هل سيتلاشى Covid-19 في عام 2022؟

هل سيتلاشى Covid-19 في عام 2022؟

2021-12-28 • محدّث

مرّ عامان على ظهور أول حالة عدوى بفيروس كورونا. أصيب أكثر من 275 مليون شخص بالعدوى، وقضى خمسة ملايين شخص نحبهم جراء الإصابة بالفيروس. تستمر القيود الجديدة بالصدور، وليست اللقاحات دوماً بالفعالية التي نرجوها. علاوة على ذلك، تبذل الشركات جهوداً لإضعاف الفيروس عبر تطوير عقاقير أخرى مثل حبوب الأدوية. نستعرض في هذا المقال الطرق الرئيسية لمكافحة Covid-19، كما نتطرق إلى خطوات التطعيم في جميع أنحاء العالم، بالإضافة للتوقعات بفرصة الشفاء التام من وباء القرن الحادي والعشرين.

انتشار فيروس كورونا آخذ في التباطؤ

لنكُن صريحين، لم يأخذ معظم العالم فيروس كورونا على محمل الجد كما يجب. فقد صرحت عشرات البلدان أنه مجرد فيروس انفلونزا عادي وسيتم القضاء عليه خلال فترة قصيرة. ومن الواضح أن تقديراتهم كانت خاطئة. لتكون عواقب انعدام مسؤوليتهم عدة موجات من تفشي الفيروس وخسائر اقتصادية فادحة واضطرابات في سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم.

أما بالنسبة لنا، فإن المثال الأكثر أهمية هو الولايات المتحدة، التي كان رد فعلها بطيئاً للغاية. كما تصرفت الدولة بشكل مختلف عبر الولايات، مما زاد من إجمالي عدد الحالات والأضرار الاجتماعية والاقتصادية. بلغت الوفيات في الولايات المتحدة 800 ألف ويستمر هذا الرقم بالازدياد. وبسبب طباعة النقود بشكل هائل، وصل التضخم إلى ما يقارب 7 % وما زال يرتفع. في الوقت الحالي، تم تطعيم أكثر من 61% من السكان في الولايات المتحدة. تتطلب مناعة القطيع أن يحمل +80% من الأشخاص المناعة ضد الفيروس. على الرغم من ذلك، سيكون النصر حليف الناس قريباً. لا يسعنا قول نفس الشيء عن الاقتصاد. إذ يرتفع الدين القومي بسرعة كبيرة لدرجة أنه يجب على الولايات المتحدة إلى رفع الحد كل شهرين لمنع البلاد من التخلف عن السداد.  

ومع ذلك، تتباطأ وتيرة انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة والعالم. اطلع على الأرقام.

{8B394834-DD96-4464-B782-D9D5A3CE07FE}.png

تكاد الموجة الرابعة من الوباء تكون بنفس قوة الموجة الثالثة، وذلك بسبب سلالة أوميكرون التي تعد أكثر عدوى ولكن أقل فتكاً، الأمر الذي تؤكده إحصائيات الوفيات. 

  {D33DCB5C-6F54-4140-B6ED-74CCE5A2BDD9}.png

على عكس الحالات اليومية، لا يحتوي مخطط الوفيات اليومي على موجة رابعة، والرقم بطيء وثابت وفي تناقص. إذا ظل الترند دون تغيير، فإن نهاية Covid-19 قريبة.

تبحث كل من Moderna و Pfizer والشركات الأخرى عن حبة سحرية

في الوقت الراهن، تحارب العديد من الشركات التي تعرفها الفيروس. لنحلل سوية ما لدينا لمواجهة Covid.

تمتلك Moderna لقاح واحد (mRNA-1273) مع حالتي استخدام محتلفتين. أولاً، عليك تلقي جرعتين، تفصل بينهما مدة قدرها 28 يوم. يجب أن يحصل بعض الأشخاص (الذين يعانون من مشاكل صحية معينة) على جرعة أولية إضافية (جرعة ثالثة) بعد 28 يوم على الأقل من الجرعة الثانية. كما يجب أن يحصل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عام أو أكثر والذين تلقوا الجرعات الأولية من Moderna على جرعة معززة بعد ستة أشهر على الأقل من إسكمال جرعاتهم الأساسية.

يتمتع mRNA-1273 بفاعلية 95% ضد معظم متحورات Covid-19، ولكن مع انتشار متحور أوميكرون، سنركز على أحدث سلالة لأنها تعتبر الأكثر عدوى. تُظهر أبحاث الشركة أن الجرعة الثالثة من لقاح Covid-19 من Moderna قد زادت من مستويات الأجسام المضادة ضد متحور أوميكرون (زيادة قدرها 32 ضعف مقارنة بالتطعيم ذي الجرعتين). علاوة على ذلك، تختبر Moderna إصدار جديد من اللقاح للتعامل مع أوميكرون بفعالية أكبر (mRNA-1273.529). وتتوقع الشركة أن تبدأ التجارب السريرية في أوائل عام 2022.

imgonline-com-ua-Resize-87nHAjuDGa.jpg

لنتحدث قليلاً عن منافسَي Moderna الشرسين، Pfizer و BioNTech. اللتين تتضمنان جرعتان مع مدة 21 يوم تفصل بينهما. أيضاً، يمكن لأي شخص يبلغ من العمر 16 عام أو أكثر الحصول على جرعة معززة بعد ستة أشهر على الأقل من استكمال جرعات Pfizer-BioNTech الأولية. الأمر المثير للجدل هو أنه يمكن للبالغين الحصول على أي لقاحات Covid-19 مصرح بها في الولايات المتحدة من أجل الجرعة المعززة، وليس فقط Prizer. وأظهرت الدراسات المخبرية زيادة بمقدار 25 ضعف مقارنة بجرعتين ضد متحور أوميكرون. أظهرت Moderna نتائج أفضل، فإن أي وقاية أفضل من عدم وجودها على الإطلاق.  

لكن لدى Pfizer ورقة رابحة، ألا وهي الحبوب المضادة للفيروسات. صرحت فايزر إن حبوب Covid-19 المضادة للفيروسات أظهرت فعالية تقارب 90% في منع دخول المستشفى والوفيات في المرضى المعرضين لمخاطر عالية، وتشير البيانات المخبرية الأخيرة إلى أن العقار يحتفظ بفعاليته ضد متحور أوميكرون لفيروس كورونا سريع الانتشار.

imgonline-com-ua-Resize-3ttahbINj0hQ.jpg

تقوم Merck، شركة دوائية كبيرة أخرى، بتطوير حبة أيضاً. ومع ذلك، تقلل حبوب Merck من خطر الإصابة بأمراض خطيرة والحاجة للدخول إلى المستشفى والوفاة بنسبة 30%.  مما لاشك فيك أن هذه النتيجة ليست ممتازة. للأسف، لن يتم إصدارها قبل عيد الميلاد، وهو متأخر عن المتوقع لشركة Merck. ولكن أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً.

إذا نالت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فسيصبح من الممكن وصف هذه العلاجات المنزلية من قبل الأطباء وشرائها من الصيدليات المحلية لتقليل خطر الإصابة بمرض شديد. بالطبع، هذه الحبوب (والإصدارات الجديدة من اللقاحات) مفائلة بشكل لا يصدق فيما يتعلق بأسعار الشركات. ولكن ما هو الوقت الذي يحتاجه العالم لتطوير مناعة القطيع؟ والأهم من ذلك، هل سينتهي Covid في عام 2022؟

تواريخ انتهاء Covid

لنكُن صريحين مرة أخرى ونلقي نظرة على خطوات التطعيم في جميع أنحاء العالم. أولاً، يجب أن يحمل 80% على الأقل من سكان الأرض أجسام مضادة ضد كوفيد. أيضاً، تزداد التحديات مع سلالات جديدة ناشئة كل ستة أشهر، لكننا نعرف بالفعل آلية التعامل المناسبة معهم.

imgonline-com-ua-Resize-3l4pUH6lO499t.jpg

لقد تلقى 57% من سكان العالم جرعة لقاح واحدة على الأقل من لقاح Covid-19. حيث تم إعطاء 8.78 مليار جرعة على مستوى العالم، ويجري الآن إعطاء 36.07 مليون جرعة يومياً. في غضون عدة أسابيع، سيتلقى 57% منهم جرعة ثانية ليصبحوا بذلك أكثر أو أقل مناعة ضد Covid. حتى الآن، تم تطعيم 3.63 مليار شخص بشكل كامل، أي ما يقارب 47% من سكان العالم.

imgonline-com-ua-Resize-AnKDUFRBjb47lu.jpg

يقع أسوأ معدل تطعيم في أفريقيا. بينما شارفت القارات الأخرى على تحقيق مناعة القطيع. لذلك يسعنا القول (بحذر) أن أسوأ أيام حقبة Covid قد ولت. من المحتمل أن يصبح الفيروس أشبه بالإنفلونزا الموسمية، والتي تعتبر عدوى خطيرة ولكنها أكثر قابلية للسيطرة عليها وأقل فتكاً. ومع ذلك، ضعوا في الحسبان أنه حتى الإنفلونزا تفاجئنا من وقت لآخر. على سبيل المثال، سجلت "أنفلونزا الخنازير" في عام 2009 491 مليون حالة إصابة مسجلة وأكثر من 284,000 حالة وفاة.

أفكار استثمار لعام 2022

فكر فيما قلناه أعلاه، وستفهم: ستكون اللقاحات قريباً أقل أهمية إذا لم تصنع الشركات حبوباً لمحاربة Covid. بالنسبة إلى Moderna، يعد هذا أمراً بالغ الأهمية، حيث أن الشركة لديها عدد قليل من المنتجات في السوق، وتعتمد إيراداتها على mRNA-1273. إيرادات أقل تعني العودة إلى متوسط تكلفة الأسهم أو الانزلاق إلى الأسفل. لذا على المدى الطويل، من المرجح أن تنخفض Moderna.

المخطط البياني اليومي لـModerna.

مستوى المقاومة: 380.0; 455.0; 515.0

مستوى الدعم: 265.0; 230.0; 190.0

MRNADaily.png

أما بالنسبة لـPrizer، فالأرقام أكثر إيجابية بكثير. تمتلك الشركة حبوباً عالية الكفاءة والتي ستطرح في الأسواق في بداية العام. بالإضافة إلى ذلك، سيساعد خط إنتاج عملاق من منتجاتها الأخرى في الحفاظ على عائدات عالية. من الناحية الفنية، اخترق السهم تسع سنوات من التوحيد الهائل.

PFIZERWeekly.png

بعد التراجع بسبب الاختلاف في مؤشر القوة النسبية «RSI» الأسبوعي واليومي، نتوقع أن تصل شركة Pfizer إلى 66$ للسهم، مع احتمالية أن تصل إلى 75$ بحلول نهاية عام 2022. ومع ذلك، لا يمكننا توقع أخبار عشوائية، لذا كُن حذراً وراقب ردود الفعل على مستويات 46.5$ و 42$.

المخطط البياني اليومي لـPrizer

مستوى المقاومة: 66.0; 75.0

مستوى الدعم: 55.0; 52.0; 46.5; 42.0; 38.0

  PFIZERDaily.png

تسجيل الدخول

المماثل

أفضل الأسهم للاستثمار في أبريل!
أفضل الأسهم للاستثمار في أبريل!

يبحث المستثمرون عن فرص جيدة في سوق الأسهم لشهر إبريل. وهناك قطاعان من الصناعات اللذان يبدوان إيجابيين في الفترة المقبلة؛ أسهم السيارات الكهربائية والأسهم المصرفية.

الفيدرالي يرفع الفائدة، والأسهم ترتفع… فماذا يحدث؟
الفيدرالي يرفع الفائدة، والأسهم ترتفع… فماذا يحدث؟

انتهى عصر الأموال الرخيصة في زمن كورونا، فمن خائف من تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسات؟ على ما يبدو ليس المستثمرين في سوق الأسهم. وسبب ارتفاع الأسهم الأمريكية هو أن الأسهم عادة ما تعكس الأفضل بالنسبة للاقتصاد. ورفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي هو الأفضل للاقتصاد. كما يشعر المستثمرون بالراحة أخيرًا لأن الاحتياطي الفيدرالي بدء في اتخاذ إجراءات لمحاربة التضخم.

الأسهم الصينية... ضغوط، تقلبات، وتهديد بالشطب من البورصات الأمريكية، ماذا يحدث؟!
الأسهم الصينية... ضغوط، تقلبات، وتهديد بالشطب من البورصات الأمريكية، ماذا يحدث؟!

منذ أن بدأت الحرب الروسية الأوكرانية كانت تحركات الأسواق المالية العالمية تتم بشكل من التخبط والتذبذب وعدم اليقين، وكانت أسواق الأسهم الصينية واحدة ضمن الكثيرين والتي طالها هذه المخاوف؛ فماذا يُحركها، وما أبرز التحديات التي تواجهها، وكيف كان أداء أكبر…

أحدث الأخبار

هل يمكن تجنب الركود؟
هل يمكن تجنب الركود؟

لا يزال الوباء يضر بالنشاط الاقتصادي في الصين، وتضرب الحرب في أوكرانيا الاقتصاد الأوروبي بأكمله، وتهدد جهود الاحتياطي الفيدرالي للسيطرة على التضخم بحدوث ركود.

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera