الدولار الأمريكي ما زال الملك، ولكن!

الدولار الأمريكي ما زال الملك، ولكن!

2022-09-02 • محدّث

رغم الهبوط الطفيف عن أعلى مستوياته منذ عام 2002 حول نطاق 109، إلا أنه مجرد تصحيح وسيستأنف الملك الأخضر، الدولار الأمريكي، مسيرة صعوده.

على جانبي معادلة قوة الدولار، تتعدد الدوافع لاستمرار مكاسب العملة الأمريكية. أحدهما يراهن على استمرار ضعف أقرانه الرئيسيين، من العملات الأوروبية المتعثرة إلى الين الياباني الضعيف، إذ يعانون من مشاكلهم الخاصة. وطرف الآخر يرى أن استمرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع الفائدة والخوف من الركود سيقود الطلب على الدولار. فالدولار هو الفائز في الحالتين.

ما أسباب ارتفاع الدولار؟

ارتفع الدولار مقابل العملات الرئيسية في العالم، متجهًا إلى أكبر ارتفاع له منذ ما يقرب من 40 عامًا وثالث أكبر ارتفاع منذ أن فصل الرئيس ريتشارد نيكسون ربط الدولار بالذهب قبل أكثر من نصف قرن. ما ساهم في قوة الدولار منذ بداية العام:

1. الدولار الأمريكي مستفيد في كل الحالات، سواء كان خلال فترات تفوق أداء الاقتصاد الأمريكي أو الركود. فإذا اشتدت المخاطرة، يختبئ الناس عند أقوى ملاذ آمن، الدولار. وإذا ازدهرت التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة نرى استفادة الدولار من هذا الوضع الإيجابي.

2. تأكيد الفيدرالي استمرار رفع الفائدة حتى إعادة التضخم إلى هدفه 2%، حتى لو سيضحى ببعض القوة في سوق العمل وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي.

3. الخوف من الركود يقود لزيادة الطلب على الدولار.

4. اتساع الفجوة بين الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشددًا والبنوك المركزية الأخرى، التي من شأنها أن تؤدي إلى قوة دولار أكثر.

-1x-1 (2).png

لماذا تعاني باقي العملات، اليورو والين والذهب؟

تجلى صعود الدولار في الانخفاضات الدراماتيكية التي شهدتها باقي العملات الرئيسية:

1. اليورو

دفعت قوة الدولار الأمريكي اليورو إلى التكافؤ (التساوي)، وهو أدنى مستوى لليورو منذ 2002. ومن غير المرجح أن يتعافى اليورو من أدنى مستوياته مقابل الدولار، حتى تخرج أوروبا من أزمة الغاز الطبيعي التي تجتاح المنطقة.

2. الين الياباني

تلاشت الآمال في انتعاش الين، رغم ارتفاع التضخم في اليابان أخيرًا. إذ يتحرك الدولار بثبات نحو مستويات 139 وسط تجدد الاهتمام بشراء الدولار. واستمرار بنك اليابان في سياساته التيسيرية ستزيد من ضعف الين أمام الدولار.

3. الذهب

كان الدولار هو العائق الرئيسي أمام الذهب هذا الصيف. إذا لم يكن مؤشر مؤشر الدولار عند أعلى مستوياته في 20 عامًا، فسيكون الذهب أعلى بحوالي 150 دولار من مستويات التداول الحالية، وفقًا لـ Wells Fargo.

4. وحتى العملة الصينية وصلت لأدنى مستوى لها أمام الدولار في عامين.

-1x-1 (6).png

التوقعات:

  • ووفق بيانات بلومبيرج وتوقعات مؤشر جيه بي مورجان سيكون اليورو الأكثر هبوطًا مقابل الدولار بحلول نهاية العام، إذ ستهبط العملة الموحدة إلى 0.95 دولار بحلول ديسمبر.
  • و يرى RBC Capital Markets أن الجنيه الإسترليني سينخفض أكثر من 5٪ خلال نفس الفترة إلى المستوى 1.11 دولار.
  • بينما يتوقع Commonwealth Bank of Australia انخفاض الدولار الأسترالي إلى 65 سنت أمريكي.

لكن ارتفاع الدولار يضر بالتجارة العالمية، وقد يضره أيضًا

المحرك الرئيسي لتدفقات رأس المال العالمي هو التجارة. إذ تتداول جميع السلع الرئيسية تقريبًا بالدولار الأمريكي. وارتفاع الدولار سينتج عنه في النهاية انخفاض التجارة العالمية، مع ارتفاع سعر كل شيء من حيث العملات الأجنبية. وتعثر التجارة العالمية، مما يعني انخفاض تدفقات رأس المال.

-1x-1 (4).png

 بينما تتراجع التجارة العالمية، يعني هذا أن تدفقات رأس المال آخذة في الانخفاض. وقد يتسبب ارتفاع الدولار الأخير في انخفاض التجارة العالمية - وبالتالي انخفاض الطلب على الأصول المقومة بالدولار - مما قد يؤدي إلى ضعف الطلب على الدولار.

يعتبر الارتفاع السريع في قيمة الدولار أكثر ضرراً للأسواق الناشئة، التي تحرك بنوكها المركزية بشكل جماعي ما يعادل أكثر من ملياري دولار من الاحتياطيات الأجنبية كل يوم.

-1x-1 (5).png

حتى الناحية الفنية تدعم قوة الدولار

على الجانب الفني، كل المؤشرات تشير إلى استمرار ارتفاع الدولار. فإن الدراسات على جميع الأطر الزمنية الأكبر (اليومية/الأسبوعية/الشهرية) صاعدة وإيجابية، مما يدعم تقدم الدولار.

إذ اخترق مؤشر الدولار حاجز فيبوناتشي المحوري عند 109.14 واستمر في الاختراق، فهي إشارة صعودية قوية أخرى.

فرصة شراء

على الرغم من الحركة التصحيحية للدولار، إلا أن كل إشارات تشير إلى عودته للصعود. لذلك يمكن اعتبار نوبات الضعف فرص شراء قبل إعادة اختبار محتملة عند 109.00، ويليها زيارة جديدة محتملة لأعلى مستوى له في 2022 عند 109.44.
ويبدو أن مؤشر الدولار يمر بمرحلة تماسك والهدوء قبل بيانات العمل والوظائف الجمعة المقبلة. وإذا تجاوز المؤشر أعلى مستوى له في 2022 (29 أغسطس) عند 109.44، قد يشجع الدولار على العودة إلى قمة سبتمبر 2002 عند 109.77، قبل أن يتحرك نحو المستوى النفسي (Round Level: المستوى الذي ينتهي بصفر)عند  110.00.
UsDollarDaily.png

 LOG IN

المماثل

بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!
بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!

إذا جاء الحديث عن بريطانيا بالأخص، سنجد العديد من المشكلات التي جابهتا هذا العام، بدءًا من أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ومخاوف الطاقة والشتاء، والتضخم، وموت الملكة إليزابيث الثانية، والتخبط السياسي، انتهاءً باستقالة ليز تراس بعد شهر فقط من تقلدها رئاسة…

تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!
تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!

رفع جديد على الأبواب!  يترقب المتداولون هذا الأربعاء، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للاجتماع الرابع على التوالي بعد يومين من اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، على أن يكون سعر الفائدة الفيدرالية،…

أحدث الأخبار

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera