البنك المركزي الأوروبي

البنك المركزي الأوروبي

البنك المركزي الأوروبي (ECB) هو البنك المركزي لـ 19 بلدا في الاتحاد الأوروبي, والذي اعتمد في العام 2002 عملة موحدة هي - اليورو.

يعتبر البنك المركزي الأوروبي مسؤولا عن الحفاظ على قيمة اليورو واستقرار الأسعار في منطقة اليورو (بعبارة أخرى, الإبقاء على معدل التضخم عند مستوى 2% أو قريبا منه). تتلخص مهامه الأساسية في تحديد وتنفيذ السياسة النقدية لمنطقة اليورو, كما يعتبر مسؤولا عن البنوك الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي, إضافة لتنفيذ عمليات صرف العملات الأجنبية, تعزيز التشغيل السلس لأنظمة الدفع, والاعتناء بالنقد الأجنبي لمنطقة اليورو.

يتخذ البنك المركزي الأوروبي قراراته بخصوص السياسة النقدية كل 6 أسابيع. يتبع هذه القرارات مؤتمر صحفي, ويكون لها تأثير كبير على القوى المحركة لليورو. لا تؤثر دقائق اجتماع البنك المركزي الأوروبي عادة بقوة على السوق. 

التعهدات الأخيرة, والتحديات المستقبلية

بعد الأزمة المالية العالمية, لجأ المركزي الأوروبي إلى رفع أسعار الصرف عدة مرات للحد من ارتفاع التضخم. بينما لجأت المصارف المركزية الأخرى في الوقت نفسه إلى خفض الأسعار لمساعدة اقتصادها الوطني على الانتعاش من خلال تقليل قيمة العملة وتشجيع الصادرات. تعرض اقتصاد منطقة اليورو لأذية كبيرة, وتوجب على المركزي الأوروبي أن يحذو حذو سابقيه ويقوم بخفض أسعاره ليكون الاتحاد الأوروبي أكثر قدرة على المنافسة في قطاعات التصدير. دفعت أزمة ديون منطقة اليورو تاليا 2010-2012 المنظمين إلى تسهيل (تخفيف) السياسة النقدية أكثر, وحتى اعتماد سياسة التيسير الكمي QE. إن استمرار انخفاض معدلات التضخم في السنوات الأخيرة, إضافة للمخاطر السياسية على عملة الاتحاد, منعت المركزي الأوروبي من تشديد سياسته في السنوات الأخيرة. وبما أنه ليس واضحا حتى اللحظة, فيما إذا كانت منطقة اليورو قد تمكنت من النجاة من الأزمات السياسية والاقتصادية غير المسبوقة, من المرجح أن تبقى سياسة المركزي الأوروبي فضفاضة لفترة طويلة. 

الشائع

مؤشر أسعار الإستهلاك البريطاني

ستعلن المملكة المتحدة بيانات مؤشر أسعار الاستهلاك في 17 أكتوبر الساعة 11:30 بتوقيت المنصة.

اجتماع البنك المركزي الأوروبي

ينتظر المتداولون بفارغ الصبر اجتماع البنك المركزي الأوروبي في 26 أكتوبر. سيعلن البنك عن قراره بخصوص السياسة النقدية في 14:45 بتوقيت المنصة. كما سيعقد حاكم المصرف ماريو دراغي مؤتمرا صحفيا في 15:30 بتوقيت المنصة. 

اجتماع البنك الاحتياطي الأسترالي

تعتبر سياسة البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) المحرك الرئيسي للدولار الأسترالي. ستعلن الجهة الحاكمة مجددا قرارها بخصوص سياستها النقدية في 7 نوفمبر الساعة 05:30 بتوقيت المنصة. 

العروض التي تثير اهتمامك

قم بالإيداع عبر أنظمة الدفع المحلية

طلب الاتصال

الموظف سيتكلم معك قريبا

تغيير الرقم

لقد تم قبول طلبك

الموظف سيتكلم معك قريبا

خطأ داخلي. الرجاء المحاولة لاحقا