ين الملاذ الآمن، لم يعد آمنًا… فما الأسباب؟

ين الملاذ الآمن، لم يعد آمنًا… فما الأسباب؟

2022-03-25 • محدّث

نحن في وقت اختلفت فيه كل الموازين. فالين الياباني الذي كان يلجأ إليه المستثمرون  أوقات الأزمات والحروب، أصيب بالضعف وسط الظرف الحالية الاستثنائية. وكان الين الياباني في حالة ضعف مذهلة على مدار الأسبوعين الماضيين، مع تسجيل أعلى مستوياته على مدار عدة سنوات في كل من (USD/JPY)، و(AUD/JPY)، و(CAD/JPY).

ما سبب انخفاض الين الياباني أمام الدولار؟

كسر زوج (الدولار/ين)،(USD/JPY)  فوق مستويات 1.2200 للمرة الأولى منذ ديسمبر 2015.

  • السبب الرئيسي والمنطقي الوحيد هو اختلاف سياسات البنوك المركزية. إذ يستعد الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة لما قد يصل إلى خمس أو ست زيادات أخرى هذا العام، وستتعبه العديد من البنوك المركزية الأخرى أيضًا لمحاربة التضخم. وفي الوقت نفسه، لا يبدو أن بنك اليابان قريب من نفس السيناريو مع تمسكه بالسياسة النقدية الضعيفة والتيسيرية. وجعل هذا جاذبية صفقات الشراء بالاقتراض (Carry Trade) أكثر جاذبية. وبما أن الفائدة تحسب بالدولار الأمريكي أو الكندي أو الأسترالي، فإن جاذبية صفقات الشراء بالاقتراض مقابل الين منخفض السعر تزداد.

  • الارتفاع الأخير في الدولار/ين كان مدفوعًا أيضًا باتساع فجوة العائد بين السندات الأمريكية واليابانية- مما يدعم الأولى ويؤثر بالسلب على الثانية. مع بدء دورة التشديد للفيدرالي، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، بينما ظلت عوائد السندات في طوكيو تحت المراقبة من قبل بنك اليابان التيسيري، والذي يظهر القليل من الميل نحو رفع الفائدة حتى مع تداعيات الحرب الأوكرانية التي تغذي التضخم في جميع أنحاء العالم. وقفز الفارق بين العائدات القياسية في البلدين حوالي 60 نقطة أساس هذا العام إلى 2.13٪، وهو أعلى مستوى منذ 2019.

  • حتى الفرق بين التضخم في الولايات المتحدة واليابان جوهري، فبينما تعاني الولايات المتحدة من أعلى تضخم في 40 عامًا، تحاول اليابان جاهدة حتى ترفع التضخم عندها. إذ ارتفعت أسعار المستهلكين الأمريكيين بنسبة 7.9٪ على أساس سنوي في فبراير مقارنة بـ 0.9٪ فقط في اليابان.

  • علاوة على ذلك، فإن اليابان تعاني من أسعار النفط المرتفعة كمستورد صافي، وهذا أفقد الين بعضًا من بريقه كملاذ آمن.

  • قوة الدولار الأمريكي، وإذا رفع الفيدرالي الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع مايو، بالإضافة إلى 25 نقطة أخرى في كل اجتماع من الاجتماعات الخمسة المتبقة خلال 2022، فسيكون أمام زوج (USD/JPY) مجال أكبر للارتفاع. وهذا سيزيد الضغط على الين.

  • كما سجلت اليابان عجزًا في الحساب الجاري بلغ 1.19 تريليون ين (10.1 مليار دولار) في يناير، وفقًا لوزارة المالية - ثاني أعلى عجز على الإطلاق - وسط عجز تجاري آخذ في الاتساع.

كيف سيتحرك الين الياباني أمام الدولار؟

فشل الين حتى من الاستفادة من موجات التقلبات ونوبات العزوف عن المخاطرة والعودة إليها التي أثارتها الحرب بين روسيا وأوكرانيا. وأدى ذلك إلى تفاقم أداء الين الضعيف، لا سيما مقابل عملات الدول المنتجة للسلع الأساسية مثل الدولار الكندي. لذلك، من المتوقع أن تستمر قوة الدولار الأمريكي أمام الين الياباني، وقد يتخطى مستويات 125.

611af1a1-2fa9-483d-96fb-47e5197b165b.png

المماثل

بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!
بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!

إذا جاء الحديث عن بريطانيا بالأخص، سنجد العديد من المشكلات التي جابهتا هذا العام، بدءًا من أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ومخاوف الطاقة والشتاء، والتضخم، وموت الملكة إليزابيث الثانية، والتخبط السياسي، انتهاءً باستقالة ليز تراس بعد شهر فقط من تقلدها رئاسة…

أحدث الأخبار

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera