» لمن ستكون اليد العليا في 2022، الذهب أم الدولار؟

» لمن ستكون اليد العليا في 2022، الذهب أم الدولار؟

2021-12-13 • محدّث

قضيتان؛ هما من سيحددان لمن ستكون اليد العليا في عام 2022 - الذهب أم الدولار الأمريكي.

 

الأولى، الجدول الزمني الصارم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لإنهاء برنامج شراء السندات الشهرية، وربما رفع أسعار الفائدة مرتين خلال 2022. ومن ناحية أخرى، لدينا التضخم المتزايد الذي بدء في الخروج عن سيطرة الفيدرالي.

 

» توقعات: ما الدوافع التي ستحرك الذهب في 2022؟

يوجد لدى الذهب دوافع قوية في العام المقبل قد تمكنه من استعادة المسار الصعودي بعد تماسكه منذ وصوله لأعلى مستوياته في أغسطس 2020.

 

  1. التضخم:

كانت قوة الدولار في مواجهة توقعات رفع الفائدة أحد العقبات التي عرقلت مسار الذهب هذا العام. والآن،  يجب أن نتقبل فكرة أن التضخم لن ينخفض ​​بالسرعة التي تنتظرها الأسواق. فحتى لو كان التضخم مؤقتًا، فإنه سيبقى لفترة أطول من المتوقع، حتى تعود الأوضاع لطبيعتها وتنتهي أزمات نقص العمالة وسلاسل التوريد.

 

والدوافع الرئيسية للذهب العام المقبل ستكون بيئة الفائدة السلبية وتوقعات ارتفاع التضخم وضعف الدولار في النصف الأول من عام 2022.

 

  1. معدلات الفائدة المنخفضة:

سيستفيد الذهب من معدلات الفائدة الحقيقية السلبية، والتي لن تختفي حتى مع إنهاء الاحتياطي الفيدرالي برنامج شراء السندات ورفع الفائدة مرتين في العام المقبل.

 

ستظل الفائدة المنخفضة مصدرًا حقيقيًا لدعم الذهب في النصف الأول من 2022. ولن تكون الزيادات المتوقعة من قبل البنوك المركزية في العام المقبل كافية لتحويل المعدلات الحقيقية إلى إيجابية. فإذا رفع الفائدة مرتين كالمتوقع ستظل عند مستويات 0.25% - 0.5% المنخفضة.

 

وبمقارنة دورة الأعمال الحالية بالدورات السابقة، فإن أرقام التضخم أعلى بكثير وتبدو أنها باقية. وهذا من شأنه أن يبقي أسعار الفائدة الحقيقية في المنطقة السلبية في 2022. واحتمال استمرار ارتفاع التضخم سيؤدي إلى زيادة الاستثمارات التحوطية في الذهب على المدى القصير.

 

  1. انخفاضات وقيعان أعلى:

وعلى جانب تحركات الأسعار، يبدو أن الاتجاه العام للذهب صعودي خلال 2022، إذ يرى المستثمرون انخفاضات أعلى على المدى الطويل.

 

فاتجاه الذهب في الفترة الأخيرة يشكل قيعان وانخفاضات أعلى في كل مرة يهبط فيها. وإذا تفاقمت أزمة التضخم على الصعيد العالمي، فهذا سيدعم ارتفاع الذهب حقًا.

 

وتماسك الذهب منذ أن وصل إلى أعلى مستوياته في أغسطس 2020. وإذا نظرت إلى أدنى المستويات التي سجلها الذهب منذ 2018، سترى أن هذه المستويات المنخفضة ترتفع بالتدريج. وهذا يشير إلى اتجاه صعودي.

 

  1. 4. تصحيح في سوق الأسهم:

عندما يبدأ الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، ستزداد حدة التقلبات في سوق الأسهم الأمريكية. وأكبر تصحيح شهده السوق خلال 2021 كان 5٪. لذلك قد نشهد تصحيحًا أكبر العام المقبل، خاصة مع وجود بعض الأسهم التي أصبحت قيمتها مبالغ فيها بالفعل.

 

ومع تزايد التقلبات، قد تهرب بعض الأموال والسيولة من سوق الأسهم إلى الذهب. إذ اغرت قوة أرباح الأسهم المستثمرين، وسرقتهم من استثمارات الذهب الآمن رغم ارتفاع التضخم.

 

  1. انتعاش الطلب المادي على الذهب:

من المتوقع أن يزداد الطلب المادي على الذهب العام المقبل، بدعم من نمو الطلب على المجوهرات بنسبة 5٪ على أساس سنوي إلى 1920 طن، وشراء البنوك المركزي في حدود 480 - 500 طن من الذهب.

 

» الدولار ينتظر النصف الثاني من 2022:

سيجد الذهب الدعم في النصف الأول من العام المقبل مع استمرار معدلات الفائدة المنخفضة وارتفاع التضخم، لكنه سيتعرض لضغط هبوطي في وقت لاحق من العام عندما يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة. 

 

فمع اقتراب السياسة النقدية التيسيرية من نهايتها وبدء سحب التحفيزات والأموال الرخيصة من الأسواق، من المرجح أن يتضاءل دعم قطاع المعادن الثمينة في  النصف الثاني من 2022. وحينها سيذهب هذا الدعم إلى الدولار الأمريكي.

 

وفي النهاية، دفعت عدد عوامل، بما في ذلك نقص العمالة وارتفاع أسعار الطاقة، التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا. ومع ذلك، لم يقفز الذهب لمستويات خيالية كالمتوقع، وهذا قد يجعلنا نصدق أن الأسواق تؤمن برواية الاحتياطي الفيدرالي بشأن التضخم المؤقت، وأنه سيتمكن من السيطرة عليه.

 

وهذا جزئيًا سبب فشل الذهب في الاستفادة من ارتفاع التضخم. بالإضافة إلى ذلك، مع استمرار سوق الأسهم في تحقيق مستويات قياسية وأرباح قوية، يفضل المستثمرون وضع أموالهم في مكان يمكنهم من الحصول على عوائد أعلى. والآن، لنرى إذا كان سيتغير هذا المشهد في 2022.

المماثل

ارتفاع أسعار الذهب بدعم من مخاوف الفيدرالي الأمريكي
ارتفاع أسعار الذهب بدعم من مخاوف الفيدرالي الأمريكي

بعد أسبوع صعب على الملاذ الآمن، حيث ظن البعض أن الذهب قد نجح في استعادة عرشه المفقود، بفعل قوة الدولار المستمدة من توقعات رفع معدلات الفائدة، بدأت تداولات أسبوع جديد يبحث خلالها مستثرو المعدن الأصفر عن مزيد من المكاسب…

أحدث الأخبار

أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!
أوروبــــا: تراجع التضخم لأول مرة منذ 17 شهرًا!!

للمرة الأولى في عام ونصف،  تباطأ التضخم في منطقة اليورو، هل هذا يُشكل إشارة أمل للبنك المركزي الأوروبي في كفاحه لتهدئة أسوأ صدمة أسعار المستهلك منذ جيل؟!  - كانت القراءة لشهر نوفمبر 10٪ ، كما قال EuroState يوم الأربعاء، أقل من متوسط 10…

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera