هل سيستقر التضخم في الولايات المتحدة خلال 2022؟

هل سيستقر التضخم في الولايات المتحدة خلال 2022؟

2022-01-17 • محدّث

خبر عاجل: لن يكون فيروس كورونا العدو اللدود للاقتصاد العالمي في عام 2022. بل بدلاً من ذلك، ستأتي أهم المخاطر هذا العام من التضخم وقرارات صانعي السياسات في فترة التعافي من عواقب الوباء. لسوء الحظ، تتدهور الأمور قبل أن تتحسن، هكذا يرى الخبراء الاقتصاديون يخصوص مسار التضخم في الولايات المتحدة في عام 2022.

في عام 2021، تجاهل صانعو السياسات في الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى المخاوف بشأن التضخم ونقص العمالة واختناقات سلسلة التوريد باعتبارها عواقب قصيرة الأجل للوباء، هذه المشاكل ستُحَل مع الوقت، هكذا فكرت البنوك المركزية.

إذا ثبت أن هذا غير صحيح في غضون الاثني عشر شهراً القادمة، فإن صانعي السياسة قد أخطأوا التقدير، وستكون العواقب أسوأ من ركود COVID-19.

كيف يرى الاحتياطي الفيدرالي التضخم؟

تمسك الاحتياطي الفيدرالي بالرواية القائلة بأن جزءاً كبيراً من "مفاجأة" التضخم خلال عام 2021 كانت بسبب الارتفاع المؤقت في أسعار الطاقة الذي أثر على باقي القطاعات، مع الارتفاع الكبير في تكاليف النقل والشحن، حيث زادت مشكلات العرض، مما أدى لتعزيز تقاعس البنوك المركزية.

على الرغم من ذلك، وبحلول سبتمبر، بلغ التضخم في الولايات المتحدة 6.8% سنوياً، وهو أعلى مستوى له منذ 30 عاماً وحوالي ثلاثة أضعاف توقعات الاحتياطي الفيدرالي في بداية عام 2021. نتيجة لذلك، في ديسمبر، تحول سيناريو التضخم أخيراً من "أنه مؤقت" إلى "يستغرق وقتاً طويلاً لكي يهدأ، وقد يحتاج لدفعة للمضي قدماً".

تراهن الأسواق الآن على أن  الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة ثلاث مرات على الأقل في عام 2022  لسحب التحفيز والأموال الرخيصة من الأسواق في محاولة للسيطرة على التضخم بأسرع وقت ممكن بعد أن وصل في ديسمبر إلى أعلى مستوى له منذ 40 عام (7.1%).

سينمو الاقتصاد الأمريكي بالرغم من التضخم الكبير

تتوقع Bloomberg أن ينمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 4.4% خلال النصف الأول من عام 2022 ثم يتباطأ إلى 2.7% في النصف الثاني من العام.

أحد الأسباب الرئيسية لنمو الاقتصاد الأمريكي هو أن لا يزال معظم  المستهلكين الأمريكيين يملكون المال لإنفاقه — بفضل حزمة التحفيزات البالغة 2.6 تريليون دولار في الحسابات المصرفية للأسر التي قدمتها لهم الحكومة الأمريكية. ستساعد هذه الأموال في دعم الطلب وإنعاش الاقتصاد.

متى سيتراجع التضخم في الولايات المتحدة؟

(1) من المتوقع أن تصبح سلاسل التوريد أكثر تنظيماً إلى حد ما في وقت لاحق من العام. (2) من غير المرجح أن يكون هناك تكرار لفترة الإغلاق الاستثنائية التي رأيناها في بداية تفشي فيروس كورونا. لقد تجاوزت بعض السلع بالفعل، من بينها النفط، ارتفاعاتها القياسية التي وصلت إليها خلال تفشي الوباء.

(3) بدأ البنك الاحتياطي الفيدرالي في تشديد سياسته النقدية، ومن المفترض أن تعمل هذه العوامل على قلب الموازين نحو معدلات تضخم أقل. انظر إلى تلك الأسباب مجتمعة، وستفهم سبب توقع معظم الخبراء الاقتصاديين أن يتباطأ التضخم إلى أقل من 3% بحلول نهاية عام 2022. 

المماثل

تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!
تباطؤ اقتصادي، ومخاوف من الركود، هل وصل الفيدرالي لقمة الرفع؟!

رفع جديد على الأبواب!  يترقب المتداولون هذا الأربعاء، أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للاجتماع الرابع على التوالي بعد يومين من اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، على أن يكون سعر الفائدة الفيدرالية،…

لامجال للتوقف، ماذا لدى البنك المركزي الأوروبي في الغد؟!
لامجال للتوقف، ماذا لدى البنك المركزي الأوروبي في الغد؟!

- يجتمع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس ولا يبدو أنه في حالة مزاجية لإبطاء وتيرة الزيادات الحادة في أسعار الفائدة نظرًا للتضخم الملتهب - حتى مع ازدياد قتامة التوقعات الاقتصادية، وذهاب الظنون والتكهنات جميعها أننا على مشارف ركود مُحقق…

البنوك تواصل المعركة ضد التضخم، فهل الركود أصبح مُحققًا، وهل نحن على قرابة من مرحلة تكافؤ الإسترليني مع الدولار؟!
البنوك تواصل المعركة ضد التضخم، فهل الركود أصبح مُحققًا، وهل نحن على قرابة من مرحلة تكافؤ الإسترليني مع الدولار؟!

ماذا يحدث بالأسواق مع بداية الأسبوع؟ مخاوف الركود تُسيطر، بعد أسبوع هام من البنوك المركزية فما هى أهم المؤشرات التي ننتبه لها، وأهم الأرقام المنتظرة وتفسير لأهم ما يحدّث على الساحة!  في يوم الأربعاء، 21 سبتمبر، أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم…

أحدث الأخبار

ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟
ماذا يحدّث مع النفط، وسقف أسعار النفط الروسي - ماذا يعني للأسواق؟

من المتوقَّع أن تطرح إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، في لقاءاتٍ خاصة، السعر المقترح للخام الروسي قبيل اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في 23 نوفمبر الأربعاء، من هذا الأسبوع، بحسب ما أفصح الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً…

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

المس روح الفريق

إخطار جمع البيانات على موقع

تحتفظ FBS بسجل لبياناتك لتشغيل هذا الموقع الإلكتروني. بالضغط على زر "أوافق", فأنت توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

يمكنك طلب إعادة الاتصال بهذا الرقم مجددا
خلال

إذا كانت لديك أية مسألة طارئة، يرجى التواصل معنا عبر
الدردشة الحية

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا

لا تضيع وقتك - تتبع تقرير الوظائف غير الزراعية وتأثيره على الدولار الأمريكي لتتمكن من تحقيق الأرباح!

كتاب المبتدئين في الفوركس

يساعدك دليل الفوركس للمبتدئين على شق طريقك في عالم التداول.

كتاب المبتدئين في الفوركس

الأمور الأكثر أهمية لبدء التداول
أدخل بريدك الإلكتروني, وسنرسل لك دليل الفوركس المجاني

شكرا لك!

أرسلنا لك عبر الإيميل رابطا خاصا.
اضغط على الرابط لتأكيد عنوانك والحصول على دليل الفوركس للمبتدئين مجانا.

أنت تستخدم نسخة قديمة من المتصفح.

يرجى التحديث أو استخدام متصفح آخر لتداول أكثر أمانا وسهولة, ولضمان أفضل النتائج.

Safari Chrome Firefox Opera