بريطانيا: من سادس أقوى اقتصاد في العالم إلى اقتصاد ناشئ، كيف؟

بريطانيا: من سادس أقوى اقتصاد في العالم إلى اقتصاد ناشئ، كيف؟

2022-08-17 • محدّث

الوضع الحالي سيء، والقادم أسوأ للمملكة المتحدة. وما يقف بين تحول بريطانيا من إحدى أكبر اقتصادات العالم إلى اقتصاد ناشئ، هو عدم وجود أزمة في عملة البلد. فهل سيصمد الاسترليني أمام التحديات التي تنتظر الاقتصاد البريطاني أم سينهار؟

عندما تجتمع الأسعار المرتفعة وأزمة التضخم بعدم الاستقرار السياسي الناتج عن رحيل رئيس الوزراء بوريس جونسون، والاضطرابات التجارية بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتبعات جائحة كورونا، وارتفاع أسعار الطاقة التي لا يمكن التنبؤ بها بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، كلها تجعل الاقتصاد البريطاني يبدو كأنه اقتصاد من العالم النامي، بدلاً من سادس أكبر اقتصاد في العالم، وفقًا لمذكرة بحثية جديدة من ساكسو بنك.

ما العوامل التي تدفع الاقتصاد البريطاني للتحول لاقتصاد ناشئ؟

1. الاقتصاد على أعتاب ركود عميق!

- حذر بنك إنجلترا من أن الاقتصاد البريطاني سيدخل أطول فترة ركود له منذ الأزمة المالية العالمية 2008 في الربع الرابع من 2022، مع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.1٪. ومن المتوقع أن يصل التضخم إلى ذروته ويتخطى 13٪ في أكتوبر.

والأسوأ من ذلك، أن البنك المركزي لا يتوقع انتعاشًا حادًا من الركود، ويرى بقاء الناتج المحلي الإجمالي تحت نسبة 1.75٪ حتى منتصف 2025.

2. التضخم فعل ببريطانيا ما لم يفعله البريكسيت!

- يرى بنك إنجلترا أن التضخم في المملكة المتحدة سيبلغ ذروته عند 13.3٪ في أكتوبر، أعلى بكثير من 11٪ المتوقعة سابقًا. ويتوقع أن يظل التضخم عند مستويات مرتفعة خلال معظم 2023، قبل أن يتراجع نحو هدفه 2% في 2025.

وحتى الآن، رفع بنك إنجلترا الفائدة ست مرات على التوالي في محاولة بائسة للسيطرة على التضخم. وتمثل آخر زيادة بمقدار 50 نقطة، أكبر زيادة منذ أن أصبح البنك مستقلاً عن الحكومة البريطانية في 1997.

3. عدم الاستقرار السياسي يلاحق بريطانيا!

- سيعلن عن رئيس الوزراء البريطاني جديد في 5 سبتمبر القادم بعد استقالة بوريس جونسون بسبب سلسلة من الفضائح والاستقالات الجماعية داخل حكومته. ويتنافس الآن المرشحان من حزب المحافظين ليز تروس وريشي سوناك على المنصب.

4. أسعار الطاقة المشتعلة بسبب الحرب في أوكرانيا!

- من المقرر أن يرتفع الحد الأقصى لأسعار الطاقة في المملكة المتحدة بنسبة 70 ٪ أخرى في أكتوبر، مما سيزيد فواتير الطاقة إلى أكثر من 3400 جنيه إسترليني (4118 دولار) سنويًا.

وارتفاع أسعار النفط والغاز هي الدافع الرئيسي لأزمة التضخم في بريطانيا. ووصلت أسعار الغاز إلى مستويات قياسية بسبب اضطراب الإمدادات الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا، وقطع روسيا لإمدادات الغاز عن أوروبا.

5. الاضطرابات التجارية التي تعصف بالاقتصاد البريطاني بسبب تبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واختناقات سلاسل التوريد بسبب الوباء.

الجنيه الاسترليني ينقذ بريطانيا رغم ضعفه!

الشيء الوحيد الذي يمنع الاقتصاد البريطاني من التحول بشكل كامل إلى اقتصاد ناشئ، هو عدم وجود أزمة العملة.

وأزمة العملة هي نوع من الأزمات المالية التي يتبعها انخفاض حاد في قيمة عملة البلاد. ومع ذلك، ظل الاسترليني مستقرًا من خلال الأحداث الاقتصادية الكبرى الأخيرة، وأبرزها البريكسيت وجائحة كورونا.

ومع ذلك، الاسترليني للبيع أمام الدولار!

قد يعود ​​الجنيه إلى أدنى مستوى له مقابل الدولار منذ مارس 2020، وقد ينخفض ​​إلى ما دون 1.20 دولار قريبًا. إذ سيعاني الاسترليني مقابل الدولار، بينما تزداد التوقعات الاقتصادية قاتمة للمملكة المتحدة، مقابل الوضع الاقتصادي الأكثر قوة في الولايات المتحدة مع قوة سوق العمل وتراجع التضخم.

GBPUSDWeekly.png

ويتداول الاسترليني الآن عند 1.21 دولار، لكن GBPUSD معرض لخطر الانخفاض إلى ما دون 1.20 على المدى القريب جدًا.

LOG IN

 

المماثل

لحظات اقتصادية كبيرة في عام 2022!!
لحظات اقتصادية كبيرة في عام 2022!!

عام الدولار الملك!! - في عام فوضوى الأسواق، كان الدولار الأمريكي  الثابت الوحيد، حيث ارتفع إلى أعلى مستوى له في 20 عامًا في سبتمبر مقارنة بسلة من ست عملات رئيسية أخرى - صعودًا بنسبة 26 في المائة من مايو 2021…

بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!
بريطانيا في عنق الزجاجة، فكيف الاقتصاد والإسترليني؟!

إذا جاء الحديث عن بريطانيا بالأخص، سنجد العديد من المشكلات التي جابهتا هذا العام، بدءًا من أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ومخاوف الطاقة والشتاء، والتضخم، وموت الملكة إليزابيث الثانية، والتخبط السياسي، انتهاءً باستقالة ليز تراس بعد شهر فقط من تقلدها رئاسة…

أحدث الأخبار

توقعات بتراجع التشديد النقدي.. الفيدرالـــي هذا الأسبوع!!
توقعات بتراجع التشديد النقدي.. الفيدرالـــي هذا الأسبوع!!

في أولى اجتماعات الفيدرالي خلال العام، تترقب الأسواق هذا الأسبوع يوم الأربعاء 23:00 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة الفيدرالـــي، والمؤتمر الصحفي، ورفع الفائدة!!  حيث يتجه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تقليص زيادات أسعار الفائدة مرة أخرى مع تباطؤ…

قبيل اجتماع أوبك+... إليك ما يجب معرفته عن سوق النفط!!
قبيل اجتماع أوبك+... إليك ما يجب معرفته عن سوق النفط!!

سوق النفط يعيش عهد جديد هذا العام، عام تسير فيه التوقعات الاقتصادية بشكل كبير ناحية، مخاوف الركود الاقتصادي، وسياسة الصين وعمليات الفتح، فماذا سيحدث، وماذا تترقب الأسواق هذا الأسبوع!!  ففي هذا الأسبوع؛ إلى جانب اجتماعات البنوك المركزية، والتي ستؤثر على…

قرارات البنك المركزي الأوروبي، وبنك انجلترا تحت المجهر!
قرارات البنك المركزي الأوروبي، وبنك انجلترا تحت المجهر!

قالتها؛ رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، مرارًا وتكرارًا  "البقاء في المسار" وذلك عند الإشارة إلى قرارات أسعار الفائدة القادمة، لكن بعض مراقبي السوق يشكون في أن البنك سيحتفظ بموقفه المتشدد لفترة أطول…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera