اقتراب النفط من 130$ هو كابوس للتضخم

اقتراب النفط من 130$ هو كابوس للتضخم

2022-03-07 • محدّث

تعرضت أسواق النفط لضغوط كبيرة بسبب زيادة الطلب وانخفاض العرض. يبدو أن OPEC+ غير قادرة أو غير راغبة في تحقيق أهداف الإنتاج التي فرضتها على نفسها وتصر على الحد من زيادات الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً على الرغم من ارتفاع الأسعار. بالإضافة إلى ذلك، المنتجون الأمريكيون غير قادرين أو غير راغبين في زيادة إمدادات النفط الأمريكية.

التضخم هو مصدر القلق الأول للأسواق ولكل شخص الحق في الخوف. قفز معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له خلال 40 عام عند 7.5%. بلغ التضخم في منطقة اليورو أعلى مستوى له على الإطلاق عند 5.8%. لا يختلف الأمر كثيراً في المملكة المتحدة، حيث وصل التضخم إلى 5.5%، وهو أعلى مستوى منذ 30 عام.

الحرب بين روسيا وأوكرانيا جعلت الأمور أسوأ.  إذا انقطعت إمدادات النفط والغاز الروسية بسبب العقوبات أو بأمر من الكرملين للرد على العقوبات، فقد يؤدي ذلك إلى جنون الأسعار، حتى قبل أن نرى تأثير فعلي على الطلب من اختفاء النفط الروسي من السوق.

النفط الخام يرتفع نحو 130$ للبرميل

على الرغم من أن العقوبات التي فرضها الغرب حتى الآن لا تستهدف صادرات الطاقة الروسية، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أصبحت الشحنات الروسية سامة بالنسبة لمعظم المتداولين وشركات التأمين وأصحاب الناقلات. تشعر بعض المصافي والمتداولين بالقلق بشأن كيفية عمل المعاملات المالية بعد استبعاد البنوك الروسية من نظام سويفت. وآخرون يهربون لتجنب الإضرار بسمعتهم.

إلى أي مدى قد ترتفع أسعار النفط؟

يعتقد JPMorgan أن 66% من النفط الروسي سيكافح للعثور على مشترين ويتوقع أن تصل أسعار النفط الخام إلى 185$ بحلول نهاية العام إذا ظل النفط الروسي بلا مشتر. إذا تعرض قطاع الطاقة الروسي لعقوبات، أو إذا تحركت ألمانيا لوقف خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، وإذا فشلت الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، فإن كل هذه العوامل يمكن أن تحد من إمدادات النفط العالمية. وهم معاً سيرفعون الأسعار أكثر.

ماذا يعني أن يكون النفط فوق 125$ للتضخم؟

إذا ارتفعت أسعار الطاقة، سيكون التضخم هو أول من يتأثر. سيكون لهذا عواقب وخيمة على روسيا، لكنه سيزيد أيضاً من ضغوط تكلفة المعيشة في الغرب.

حتى قبل ارتفاع أسعار النفط فوق 110$ للبرميل، خفض المحللون توقعات النمو ورفعوا تقديرات التضخم. إذا تم إدراج قطاع الطاقة الروسي في قائمة الأهداف، فإن هذا يعني أن النفط والغاز سيكونان أكثر تكلفة لفترة أطول. في سيناريو وصول النفط إلى 150$ والبقاء فوق 100$ حتى أوائل عام 2023، سيزداد الضغط على المستهلكين. كما سيتضرر الاقتصاد والأعمال بشدة، حيث يؤدي ارتفاع تكاليف الطاقة وانخفاض الطلب إلى الإضرار بالأرباح. سيؤدي هذا إلى زيادة مخاطر تحويل التباطؤ الاقتصادي إلى ركود مع تضخم متزايد عالمياً.

XBRUSDWeekly.png

التضخم الأمريكي إلى أين؟

لا يزال من غير المعروف كيف سيستجيب الاقتصاد الأمريكي لصدمة النفط التي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط الخام فوق 125$ للبرميل.

يمكن للاقتصاد الأمريكي أن يتحمل ستة أشهر من أسعار النفط بمتوسط ​​100$، مع أنه قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة التضخم. ومع ذلك، فمن شبه المؤكد أنه إذا ظل النفط بالقرب من 125$، فسيؤدي ذلك إلى توقف النمو وارتفاع معدلات البطالة، مما قد يتحول إلى ركود. سؤال آخر هو كيف ستستجيب البنوك المركزية لارتفاع أسعار النفط. قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الأحداث في أوكرانيا لن توقف خطط البنك المركزي الأمريكي للبدء في رفع أسعار الفائدة. ما لم يتضح بعد هو مدى وسرعة ارتفاع الأسعار.

أخيراً، سيأتي التأثير الاقتصادي لغزو أوكرانيا على شكل تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي مع ارتفاع التضخم، في حين أن الاقتصاد الأوروبي قد يدخل في حالة ركود. ستنغمس روسيا في ركود عميق من رقمين.

UsDollarDaily.png

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي إلى 99.00. في الوقت الحالي، تتمتع العملة الأمريكية بالطلب على أصول الملاذ الآمن. يقع الدعم عند 97.50. 

تسجيل الدخول

المماثل

كيف سنتداول النفط في ظل الصراع الروسي الأوكراني؟!
كيف سنتداول النفط في ظل الصراع الروسي الأوكراني؟!

ربما يزداد الوضع تعقيداً وانفراجه في الوقت ذاته فمنذ يوم أمس بعد ان تم الاعلان عن ان المفاوضات بين الجانبين الروسي و الأوكراني أظهرت أنفراجاً ووصفت بالإيجابية لحل الأزمة الحالية, أصدر اليوم الكرملين تصريحاً يشير إلى أنه: مازال هنالك الكثير حتى الأن في…

أحدث الأخبار

ماذا تتداول هذا الأسبوع! 27- 1 يوليو!
ماذا تتداول هذا الأسبوع! 27- 1 يوليو!

تعلن دول مجموعة السبع حظر استيراد الذهب الروسي مع توسع عقوبات موسكوأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن صباح الأحد أن زعماء دول مجموعة السبع سيعلنون حظرًا على واردات الذهب الروسي بسبب الحرب على اوكرانيا…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera