أدوات فيبوناتشي

أدوات فيبوناتشي

يستخدم متداولو الفوركس أدوات فيبوناتشي على نطاق واسع. عليك أن تعرف هذه الأدوات كأصابع يديك لأن الكثير من المحللين يستخدمونها لتحديد مستويات الدعم والمقاومة, أو لتوقع النطاق المحتمل لحركة الأسعار.

قبل أن نحدثك عن هذه الأدوات, سنعرفك على الرجل الذي أوجدها - ليوناردو فيبوناتشي. في كتابه "Liber Abaci" (1202), درس الباحث نمو مجموعة أرانب نموذجية بطريقة متسلسلة. تمكن من اكتشاف سلسلة بسيطة من الأرقام (0, 1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144, الخ). كل رقم في هذه السلسلة هو حاصل جمع الرقمين الذين يسبقانه. الرائع في الأمر أن نسب هذه الأرقام مطابقة للنسب الطبيعية للأشياء في الكون. إن حركة الأسعار في السوق تتفق غالبا مع نسب فيبوناتشي أيضا.

أهم نسب فيبوناتشي هي 161.8% (89/55 = 1.618 - "النسبة الذهبية"), 61.8% (55/89 = 0.618), و 38.2% (المشتقة من تخطي رقم واحد في السلسلة مثلا 55/144 = 0.382). يمكنك إيجاد العديد من أدوات فيبوناتشي في منصة التداول الخاصة بك: نسب التصحيح, التوسع, المروحة, الأقواس, والنطاقات الزمنية. تعتمد كل هذه الأدوات على نسب فيبوناتشي.

تعتبر مستويات فيبوناتشي جذابة للغاية بسبب:

  • كونها أرقاما هندسية - ترضي العين البشرية.
  • تعتبر نقاطا مرجعية موضوعية للأسعار (تنتقل ذاتيا إذا تم استخدامها بشكل صحيح).

من أدوات فيبوناتشي التي ذكرناها, تعتبر نسب التصحيح, وتوسعات فيبوناتشي (التي يشار إليها أيضا بـ مستويات الامتداد) من أكثر هذه الأدوات فائدة.

نسب تصحيح فيبوناتشي

إن الهدف الأساسي لاستخدام مستويات ونسب تصحيح فيبوناتشي هو تحديد حجم التصحيح المحتمل ضد الاتجاه الرئيسي.

كيف تستخدم أداة تصحيح فيبوناتشي على المخطط؟

حدد أداة "تصحيح فيبوناتشي" وارسم خط اتجاه يربط بين نقطتين حديتين لاتجاه ما. للاتجاه التصاعدي, ارسم الخط من الأدنى للأعلى. للاتجاه التنازلي, ارسم الخط من الأعلى للأدنى. ثم تظهر تلقائيا 9 خطوط أفقية متقاطعة مع خط الاتجاه عند مستويات فيبوناتشي 0.0%, 23.6%, 38.2%, 50%, 61.8%, 100%, 161.8%, 261.8% و 423.6% (نسب فيبوناتشي التي ذكرناها سابقا).

تعمل هذه الخطوط كمستويات دعم ومقاومة: تميل الأسعار إلى التوطد قرب هذه الأسعار قبل أن ينتهي التصحيح (ويستمر الاتجاه الكلي) أو يستمر (يخترق السعر أحد مستويات التصحيح ويتحرك نحو المستوى التالي, مثلا نحو 50% بعد مستوى 38.2%). إذا صحح السعر أكثر من 61.8% من الحركة السابقة (على أساس الإغلاق), من المحتمل أنه سيصل إلى بداية الاتجاه. إن مستوى التصحيح 50% هو المستوى الذي يراقب على نطاق واسع, ويعتبر منطقة شائعة للشراء خلال التصحيح التصاعدي وللبيع خلال التصحيح التنازلي.

عند تحديد مستويات فيبوناتشي, تذكر أن عليك استخدام الفتائل العليا/السلفى للمخططات الشمعدانية وذلك للحصول على أدق النتائج.

يمكنك استخدام مستويات فيبوناتشي على أطر زمنية مختلفة. إذا تقاربت مستويات فيبوناتشي على أطر زمنية مختلفة, تصبح هذه المستويات شديدة الأهمية.

هناك طريقتان للتداول باستخدام أداة تصحيح فيبوناتشي:

  • الهجوم

التداول على كل مستوى فيبوناتشي. إذا بدأت السوق بالتحرك بنشاط نحو الاتجاه المعاكس, عليك بفتح صفقات ضد الاتجاه نحو مستوى فيبوناتشي التالي.

  • التحفظ

انتظار ارتداد الأسعار من مستوى فيبوناتشي نحو الاتجاه الرئيسي. لا يرتد السعر دائما بالضبط عند مستوى فيبوناتشي. وفي أغلب الحالات نقاط فيبوناتشي على منطقة الدعم/المقاومة. لا بد من انتظار إشارة التأكيد عند النقطة C قبل فتح الصفقة.

 

 

احذر! أحيانا تكون مستويات فيبوناتشي غدارة…

ليست نسب تصحيح فيبوناتشي صحيحة 100%. وهذا لا يحدث لأنك حددتها بطريقة خاطئة فقط (للتعرف على الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المتداولون عند استخدام أدوات فيبوناتشي اضغط على الرابط التالي). صممت مستويات فيبوناتشي لتعطيك فكرة عن نقاط الدخول/الخروج الأكثر ربحا, لكنها لا تضمن نتيجة إيجابية. لتعزيز فرصك في التداول بنجاح, استخدم أدوات فيبوناتشي بالتوازي مع المؤشرات الفنية الأخرى لتكون فرصك في النجاح أكبر.

نقترح استخدام فيبوناتشي مع خطوط الاتجاه. ارسم خط اتجاه ثم حدد مستوى تصحيح فيبوناتشي. عند نقطة تقاطع هاتين الأداتين, يمكنك إيجاد نقطة الدخول الأفضل.

إذا توافق المتوسط المتحرك 200 مع مستوى تصحيح فيبوناتشي 50%, يكون هذا المستوى مناسبا لبدء الهجوم الأولي في السوق. يعتبر هذا المكان مناسبا لأخذ الربح أو دخول السوق مع الاتجاه الرئيسي.

يمكنك أيضا دمج مستويات تصحيح فيبوناتشي مع أنماط الشمعدانات اليابانية. تخيل أنك ترى السعر وهو يتقدم, تشكلت شمعة تصاعدية وأغلقت عند مستوى فيبوناتشي محدد. أنت في حيرة. تريد معرفة ما الذي سيحدث تاليا, هل سيكون هناك المزيد من النمو أم لا. انتظر حتى تتشكل الشمعة التالية قرب مستوى فيبوناتشي. إذا كانت شمعة دوجي - "شمعة استنزاف" تخبرك أن الاتجاه التصاعدي في طريقه للتلاشي - والاحتمال الأكبر أن السعر لن يواصل التقدم. استنادا إلى هذه الإشارة, يمكنك اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مكاسبك. في الحقيقة, إن وجود أي نمط من شمعدانات الانعكاس قرب مستوى فيبوناتشي, يعني أن السعر غالبا سيسلك اتجاها جديدا.

إضافة لمستويات تصحيح فيبوناتشي, هناك أداة فيبوناتشي أخرى ستنال إعجابك - مستويات امتداد فيبوناتشي التي تستخدم لتحديد مستويات الخروج الأفضل. لتتعرف أكثر على هذه الأدوات, عليك إلقاء نظرة على هذه المقالة.

 

الشائع

مؤشر أسعار الإستهلاك البريطاني

ستعلن المملكة المتحدة بيانات مؤشر أسعار الاستهلاك في 17 أكتوبر الساعة 11:30 بتوقيت المنصة.

اجتماع البنك المركزي الأوروبي

ينتظر المتداولون بفارغ الصبر اجتماع البنك المركزي الأوروبي في 26 أكتوبر. سيعلن البنك عن قراره بخصوص السياسة النقدية في 14:45 بتوقيت المنصة. كما سيعقد حاكم المصرف ماريو دراغي مؤتمرا صحفيا في 15:30 بتوقيت المنصة. 

اجتماع البنك الاحتياطي الأسترالي

تعتبر سياسة البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) المحرك الرئيسي للدولار الأسترالي. ستعلن الجهة الحاكمة مجددا قرارها بخصوص سياستها النقدية في 7 نوفمبر الساعة 05:30 بتوقيت المنصة. 

العروض التي تثير اهتمامك

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا