كيف يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى تخفيض التضخم؟

كيف يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى تخفيض التضخم؟

2022-02-14 • محدّث

ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة في يناير إلى 7.5%، مسجلاً أكبر زيادة سنوية منذ 40 عام. وهذه القفزة في الأسعار هي أسرع وتيرة تضخم منذ عام 1982.

جزء من مهمة البنك الاحتياطي الفيدرالي هو منع التضخم من الخروج عن نطاق السيطرة — وإعادته في كل مرة يرتفع فيها إلى هدف البنك البالغ 2%. وللحد من التضخم الحالي، يخطط البنك الاحتياطي الفيدرالي لزيادة أسعار الفائدة عدة مرات هذا العام - ربما تصل إلى خمس مرات.

يترقب المستثمرون رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في اجتماعه المقبل في مارس. والسؤال الآن ليس ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة، ولكن ما إذا كان رفع المعدل سيكون بمعدل 50 نقطة أساس أو 25 نقطة أساس.

كيف يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى كبح جماح التضخم؟

1. أسعار الفائدة المرتفعة تقلل الطلب

يتحكم الاحتياطي الفيدرالي في معدل الأموال الفيدرالية، والذي يُشار إليه بالسعر المستهدف عادةً. وهو السعر الذي تستخدمه البنوك أيضاً لتقديم قروض الليلة الواحدة لبعضها البعض. تقترض البنوك الأموال لتكون قادرة على تقديم قروض للمستهلكين والشركات. لذلك، عندما يرفع البنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، فإنه يرفع تكلفة الاقتراض للبنوك التي تحتاج إلى المال لإقراض الآخرين أو تلبية متطلباتها التنظيمية. وبطبيعة الحال، تنقل البنوك هذه التكاليف المرتفعة إلى المستهلكين والشركات. إذا رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أو 0.25%، فسيتعين على المستهلكين والشركات دفع المزيد لاقتراض الأموال أيضاً.

مع زيادة تكلفة الاقتراض، ينخفض الطلب والنشاط الاقتصادي. على سبيل المثال، إذا أصبح قرض السيارة أكثر تكلفة، فقد تقرر كمستهلك أن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لشراء تلك السيارة الجديدة. أو ربما تقل احتمالية استثمار الشركة في مصنع جديد وتوظيف عمال إضافيين إذا زادت الفائدة التي يتعين عليها دفعها للحصول على قرض لتمويل أعمالها. هذه هي الكلفة التي ستدفعها عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

2. انخفاض الطلب يقلل التضخم

نظراً لأن رفع الأسعار يخفض الطلب ويضع قيود على الاقتصاد، فهذا بالضبط ما يبطئ التضخم. عادةً ما ترتفع أسعار السلع والخدمات عندما يزداد الطلب عليها، مما يؤدي إلى زيادة التضخم. ومع ذلك، مع زيادة تكلفة الاقتراض، ينخفض الطلب على السلع والخدمات في كامل الاقتصاد.

قد لا تنخفض الأسعار بالضرورة وتعود إلى معدلاتها القديمة بعد رفع المعدلات، ولكن على الأقل معدل التضخم الخاص بها سينخفض. يتبع البنك الاحتياطي الفيدرالي هذه الدورة للتحكم في التضخم. يرتفع التضخم بقوة، لذلك يرفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة حتى ينخفض الطلب على السلع والخدمات، وبالتالي تهدأ الأسعار، وكذلك التضخم. هل سينجح الاحتياطي الفيدرالي هذه المرة؟

المماثل

تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!
تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!

رفع جديد على الأبواب!  يترقب المتداولون هذا الأربعاء، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للاجتماع الرابع على التوالي بعد يومين من اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، على أن يكون سعر الفائدة الفيدرالية،…

البنوك تواصل المعركة ضد التضخم، فهل الركود أصبح مُحققًا، وهل نحن على قرابة من مرحلة تكافؤ الإسترليني مع الدولار؟!
البنوك تواصل المعركة ضد التضخم، فهل الركود أصبح مُحققًا، وهل نحن على قرابة من مرحلة تكافؤ الإسترليني مع الدولار؟!

ماذا يحدث بالأسواق مع بداية الأسبوع؟ مخاوف الركود تُسيطر، بعد أسبوع هام من البنوك المركزية فما هى أهم المؤشرات التي ننتبه لها، وأهم الأرقام المنتظرة وتفسير لأهم ما يحدّث على الساحة!  في يوم الأربعاء، 21 سبتمبر، أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم…

التضخم في الولايات المتحدة هو بوصلة الاحتياطي الفيدرالي، فما التالي من زيادات؟!
التضخم في الولايات المتحدة هو بوصلة الاحتياطي الفيدرالي، فما التالي من زيادات؟!

الأسواق لا تهدأ، والوقع سريع، والأحداث تُغير المجريات، فماذا لدينا هذا الأسبوع، من وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا والتأثير الاقتصادي للأمر، وأرقام التضخم الأمريكية، وأرقام أسعار المنتجين (شهري)، والتأثير على الدولار…

أحدث الأخبار

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera