3 سيناريوهات للتداول على جائحة فيروس كورونا

3 سيناريوهات للتداول على جائحة فيروس كورونا

2020-03-24 • محدّث

شهدت أسعار النفط مستويات منخفضة جديدة، وارتفعت الأصول (الملاذات) الآمنة، فيما تواصل أسواق الأسهم انحدارها. شهر واحد كان كافيا لانخفاض مؤشرات الأسهم الأمريكية من أعلى مستوياتها المسجلة إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2017. يبدو المحللون في S&P وغولدمان ساكس واثقين أكثر من أي وقت مضى من الوصول إلى مرحلة الركود. تبذل البنوك المركزية قصارى جهدها لدعم الاقتصادات المحلية في ظل هذه الظروف العصيبة. ومع ذلك، تبدو حلولها التقليدية عديمة الجدوى حاليا مع التوقف المستمر لأغلب الأنشطة وعمليات الإنتاج. مع أخذ كل ما تقدم بعين الاعتبار، توصل خبراء ساكسو بانك إلى ثلاث سيناريوهات محتملة لما قد تؤول إليه الأمور.  

بداية…

يرجى الانتباه إلى أن الحالات التي سترد أدناه ليست حتمية بنسبة 100% وقد لا يتحقق أي منها. ومع ذلك، فقد تقدم لك فكرة واضحة عما ينتظرنا مستقبلا، وبالتالي تساعدك على اختيار أدوات التداول المثلى. بغض النظر عن أي سيناريو، هناك قاعدتان رئيسيتان يجب على المتداول اتباعهما مباشرة: إيلاء عناية خاصة لإدارة المخاطر وامتلاك سيولة نقدية كافية عندما تتعرض السوق لضرر ملحوظ. على سبيل المثال نذكر هنا وارن بافيت الذي شهدت مستويات الكاش لديه ارتفاعا ملحوظا مؤخرا. قارن المحللون السيناريوهات الثلاثة بأنماط وأشكال هندسية. وفقا لتطورات الأوضاع، فقد نكون أمام شكل حرف V، أو U أو L، حيث يعتبر الشكل V هو الأفضل، و L هو الأسوأ. 

السيناريو الأفضل: شكل V متأخر 

في هذه الحالة، ما زلنا نتوقع ركودا تقنيا عالميا وتباطؤا اقتصاديا في الربعين الثاني والثالث. وفي الوقت نفسه، من المنتظر أن تعود إجراءات الحجر الصحي بنتائج إيجابية تؤدي إلى انحسار الفيروس. وبالتالي، سيؤتي التحفيز النقدي والتخفيض الكبير لأسعار الفائدة ثمارهما بدءا من هذه النقطة ويعود الوضع أدراجه إلى المسار الطبيعي مشكلا حرف V خلال الربعين الثالث أو الرابع. إضافة لذلك، إن تطوير لقاح جديد متاح للعامة سيكون من العوامل التي تدعم تشكل هذا النمط. على الصورة أدناه، نطلعك على أفكار التداول الرئيسية المناسبة لهذا السيناريو. 

ar_1.jpg

السيناريو الأساسي: انتعاش على شكل حرف U

هذا السيناريو مبني على الحجر الصحي طويل الأمد في مختلف البلدان، والذي سوف ينتج عنه انخفاض النشاط العام وبالتالي ركود حاد. على الرغم من الإجراءات التحفيزية التي اتخذتها البنوك المركزية، يتوقع بقاء النشاط تحت الضغط نظرا لإمكانية العدوى مجددا وسياسات الحجر الصحي. وبالتالي، نتوقع انتعاشا يأخذ وقتا أطول من السيناريو السابق "الأفضل" نظرا لتراجع العرض في قطاعات الطاقة والتصنيع. إليك خطة تداول تناسب هذا السيناريو:

ar_2.jpg

السيناريو الأسوأ: انتعاش على شكل حرف L 

إذا كان هذا هو الحال فعلا، سوف نشهد تراجع الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى أدنى مستوياته منذ الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي. سوف يواصل الفيروس انتشاره معززا مخاوف إعادة العدوى، وستكون كافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة عرضة للخطر نظرا لافتقارها إلى الدعم المالي. كما سينتج عن هذا الوضع ارتفاع معدلات البطالة وانخفاض النشاط الاقتصادي. إشارات الانتعاش من خلال هذا السيناريو لن تكون مرجحة قبل حلول العام 2021.  

ar_3.jpg

بكل تأكيد، لا أحد يتمنى تحقق السيناريو الثالث، لكن علينا الاستعداد للأسوأ. تابع السوق، اقرأ الأخبار وتعرف على النصائح والتوصيات الخاصة بالتطورات المحتملة للأوضاع. عندما تتلاشى كافة المخاطر، ستكون أحد أولئك الذين تمكنوا من تحقيق أقصى استفادة من الوضع الراهن.

تداول الآن

المماثل

أحدث الأخبار

ماذا تتدّاول هذا الأسبوع 15-19!
ماذا تتدّاول هذا الأسبوع 15-19!

أحدّاث عامة اقتصادية تدّور في الأسواق اليوم الإثنين ومع بداية التداولات!!  - خفض البنك المركزي الصيني بشكل غير متوقع سعر الفائدة الرئيسي للمرة الثانية هذا العام وسحب بعض الأموال النقدية من النظام المصرفي يوم الاثنين، في محاولة لإنعاش الطلب على…

بريطانيا: من سادس أقوى اقتصاد في العالم إلى اقتصاد ناشئ، كيف؟
بريطانيا: من سادس أقوى اقتصاد في العالم إلى اقتصاد ناشئ، كيف؟

الوضع الحالي سيء، والقادم أسوأ للمملكة المتحدة. وما يقف بين تحول بريطانيا من إحدى أكبر اقتصادات العالم إلى اقتصاد ناشئ، هو عدم وجود أزمة في عملة البلد. فهل سيصمد الاسترليني أمام التحديات التي تنتظر الاقتصاد البريطاني أم سينهار؟

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

كُن الأفضل في لعبتك

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera