هل سيرتفع الدولار الأمريكي مرة أخرى؟

هل سيرتفع الدولار الأمريكي مرة أخرى؟

2022-02-07 • محدّث

على الرغم من انخفاض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى له خلال عامين، إلا أنه لا يزال أمامه مجال للتعافي.

يعتقد جي بي مورغان أن الدولار الأمريكي يمكن أن يواصل رحلته الصعودية حتى بعد أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة. كان البنك الاحتياطي الفيدرالي يكافح من أجل ترويض أسرع تضخم منذ الثمانينيات. ارتفع مؤشر الدولار بنحو 5% العام الماضي، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كان الاتجاه الصعودي قد انتهى.

ومع ذلك، من وجهة نظرنا، لدى الدولار الأمريكي مجال أكبر للارتفاع وتحقيق مكاسب أكبر. لا تزال الأسواق في وضع اكتشاف الأسعار، وتسعير البيانات الاقتصادية وقرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي. لاحظ أن ذروة الدولار تأتي عادة بعد شهر أو شهرين من رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

تعززت توقعات السوق برفع سعر الفائدة خمس مرات هذا العام، بعد التصريحات المتشددة من الرئيس جيروم باول خلال الاجتماع الأخير. قد يختار البنك المركزي الأمريكي بدء رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع مارس.

يطارد السوق البنك الاحتياطي الفيدرالي، في محاولة لتوقع تحركاته التالية، لأنه من الواضح أن هذه دورة غير تقليدية للغاية. على سبيل المثال، توقع البنك الاحتياطي الفيدرالي في البداية أن التضخم سوف يهدأ إذا هدأت مشاكل سلسلة التوريد المتعلقة بالوباء. ومع ذلك، فقد أقرت مؤخراً بأن هذه العملية تستغرق وقت أطول من المتوقع.

عقبات أمام الدولار الأمريكي

قد يواجه الدولار عقبات من شأنها أن تعرقل الاتجاه الصعودي، مع تحول كبير في لهجة البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا.

حقق كل من بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي توقعات السوق. حيث رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 0.50% للمرة الثانية على التوالي. في الوقت نفسه، أبقى البنك المركزي الأوروبي على سياسته دون تغيير لكنه غير لهجته في معالجة مخاطر التضخم الذي يهاجم منطقة اليورو.

سجل مؤشر الدولار أسوأ أسبوع له منذ ما يقارب العامين يوم الجمعة الماضي، بعد أن استقر اليورو عند أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع في بداية هذا الأسبوع، بينما ارتفع الجنيه بعد تحولات قوية من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا. كما شهد زوج EUR/USD تحول تصاعدي كبير في حركة السعر يوم الجمعة الماضي (أكبر تحرك ليوم واحد منذ ديسمبر 2020) بعد أن أقرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد بمخاطر التضخم المتزايدة ورفضت تكرار التوجيه السابق بأن رفع سعر الفائدة هذا العام أمر مستبعد للغاية. ويمثل هذا تحول حاد في لهجة السياسة النقدية لأحد البنوك المركزية الأكثر تشاؤماً في العالم. وبذلك، أصبح قرار رفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو في عام 2022، والذي كان أمر غير مقبول سابقاً، متاحاً الآن على الطاولة.

ومع ذلك، فإن مكاسب اليورو لن تستمر على المدى القصير، مع تشديد البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يلوح في الأفق، والذي سيدعم الدولار بقوة.

الاقتصاد الأمريكي يتحسن

كانت بيانات الوظائف الأمريكية، أقوى من المتوقع، ودعمت الدولار يوم الجمعة الماضي، مما دفع مؤشر الدولار للعودة إلى 95.46 بعد أسبوع مليء بالكدمات على العملة الأمريكية. ومع تحسن الاقتصاد الأمريكي وسوق العمل، سيؤدي ذلك إلى قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي بتشديد السياسات ورفع أسعار الفائدة في اجتماع مارس.

في النهاية، من المتوقع أن يواصل الدولار اتجاهه الصاعد، حيث لم يصل إلى ذروته بعد. مع ذلك، قد يواجه الدولار بعض الصعوبات مع قوة اليورو بدعم من تقليص البنك المركزي الأوروبي، مما قد يحد من ارتفاعاته. وعلى الرغم من ذلك، فإنه لن يقتل الاتجاه الصعودي.

المماثل

تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!
تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!

رفع جديد على الأبواب!  يترقب المتداولون هذا الأربعاء، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للاجتماع الرابع على التوالي بعد يومين من اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، على أن يكون سعر الفائدة الفيدرالية،…

البنوك تواصل المعركة ضد التضخم، فهل الركود أصبح مُحققًا، وهل نحن على قرابة من مرحلة تكافؤ الإسترليني مع الدولار؟!
البنوك تواصل المعركة ضد التضخم، فهل الركود أصبح مُحققًا، وهل نحن على قرابة من مرحلة تكافؤ الإسترليني مع الدولار؟!

ماذا يحدث بالأسواق مع بداية الأسبوع؟ مخاوف الركود تُسيطر، بعد أسبوع هام من البنوك المركزية فما هى أهم المؤشرات التي ننتبه لها، وأهم الأرقام المنتظرة وتفسير لأهم ما يحدّث على الساحة!  في يوم الأربعاء، 21 سبتمبر، أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم…

التضخم في الولايات المتحدة هو بوصلة الاحتياطي الفيدرالي، فما التالي من زيادات؟!
التضخم في الولايات المتحدة هو بوصلة الاحتياطي الفيدرالي، فما التالي من زيادات؟!

الأسواق لا تهدأ، والوقع سريع، والأحداث تُغير المجريات، فماذا لدينا هذا الأسبوع، من وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا والتأثير الاقتصادي للأمر، وأرقام التضخم الأمريكية، وأرقام أسعار المنتجين (شهري)، والتأثير على الدولار…

أحدث الأخبار

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera