هل تستخدم المخطط النقطي (Dot Plot)؟ تعرف على كيفية استخدامه لفهم توقعات الفيدرالي المستقبلية

هل تستخدم المخطط النقطي (Dot Plot)؟ تعرف على كيفية استخدامه لفهم توقعات الفيدرالي المستقبلية

3.jpg

(بلومبرج) (تقرير) - إنه على الأرجح المخطط الأكثر تبعثراً المراقب عن كثب في السوق المالية العالمية. وكل ثلاثة أشهر منذ يناير عام 2011، يرسل بنك الاحتياطي الفيدرالي المحللين مسرعاً لتحديث مخططه النقطي، الذي أصبح مؤشر التوقعات الفعلي للسياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي، سواء أراد الفيدرالي أم لا. ويعد المخطط النقطي أيضاً مصدر مهم للبحث عن إشارات أو دلائل على أي خلافات داخل لجنة صنع السياسة التابعة للاحتياطي الفيدرالي، حتى لو كان من الصعب تتبعها. ولكن السؤال الأهم عن المخطط النقطي القادم للفيدرالي، والذي من المقرر أن يصدر يوم الاربعاء، هو هل سيقترح المخطط أربعة زيادات لأسعار الفائدة هذا العام بدلاً متوسط التوقعات في شهر ديسمبر وهو ثلاث مرات فقط.

1) ما الذي يتم تخطيطه على المخطط النقطي؟

  •  المخطط النقطي هو نوع من الرسوم البيانية الإحصائية الذي يظهر تقديرات سعر فائدة على الأموال الاتحادية وتوقعات الفيدرالي لأسعار الفائدة على المدى القصير. ويضع أعضاء لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية، والذين يحددون أسعار الفائدة، نقطة لكل ما يعتبرونه نقطة الوسط للنطاق المناسب لأسعار الفائدة في نهاية كل من السنوات الثلاث القادمة وعلى المدى الطويل. ويركز المستثمرون على نقطة الوسط هذه. وما يصل إلى 19 من صانعي السياسة النقدية، يمكن للحكام السبعة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن ولرؤساء البنوك الاثني عشر الإقليمية أن يشاركوا جميعاً في تحديد نقطة واحدة.
  • 2.jpg

2) أين يقف المخطط النقطي الآن؟

  •  يظهر آخر مخطط نقطي أصدره الفيدرالي في اجتماعه في شهر ديسمبر ارتفاع تدريجي في سعر الفائدة على الأموال الاتحادية إلى نطاق 3% - 3.25% بحلول نهاية 2020، عن نطاقه الحالي 1.25%-1.5%.

3) ما الجدوى من توقعات أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية؟

  • تم إنشاء أول مخطط نقطي في أواخر عام 2011، في وقت كان فيه المسؤولون الفيدراليون يدرسون كيفية إعداد الأسواق للتحول الذي كانوا يأملون فيه الابتعاد عن مجموعة تدابير الدعم غير المسبوقة التي وضعوها بعد الأزمة المالية. ورأى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ذلك الوقت، بن برنانكي، وجانيت يلين، التي شغلت منصب نائب "برنانكي" قبل فترة أربع سنوات قضتها في منصب رئاسة الفيدرالي والتي انتهت مدتها في فبراير الماضي، المخطط النقطي كطريقة لإطلاع الأسواق على تفكير الاحتياطي الفيدرالي. وتركز بيانات اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة بشكل رئيسي على الظروف الاقتصادية الحالية وهدف معدل الفائدة المباشر، على الرغم من أنها تطورت إلى حد ما منذ الأزمة المالية، وبحلول ديسمبر 2011 كانت تقدم للمستثمرين التوجيهات المستقبلية بأن أسعار الفائدة سوف تكون منخفضة بشكل متوقع "على الأقل حتى منتصف عام 2013.

4) ما اهميته؟

 عندما يتحرك المخطط النقطي، بإماكنه إرسال رسالة قوية إلى المستثمرين حول ما إذا كان البنك المركزي الأمريكي يتوقع تسريع أو إبطاء تشديد السياسة النقدية المخطط له. كما أنه يخلق معيارًا قياسياً يمكن استخدامه لتسليط الضوء على الاختلافات بين وجهة نظر بنك الفيدرالي الرسمية ووجهة نظر الأسواق المالية. وكان البنك المركزي أكثر تفاؤلاً باستمرار بشأن قدرته على رفع التضخم، وبالتالي أسعار الفائدة، أكثر من المستثمرين، على الرغم من أن هذه الفجوة تقلصت خلال عام 2017 مع ارتفاع النمو الاقتصادي.

9.jpg

5) هل يمكنني معرفة أي مسؤول في بنك الاحتياطي الفيدرالي وضع أي نقطة؟

  • لا. فلا يقدم المخطط النقطي أي أسماء، لذلك ليس هناك أي طريقة لمعرفة ما هو التوقع الذي قدمه رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي (على الرغم من أن المحللين لديهم شكوكهم). والطبيعة المجهولة لمخطط النقطي هي أحد الأسباب التي تجمع حوله النقاد وكذلك المؤيدين.

6) ماذا يقول منتقدو المخطط النقطي؟

  •  أكبر جدال هو أن التوقعات لا تعكس التزامًا صريحًا من لجنة السوق المفتوحة بالعمل بها وأنها لا تعد توقعات رسمية بالإجماع، والتي بالطيع تكون ذات إشارات ودلالات أقوى. (حاول موظفو بنك الاحتياطي الفدرالي جعل المخطط النقطي اتفاق بالإجماع، لكن المسؤولين قرروا أنه سيكون من الصعب للغاية الوصول لاتفاق بين العديد من المسؤولين بهذه الآراء المتباينة). ويمكن لكل فرد أن يبني توقعاته على نموذج اقتصادي مختلف أو مجموعة من الافتراضات، مما يعني أنه لا يوجد اتساق في كيفية تحديد النقاط. وما يزيد من تعقيد الأمور، أن الرؤساء الإقليميين الـ 12 في بنك الاحتياطي الفيدرالي، خمسة أعضاء فقط لديهم حق التصويت في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في أي عام. وهذا يثير التساؤلات حول مدى دقة النقاط في عكس توقعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على المدى الطويل.

7) ماذا قال روؤساء بنك الاحتياطي الفيدرالي عن النقاط؟

  • خلال فترة توليها منصب الرئاسة، تأرجحت وجهة نظر "يلين" عن المخطط النقطي ما بين مرحب ومعارض. في مارس 2014، في أول مؤتمر صحفي لها في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بصفتها رئيسة البنك، قالت: "يجب على المرء ألا ينظر إلى مخطط النقطي باعتباره الوسيلة الأساسية أو اللهجة، كما تريده اللجنة، التي ستتحدث بها عن السياسة النقدية للجمهور". وكان ذلك رداً على سؤال يطالبها بشرح التحول الصاعد للمخطط النقطي، مما يدل على أن أكثر من نصف مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي يتوقعون أن تصل المعدلات، التي كانت لا تزال قريبة من الصفر وقتها، عند 1 في المائة أو أكثر بحلول نهاية عام 2015. وبالتقدم إلى الأمام سنتين، كانت الأسواق المالية العالمية في حالة اضطراب وخفض مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعاتهم لعدد مرات رفع أسعار الفائدة في ذلك العام من اثنين إلى أربعة مرات في المخطط السابق. وبدلاً من أن تنأى بنفسها عن طريق تخفيض التوقعات، أخبرت يلين المراسلين أن التغيير في النقاط "يعكس إلى حد كبير مسارًا أبطأ متوقعًا للنمو العالمي" وتشديدًا في شروط الائتمان.

8.jpg

8) هل المخطط النقطي هنا للبقاء؟

  •  احتمال وارد. انتقد جيروم باول، الذي تولى الرئاسة بعد جانيت يلين في فبراير، التوقعات الفصلية عندما كان محافظًا للاحتياطي الفيدرالي في خطاب ألقاه في فبراير 2016، إذ سلط الضوء على عدد من هذه القضايا. وبحكم منصبه كرئيس للفيدرالي، ستكون لديه فرصة للقيام بشيء حيال ذلك.

المماثل

أحدث الأخبار

تراجع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام ...

تراجع الجنيه الإسترليني للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام حيث حقق المستثمرون الأرباح بعد أفضل أسبوع للعملة مقابل الدولار منذ عام 2009، وجاء انتعاش العملة بسبب التوقعات المتزايدة لرفع أسعار الفائدة من قبل بنك انجلترا…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera