرحلة الركود عندما يحدث خلل في هذا التوازن بين ما يُنتج وما يُستهلك من سلع وخدمات، أي أن الانتاج يتخطى الاستهلاك مما يؤدي إلى كساد البضاعة بسبب كثافة المعروض و انخفاض الأسعار وضعف القدرة الشرائية فيجد المنتجون صعوبة في بيع منتجاتهم، لذلك ينخفض الانتاج وتترفع نسبة البطالة؛ وعند ذلك يضعف نمو الاقتصاد.

شهد القرن العشرين حالة من الركود الاقتصادي عام 1929 والمعروف بـالكساد_الكبير (Great_Depression)، وكانت أضخم ركود اقتصادي شهده التاريخ.

* ثانياً: الكساد الاقتصادي (Depression):

- ما هو الكساد: هو عبارة عن كارثة اقتصادية حادة أو أزمة اقتصادية ينخفض خلالها الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة لا تقل عن 10% ويستمر لسنتين أو أكثر. فهو فترة طويلة من الركود الحاد تؤدي إلى انخفاض إلى ضعف في جميع قطاعات النشاط الاقتصادي، ويصحبها زيادة التضخم وارتفاع البطالة وانخفاض الانتاج والأسعار والوظائف والإيرادات، وأيضاً تنخفض السيولة النقدية وتفلس العديد من الشركات والمؤسسات، فهو بمثابة كابوس بالنسبة للأعمال التجارية والمصرفية وأنشطة التصنيع.

- كيف يحدث؟ :

تبدأ أولى مراحل الكساد عند تجمع عدة عوامل مع بعضها البعض في نفس الوقت مثل زيادة الانتاج وارتفاع العرض وانخفاض الطلب ثم يتبعها تدني المبيعات لدى المحال التجارية وتجار التجزئة بسبب ضعف القدرة الشرائية عند المستهلكين.

فحينما تنخفض المبيعات، تنخفض طلبيات المصانع؛ وبالتالي تخفض المصانع انتاجها مما يؤدي إلى انخفاض وتيرة الاستثمار في التصنيع. وتفقد المصانع قدرتها على دفع الأجور بسبب تراجع الأرباح وانخفاض الأسعار مما يجبرها على تسريح عدد كبير من موظفيها. فتزداد معدلات البطالة مما يزيد تدني القدرة الشرائية أكثر.

وهكذا تستمر النتائج السلبية للكساد. وهو ما يخلق حالة من الخوف مع ذعر المستثمرين والشركات وتخمة المعروض والذي يؤدي إلى تراجع الإنفاق لدى الشركات بشكل حاد، ليبدأ الاقتصاد في التباطؤ.

* ما هى الآثار سلبية والإيجابية للركود والكساد على الاقتصاد؟

- أولاً: الآثار الإيجابية التي يمكن خلقها من الكساد؛ التخلص من فائض المخزون حتى يعود المعروض إلى المستويات الطبيعية ليزداد بعد ذلك الطلب على المنتجات، وتحقيق توازن اقتصادي، وخلق فرص شراء خصوصاً على الأصول والممتلكات الضخمة مع انخفاض أسعارها حتى تعود إلى أسعارها الطبيعية مع تحرك السوق مرة أخرى، وأخيراً، تغيير توجهات المستهلكين إذ يتوقفون عن العيش فوق مستواهم المادي ويعيشيون وفقاً لدخلهم الحقيقي مما يساعدهم للإدخار وزيادة الاستثمارت في الاقتصاد.

- ثانياً: الآثار السلبية: ارتفاع معدلات البطالة مع انخفاض معدلات الإنفاق الاستهلاكي وانخفاض معدلات التوظيف من الشركات، و الانكماش الاقتصادي مع تباطؤ الطلب وتدهور الاقتصاد، وتراجع قيمة الأصول و الأسهم والممتلكات بسبب تراجع أرباح الشركات نتيجة تراجع النمو الاقتصادي، وأخيراً، خوف المستهلكين من عدم تحسن الأوضاع قريباً مما يدفعهم لتقليص الانفاق مما يُزيد من تباطؤ نمو الاقتصاد.
preview pic / By jorgen mcleman / shutter stock 

    المماثل

    تقرير مُصوّر - شركات رابحة وأسهم طائرة... والفضل يعود لكورونا!!

    » نتفليكس (Netflix):  - نتفليكس، الشركة التي احتوتنا وقت الحجر والإغلاق وأنقذتنا من الملل، والتي استفادت بالطبع من جلوسنا بالمنزل، إذ ازدادت أعداد المشتركين بحوالي 26 مليون مشترك في النصف الأول من 2020 ليصل إجمالي المشتركين 193 مليون شخص…

    أحدث الأخبار

    تحليل زوج الباوند دولار ليوم 24-9-2020

    GBPUSD الإسترليني ومحاولات الاستقرار صمد الجنيه الإسترليني خلال جلسة تعاملات يوم أمس بشكل كبير بينما كان من بين اقوى العملات بعد الدولار إلا ان هذا الصمود قد انتهى مع نهاية الجلسة الأميركية…

    قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

    اقرأ المزيد

    إخطار جمع البيانات على موقع

    تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

    طلب الاتصال

    الموظف سيتكلم معك قريبا

    تغيير الرقم

    لقد تم قبول طلبك

    الموظف سيتكلم معك قريبا

    يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
    خلال 00:30:00

    إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
    الدردشة الحية

    خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

    لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

    كتاب المبتدئين في الفوركس

    يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

    كتاب المبتدئين في الفوركس

    الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
    أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

    شكرا لك!

    أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
    اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

    أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

    يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

    Safari Chrome Firefox Opera