هل يمكن تجنب الركود؟

هل يمكن تجنب الركود؟

2022-06-24 • محدّث

 ازدادت الدلائل والإشارات على احتمال حدوث تباطؤ للاقتصاد العالمي خلال الأسبوعين الماضيين. إذ لا يزال الوباء يضر بالنشاط الاقتصادي في الصين، وتضرب الحرب في أوكرانيا الاقتصاد الأوروبي بأكمله، وتهدد جهود الاحتياطي الفيدرالي للسيطرة على التضخم بحدوث ركود.

  إذ تراجعت مبيعات التجزئة في الصين، المقياس الرئيسي لنشاط المستهلك، بنسبة 11.1% على أساس سنوي، مقارنة بالتوقعات 6.6%. وانخفض الإنتاج الصناعي، الذي دعم الانتعاش الاقتصادي السريع للصين من صدمة الوباء الأولية، بنسبة 2.9%.  

أما في أوروبا، تتوقع المفوضية الأوروبية توسع الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو بنسبة 2.7% فقط هذا العام، أقل بكثير من التوقعات السابقة البالغة 4%. ومن المرجح ارتفاع التضخم إلى أكثر من 6% هذا العام. لذلك أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إلى دعمها لرفع الفائدة في يوليو القادم، مما يمهد الطريق لأول زيادة في منطقة اليورو منذ أكثر من 10 سنوات. 

 وفي الولايات المتحدة، ما زال التضخم السنوي عند أعلى مستوى منذ 40 سنة، وهناك خطر كبير لحدوث ركود. وهذا الأسبوع وحده، حذر الرئيس التنفيذي السابق لبنك جولدمان ساكس من "مخاطر عالية جدًا جدًا" للركود. أما شركة "Wells Fargo"، ترى إنه "لا شك في" أن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو الانكماش. وحذر رئيس الاحتياطي الفيدرالي السابق من أن الولايات المتحدة مهيأة للوقوع في ركود تضخمي، اقتصاد متباطئ وبطالة مرتفعة مصحوبًا بمعدلات تضخم عالية. وتبلغ احتمالات حدوث ركود حاليًا حوالي 30٪، وفقًا لبحث أجرته وكالة موديز واستطلاع رأي أجرته صحيفة وول ستريت جورنال.  

» ما الذي يمكن أن يسبب الركود؟ 

مصدر القلق الرئيسي لجميع مخاوف الركود هو أن الفيدرالي سيرفع الفائدة إلى مستويات مرتفعة للغاية بسرعة كبيرة في وقت قصير، مما قد يؤدي إلى خنق النمو الاقتصادي.  إذ تعمل معدلات الفائدة المرتفعة على كبح التضخم عن طريق جعل اقتراض الأموال أكثر تكلفة، مما يجعل إنفاق المستهلكين على السلع والخدمات مكلف أكثر، وتزداد التكلفة على الشركات لتنمية أعمالها وتوظيف العمال.

وإذا أخطأ الفيدرالي في خطته، قد يؤدي الارتفاع الحاد في الفائدة إلى وقف النمو، مما يتسبب في ركود.  مع تحرك الفيدرالي العنيف لترويض التضخم المرتفع، ليس هناك شك في أن انكماش النمو الاقتصادي يلوح في الأفق، حتى وإن لم يتطور إلى ركود.  

» هل يمكن تجنب الركود؟

ومع ذلك، فإن الآفاق ليست قاتمة تمامًا. إذ تشير بعض المؤشرات الاقتصادية إلى أن الانتعاش لا يزال على المسار الصحيح، وأن الاقتصاد لا يزال على أرض صلبة.

1. ارتفع الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي في أبريل، مسجلاً أعلى مستوى له في 15 عامًا.

2. لا يزال إنفاق المستهلكين الأمريكيين، الذي يمثل ثلثي النشاط الاقتصادي، قوياً، مع نمو مبيعات التجزئة بوتيرة صحية في أبريل.

3. سوق العمل ما زال قويًا، إذ أضافت الولايات المتحدة 428 ألف وظيفة في أبريل، أعلى من التوقعات للشهر الثاني على التوالي. وإذا استمرت هذه الوتيرة، فستصل البلاد إلى القدرة القصوى للتوظيف بحلول نهاية يوليو.  

في النهاية، رغم تزايد مخاوف الركود والصعاب، إلا أن الأوضاع ما زالت جيدة. فمثلًا، لم نرى عمليات التسريح الجماعي للعمال بعد، وهي مؤشر على الركود. والإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل حوالي 70٪ من النشاط الاقتصادي الأمريكي، ما زال متمسكًا. وإذا حدث تباطؤ مفاجئ في الإنفاق سيكون له تأثير سلبي واضح على الفور. وستنخفض أرباح الشركات، وسيبدأ أصحاب العمل بتسريح العمال لحماية أرباحهم.

المماثل

قوة الدولار أم ضعف باقي العملات؟
قوة الدولار أم ضعف باقي العملات؟

تستمر قيمة الدولار الأمريكي في الارتفاع، لكن هل هذا بسبب قوة الدولار أم أنه مجرد ضعف في اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني؟

ماذا تتدّاول هذا الأسبوع 20-24 يونيو!
ماذا تتدّاول هذا الأسبوع 20-24 يونيو!

بداية أسبوع جديدة، حيث نبدأه هادئا اليوم، وعطلة الأسواق الأمريكية!  أهم الأخبار:  من المقرر أن يدلي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشهادته اليوم، وكذلك لدينا حديث مع كريستين لاجارد حول اقتصاد منطقة اليورو…

أحدث الأخبار

ماذا تتداول هذا الأسبوع! 27- 1 يوليو!
ماذا تتداول هذا الأسبوع! 27- 1 يوليو!

تعلن دول مجموعة السبع حظر استيراد الذهب الروسي مع توسع عقوبات موسكوأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن صباح الأحد أن زعماء دول مجموعة السبع سيعلنون حظرًا على واردات الذهب الروسي بسبب الحرب على اوكرانيا…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera