أوميكرون يهدد الأسواق، ولكن...

أوميكرون يهدد الأسواق، ولكن...

2021-12-09 • محدّث

جاءت أخبار متحور أوميكرون، وجلبت معها أسوأ عمليات بيع في يوم الجمعة الأسود في وول ستريت منذ عام 1931. كيف سيؤثر المتحور الجديد على الأسواق والاقتصاد؟ وما علاقته بالتضخم ورفع أسعار الفائدة وكيف سيؤثر على تلك الأشياء؟

ماهو تأثير متحور أوميكرون على الأسواق؟

لمرة واحدة، كان رد فعل السوق عقلاني ومنطقي. نعم، أدى اكتشاف متحور جديد، ربما يكون أكثر عدوى،بالإضافة إلى الفرض الفوري لقيود جديدة على السفر من قبل العديد من الحكومات، إلى خلق حالة من عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي.  وشهدت الأسواق عمليات بيع قوية لم تشهدها منذ أواخر عام 2020.

على الرغم من أن المستثمرين تبنوا الوضع الطبيعي الجديد، الذي لا يختفي فيه فيروس كورونا ولكن يمكن السيطرة عليه، حدثت موجة من البيع الاحترازي وكان جني الأرباح أمراً واقعاً.

تُشير التقارير الأولية إلى أن أوميكرون قد يكون أقل فتكاً مع أعراض خفيفة إلى معتدلة، على الرغم من أنه شديد العدوى وينتشر بسرعة. إن كان الأمر كذلك، فقد يكون ذلك إيجابياً للأسواق. وإذا استطعنا التأكد من أن أوميكرون لا يشكل تهديد كبير، فستكون هذه فرصة لشراء الانخفاض في سوق الأسهم بأدنى الأسعار، لا سيما في الأسهم المرتبطة بإعادة فتح الاقتصاد.

كيف سيؤثر أوميكرون على السوق؟

ستعتمد تأثيرات أوميكرون على مدى شدتها. إذا كان مثل متحور دلتا في الربع الثالث، يتوقع بنك جولدمان ساكس أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 0.4% في عام 2022.

حدد محللو البنك أربع طرق يمكن أن يسلكها أوميكرون والاقتصاد. سيناريو "الإنذار الخاطئ"، حيث ينتشر أوميكرون بسرعة أقل من سرعة دلتا ويكون تأثيره الاقتصادي ضئيل. سيناريو ”الهبوط“، حيث ينتشر أوميكرون بسرعة أكبر من سرعة دلتا ولكن أقل فتكاً، وأن يكون له تأثير اقتصادي متواضع.  سيناريو "الهبوط الحاد"، حيث يكون أوميكرون أكثر عدوى وفتكاً من المتحور دلتا، مما سيؤدي إلى موجة أخرى من الإغلاق والركود الاقتصادي الكبير. والأخير، سيناريو "الصعود"، حيث ينتشر أوميكرون بشكل أسرع من متحور دلتا ولكن أقل فتكاً بكثير بحيث يمكن أن يتوسع الاقتصاد العالمي، حتى لو تعرض لبعض الضربات الشديدة.

هل سيؤثر أوميكرون على عملية التقليص ورفع الأسعار؟

ضرب أوميكرون العالم قبل عدة أسابيع فقط من أهم القرارات التي يتعين على البنوك المركزية الرئيسية اتخاذها بشأن رفع أسعار الفائدة. حيث كان البنك الاحتياطي الفيدرالي سيقوم غالباً بتسريع عملية سحب التحفيز من خلال تقليص مشتريات السندات بوتيرة أسرع من الحالية. كما كان بنك إنجلترا سيرفع أسعار فائدته غالباً، بينما كان البنك المركزي الأوروبي يخطط لكيفية تقليل مشتريات السندات الطارئة في منطقة اليورو.

تتسابق البنوك المركزية للسيطرة على التضخم الجامح، الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ ثلاثة عقود في الولايات المتحدة، وهو الأعلى في تاريخ منطقة اليورو، وقفز إلى أعلى مستوى له خلال 10 سنوات في المملكة المتحدة.

ومع ذلك، قد يدفع أوميكرون البنوك المركزية للتشكيك في توقيت ومدى ارتفاع أسعار الفائدة التي ينبغي توقعها وسط الظروف المتغيرة. حيث قامت الأسواق بالفعل بتسعير التوقعات بأن البنوك المركزية ستبدأ في رفع أسعار الفائدة خلال العام المقبل.

ماذا سيفعل البنك الاحتياطي الفيدرالي؟

صرح رئيس المجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أن "الارتفاع الأخير في حالات Covid-19 وظهور متغير أوميكرون يشكل مخاطر سلبية على التوظيف والنشاط الاقتصادي ويزيد من عدم اليقين بشأن التضخم". وأضاف: "المخاوف المتزايدة بشأن الفيروس يمكن أن تقلل من رغبة الناس في العمل بشكل شخصي، الأمر الذي من شأنه أن يبطئ التقدم في سوق العمل ويزيد من اضطرابات سلسلة التوريد". لذلك، من المتوقع أن يمنع أوميكرون البنك الاحتياطي الفيدرالي من إجراء أي تغييرات على سياسته أثناء اجتماعه هذا الشهر. أدى ظهور أوميكرون إلى تعقيد عملية اتخاذ القرار بشأن تشديد ورفع أسعار الفائدة.

كيف سيؤثر أوميكرون على التضخم وأزمة سلسلة التوريد؟

لا يزال تأثير أوميكرون على التضخم غير واضح وغامض. يمكن سرد روايتين، تحدث واحدة منهما فقط لأنهما متضادتان تماماً.

الأولى هي أن أوميكرون سيؤدي إلى ارتفاع التضخم أكثر، لأنه قد يزيد من المخاوف التي لدينا حالياً بسبب اختناقات سلسلة التوريد التي تؤثر على الإنتاج، وبالتالي رفع أسعار السلع والخدمات. وإذا عدنا إلى عمليات الإغلاق وتباطأ الاقتصاد، سينخفض النمو والإنتاج مرة أخرى وستزداد أزمة العرض سوءاً، مما سيبقي التضخم مرتفع لفترة أطول.

قد لا تعاني الاقتصادات المتقدمة من ضربة مباشرة من أوميكرون، لكنها قد تتعرض لضربة من جانب آخر. بسبب التوزيع غير المتكافئ للقاحات في البلدان النامية، لم تتعافَ هذه الاقتصادات مثل الاقتصادات الرئيسية. والبلدان النامية هي جوهر سلاسل التوريد الحيوية للاقتصاد العالمي. لذلك فإن بطء وتيرة التطعيم هناك يُعتبر خطر على استقرار الاقتصاد العالمي لأنه يعيق إنعاش الأنشطة الاقتصادية في الدول النامية مما يعيق سلسلة التوريد. ومع اكتشاف أوميكرون واستمرار وتيرة التطعيم البطيئة، ستستمر ندرة السلع والمواد الخام، وقد يؤدي ذلك إلى دفع أسعار السلع الأساسية في الدول الغربية أكثر فأكثر.

الرواية الثانية هي أن التضخم سينخفض مع تزايد المخاوف بشأن أوميكرون حيث سينخفض الطلب مرة أخرى مع ضعف ثقة المستهلكين وبقائهم في المنزل خوفاً من الإصابة بعدوى. وسيؤدي ذلك إلى تقليل الضغط على المصانع ومقدمي الخدمات وتقليل الأسعار والتضخم.

ابدأ التداول

المماثل

أحدث الأخبار

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera