كيف ستواجه أوروبا برودة الشتاء القادم مع أسعار الطاقة المشتعلة؟

كيف ستواجه أوروبا برودة الشتاء القادم مع أسعار الطاقة المشتعلة؟

2022-09-06 • محدّث

الغاز الطبيعي هو حجر الأساس في الاقتصاد الأوروبي. وإذا كان معظم العالم يكافح مع ارتفاع أسعار الطاقة، فإن أوروبا تتعرض لأشرس هجمة بيننا. وهذا يجبر القادة الأوروبيين على الارتجال في خطط الإنقاذ وإجراءات الطوارئ لتجنيب المستهلكين الألم الاقتصادي المدمر في الشتاء.  وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء إلى مستويات "سخيفة"، مما زاد الضغط على المستهلكين والشركات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. ومع تفاقم أزمة الطاقة، قفز التضخم في أغسطس إلى  9.1% في منطقة اليورو.

كيف سيتدخل الاتحاد الأوروبي للسيطرة على أسعار الغاز؟

يستعد الاتحاد الأوروبي للتدخل في الأسواق مباشرة على المدى القصير للحد من ارتفاع تكاليف الطاقة على الأسر والشركات، والتي تهدد بدفع اقتصاد المنطقة إلى ركود عميق.

وتعمل المفوضية الأوروبية على مقترحات طارئة غير محددة حتى الآن لتخفيف التكلفة هذا الشتاء، قبل اجتماع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي في 9 سبتمبر. بينما تسير جهود ملء مواقع التخزين بسرعة أكبر من المحدد، مما يوفر بعض الراحة ويزيد من فرص أوروبا في اجتياز فصل الشتاء بإمدادات كافية.

gdp.png

ما الإجراءات المقترحة؟

  1. تحديد سقف سعر النفط الروسي، أي عدم شراءه فوق سعر معين، بهدف تقليص قدرة الكرملين على تمويل الحرب في أوكرانيا وحماية المستهلكين. وحذرت موسكو من أنها أنها لن تبيع ‎النفط للدول التي تدعم فرض ‎سقف ‎سعري للخام ‎الروسي.

    2. اتفق الاتحاد الأوروبي في أواخر يوليو على خفض استخدام الغاز بنسبة 15٪ هذا الشتاء من متوسط مستويات الشتاء في 2017-2021. وكان استهلاك الغاز في أوروبا في النصف الأول من أغسطس أقل بنسبة 11%. وتراجع استخدام الغاز في ألمانيا بنسبة 21٪ في يوليو مقارنة بمتوسط 2018-2021.

    3. ستدخل إجراءات ألمانيا لتوفير الطاقة حيز التنفيذ هذا الشهر. ويتضمن ذلك حظرًا على تدفئة أحواض السباحة الخاصة بالغاز، وتقليل إضاءة المعالم العامة، وفرض حظر على المتاجر التي تعمل بنظام تدفئة طوال اليوم. إذ تحتاج ألمانيا إلى خفض استخدام الغاز بنسبة 20 إلى 25٪ هذا الشتاء، إذا أردت النجاة.

    4. كما أطلقت ألمانيا حزمة طوارئ بقيمة 65 مليار دولار لحماية المستهلكين، وستفرض ضريبة على أرباح شركات الطاقة.

    5. تفكر ألمانيا في وضع حد أقصى لسعر الغاز، وهو إجراء سبق أن جادلت ضده أوروبا ورفضته. لكنها تفكر فيه حاليًا. 

    6. كما تعمل بريطانيا على إعادة فتح أكبر منشأة لتخزين الغاز في المملكة المتحدة. وتخطط رئيسة الوزراء الجديدة ليز تروس لتقديم حزمة طوارئ بقيمة 40 مليار استرليني. كما تفكر في تجميد قواتير الطاقة على المنازل والشركات لفترة من الزمن حتى تستقر أسواق الطاقة.

    7. تقنين استخدام الكهرباء بكميات محددة هذا الشتاء. وخفض استهلاك الغاز والكهرباء في الصناعات والمباني.

    8. احتمال تحديد سقف أسعار الطاقة المتجددة والنووية والفحم، والإيقاف المؤقت لتداول مشتقات الطاقة.

europe.png

هل ملء مخزونات الغاز الطبيعي كافي لتأمين الوقود في الشتاء؟

يسير الاتحاد الأوروبي على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف ملء مخزون الغاز. إذ ستتجاوز البلدان هدفها بامتلاك 80٪ من التخزين الكامل بحلول نوفمبر، بعدما امتلأت منشآت التخزين الأوروبية بنسبة 79.9٪ في المتوسط.

لكن يحذر المحللين من أن العامل الأكبر لتأمين الطاقة هذا الشتاء هو خفض الاستهلاك بما يكفي لضمان استمرار الوقود المخزن خلال الأشهر الأكثر برودة. وللتعامل مع هذا الوضع المتأزم سيكون خفض الطلب والاستهلاك أكثر أهمية من التخزين. ولكن إذا فشلت الدول في تقليل استخدام الوقود، ستكون منشآت الغاز الأوروبية فارغة بحلول شهر مارس وقبل انتهاء الشتاء.

ولتفادي الأزمة، تحتاج الدول إلى خفض استخدام الغاز كل شهر بنسبة 15٪ أقل من متوسط الخمس سنوات. وسيؤدي ذلك إلى وجود مخزون إلى ما بعد الشتاء بنسبة 45٪ إذا واصلت روسيا إرسال الغاز عبر نورد ستريم 1، و26٪ إذا خفضت روسيا التدفقات اعتبارًا من أكتوبر.

وعدم وجود غاز روسي وعدم خفض استهلاك الغاز في الصناعات والمباني يمكن أن يدفع الحكومات إلى تقنين استخدام الكهرباء بكميات محددة هذا الشتاء.

chart.png

ما مقدار الغاز الروسي الذي يصل لأوروبا الآن؟ 

تمد روسيا أوروبا بأكثر من 40% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، لكن بعد الحرب في أوكرانيا، انخفضت التدفقات الروسية بشكل حاد بالفعل.

إذ خفضت موسكو الإمدادات عبر خط الأنابيب نورد ستريم 1، خط الأنابيب الرئيسي لأوروبا، إلى 40٪ من طاقته في يونيو ثم إلى 20٪ في يوليو. وكانت المبررات أنها بسبب مشكلات الصيانة والعقوبات التي تقول روسيا إنها تمنع إعادة المعدات وتركيبها.

وتبلغ كمية الغاز التي ترسلها روسيا عبر نورد ستريم 1 الآن 20٪ فقط، لذلك التخزين وحده لن يكون كافي لإعادة التوازن للأسواق. خاصة، مع تكرار إغلاق خط الأنابيب الروسي باختلاف الأسباب. إذ أغلق لمدة 10 أيام في يوليو. وأغلق مرة أخرى الأسبوع الماضي لمدة ٣ أيام بداعي الصيانة.

وفي نهاية عطلة الأسبوع الماضي، أعلنت شركة غازبروم الروسية إغلاق خط نورد ستريم 1، الذي ينقل الغاز لأوروبا، إلى أجل غير مسمى، ردًا على تفكير أوروبا في وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي.

nord.png

أسعار قياسية جنونية!

مع اشتعال أزمة طاقة في أوروبا، تسببت حالة عدم اليقين بشأن تدفق الغاز الطبيعي في ارتفاع الأسعار لمستويات غير مسبوقة. إذ:

1. بمقياس النفط، وصل سعر الغاز الطبيعي إلى ما يعادل 500 دولار لبرميل النفط، أي عشرة أضعاف متوسط سعر النفط حاليًا (100 دولار).

2. ومقارنة بالأسعار في الولايات المتحدة، ارتفع الغاز في أوروبا إلى أكثر من 10 أضعاف مستواها في أمريكا، إذ يتداول الغاز الأمريكي بالقرب من 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

3. بينما وصلت أسعار الغاز الأوروبية إلى مستوى قياسي فوق 343 يورو لكل ميغاواط/ساعة، أي 100 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

 وبالطبع أثارت هذه الأرقام المخاوف من صقيع الشتاء القادم والمنازل الباردة دون وجود الغاز للتدفئة، بالإضافة للتهديد الصريح للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

4. وهذا لا يروي سوى جزء من القصة. إذ وصلت أسعار العقود الآجلة للطاقة الألمانية للعام المقبل، المعيار الأوروبي، إلى 1000 يورو لكل ميغاواط/ساعة للمرة الأولى الأسبوع الماضي، قبل أن تهبط 54% بحلول نهاية الأسبوع مع خطط الاتحاد الأوروبي للتدخل. في بداية 2020، كانت أقل من 40 يورو.

gas.png

انخفاض نادر في أسعار الغاز وراحة مؤقتة

مع تزايد الحديث عن احتمال تدخل الاتحاد الأوروبي المباشر في الأسواق للتخفيف من حدة أزمة الطاقة، هبط سعر الغاز، ليشهد فترة راحة نادرة من الارتفاعات الأخيرة. إذ استقرت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا عند 226 يورو لكل ميغاواط/ساعة، بعد تراجعها بأكثر من 30٪ من مستويات قياسية قرب 340 يورو.

ويتوقع وزير الاقتصاد الألماني انخفاض أسعار الغاز قريبًا. إذ تحرز ألمانيا، أكبر مستهلك للغاز في أوروبا، تقدمًا في أهداف التخزين ولن تضطر حينها إلى دفع الأسعار المرتفعة لمواصلة ملء المخزونات.

LOG IN

المماثل

ماذا على طاولة اجتماع أوبك+ المرتقب!
ماذا على طاولة اجتماع أوبك+ المرتقب!

لن تنسى الأسواق هذه اللقطة عندما قاطع إيمانيول ماكرون الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليخبره بشأن سقف إنتاج السعودية والإمارات من النفط!!  وقال ماكرون وهو يلاحق بايدن،"جو، سيدي الرئيس…

هل تنجح بريطانيا وأمريكا في وضع سقف سعري للنفط الروسي؟
هل تنجح بريطانيا وأمريكا في وضع سقف سعري للنفط الروسي؟

قالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن الوزيرة جانيت يلين اجتمعت مع وزير المالية البريطاني ناظم الزهاوي يوم الأربعاء، وناقشا الجهود الرامية لفرض سقف سعري للنفط الروسي بهدف خفض أسعار الطاقة العالمية وتقييد إيرادات روسيا…

أحدث الأخبار

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera